تقويم العمود الفقري باليد (Chiropractic Medicine) هو إجراء يقوم خلاله متخصصون مدربون (خبراء في المعالجة اليدوية) باستخدام أيديهم أو أدوات صغيرة لعمل ضغط موجّه ومفاجئ على أحد مفاصل العمود الفقري. ويهدف تقويم العمود الفقري باليد، والمعروف أيضاً باسم معالجة الفقرات، إلى تصحيح المحاذاة الهيكلية وتحسين الوظيفة البدنية للجسم.

رسم توضيحي لشخص يخضع لتقويم العمود الفقري باليد

* دواعي الإجراء
الألم أسفل الظهر وألم الرقبة والصداع هي أكثر المشاكل شيوعًا لطلب إجراء تقويم العمود الفقري باليد. وعلاج العمود الفقري باليد نابع من الاعتقاد بالمفاهيم التالية:
- لدى الجسم قدرة طبيعية على الشفاء من تلقاء نفسه.
- هناك ترابط وثيق بين هيكل الجسم - الأعصاب والعظام والمفاصل والعضلات - وقدرته على عمل وظائفه بشكل سليم.
- يُساعد العلاج اليدوي للعمود الفقري في إحداث توازن بين هيكل الجسم ووظيفته بالإضافة إلى تعزيز الشفاء الذاتي.



* المخاطر
يُعد تقويم العمود الفقري باليد آمناً عندما يُجرى من قبل شخص مدرب وموثوق لتوفير علاج العمود الفقري باليد. وتعتبر المضاعفات الخطيرة نادرة بوجه عام، ولكنها قد تتضمن التالي:
- انفتاق الأقراص.
- متلازمة ذيل الفرس.. وهو انضغاط الأعصاب أسفل العمود الفقري، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم والضعف وفقدان الشعور في الساقين، وفقدان التحكم في الأمعاء أو المثانة.
- نوع معين من السكتة الدماغية (تشريح الشريان الفقري) بعد معالجة الرقبة.

ولا تلجأ لتقويم العمود الفقري باليد في الحالات التالية:
- المعاناة من هشاشة العظام الحادة.
- الشعور بالخدر أو الوخز أو فقدان القوة في أحد الذراعين أو الساقين.
- وجود سرطان بالعمود الفقري.
- زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية.
- عدم استقرار العمود الفقري.

* كيفية التحضير
لا يلزم إعداد خاص قبل تقويم العمود الفقري باليد، وقد يتطلب علاج العمود الفقري باليد سلسلة من الزيارات لخبير المعالجة اليدوية. ويمكنك أن تسأل مزود الرعاية الخاص بك عن وتيرة الزيارات وتحضر لتنظيم تلك الزيارات في جدول مواعيدك. من الجيد إحضار تقويم معك أو العلم بالمواعيد المناسبة لك لتحديد زيارات عيادة خبير المعالجة اليدوية.

* ما يمكنك توقعه
خلال زيارتك الأولى، سيسألك خبير المعالجة اليدوية عن تاريخك الصحي وسوف يُجري لك فحصًا بدنيًا مع التركيز بشكل خاص على عمودك الفقري. وقد يوصيك أيضًا بفحوصات أو اختبارات أخرى، مثل صور الأشعة السينية.



* أثناء التقويم
أثناء عملية تقويم العمود الفقري باليد النمطية، يضعك خبير المعالجة اليدوية في أوضاع معينة لعلاج المناطق المصابة. وغالبًا، يتم وضعك مستلقيًا على الوجه فوق منضدة مبطنة ومصممة خصيصاً لعلاج العمود الفقري باليد. يستخدم خبير المعالجة اليدوية يديه لتوجيه ضغط مفاجئ للمفصل، ودفعه إلى خارج النطاق الطبيعي لحركته. قد تسمع أصوات فرقعة أو طقطقة أثناء تحريك خبير المعالجة اليدوية لمفاصلك خلال جلسة العلاج.

* طرق علاج إضافية
قد يوصي خبير المعالجة اليدوية بطرق علاجية أخرى إلى جانب تقويم العمود الفقري باليد، مثل:
- كمادات ساخنة أو باردة.
- التدليك.
- الاستطالة.
- التحفيز الكهربائي.
- ممارسة الرياضة.
- فقدان الوزن.

* بعد التقويم
يشعر بعض الأشخاص بآثار جانبية بسيطة لبضعة أيام بعد تقويم العمود الفقري باليد. وقد يشمل هذا الصداع والشعور بالتعب والألم في أجزاء الجسم التي خضعت للعلاج.

* النتائج
قد يكون تقويم العمود الفقري باليد فعالاً في علاج ألم أسفل الظهر، على الرغم من أن كثيرًا من الأبحاث التي أُجريت أوضحت عدم تميزه بشدة مقارنة بنتائج مشابهة لمزيد من العلاجات التقليدية. تقترح بعض الدراسات أن تقويم العمود الفقري قد يكون فعالاً في علاج الصداع والحالات المرضية الأخرى المرتبطة بالعمود الفقري، مثل ألم الرقبة.

لكن، لا يستجيب كل الأشخاص لعلاجات تقويم العمود الفقري باليد، حيث تعتمد كثير من تلك العلاجات على الحالة الخاصة للشخص. وإذا لم تبدأ الأعراض بالتحسن بعد عدة أسابيع من العلاج، فقد لا يكون تقويم العمود الفقري باليد الخيار الأفضل لك.

آخر تعديل بتاريخ 26 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية