كيس بيكر Baker's cyst هو عبارة عن كيس ممتلئ بالسوائل يتسبب في تورّم وشعور بالضيق وراء مفصل الركبة، ويمكن أن يسوء الألم عند ثني ركبتك أو فردها بشكل كامل أو عندما تكون نشطًا، وعلى الرغم من أنّ كيس بيكر قد يتسبب في التورم وشعورك بعدم الراحة، إلا أنّ علاج المشكلة الكامنة المُحتملة عادة ما يُخفف الألم.



* العلاجات والعقاقير
في الكثير من الأحيان، لا يتطلب كيس بيكر أي علاج ويزول من تلقاء نفسه، أما إذا كان الكيس كبيرًا للغاية، ويتسبب لك في الكثير من الألم، فقد يستخدم طبيبك طرق العلاج التالية:
- العلاج الدوائي
قد يقوم طبيبك بحقن أدوية الستيرويدات القشرية، مثل الكورتيزون، في ركبتك لتقليل الالتهاب. هذا قد يؤدي لتخفيف الألم، ولكنه لا يمنع دائمًا تكرار تكون الكيس.

- تصريف السائل
قد يقوم طبيبك بتصريف السائل من مفصل الركبة باستخدام إبرة الشفط، ويُطلق على هذه العملية اسم الشفط بالإبرة، وعادة ما تُجرى تحت توجيه الموجات فوق الصوتية.

- العلاج الطبيعي
يمكن أن يساعد وضع الثلج، ولف الركبة المُصابة برباط ضاغط، واستخدام العكازات عند المشي في تقليل الألم والتورّم. أيضًا قد تساعد الحركة المعقولة وممارسة تمارين لتقوية العضلات حول الركبة في تقليل الأعراض لديك والحفاظ على وظائف الركبة.

- علاج السبب الكامن
عادة يقوم الأطباء بعلاج السبب الكامن عوضًا عن علاج كيس بيكر نفسه، إذا توصّل طبيبك إلى أن تمزق الغضاريف هو سبب إنتاج السائل الزُليلي بشكل زائد، فقد ينصحك بإجراء جراحة لإزالة أو إصلاح هذه الغضاريف الممزقة. وقد يستمر تورُّم كيس بيكر المرتبط بهشاشة العظام حتى لو كنت تتلقى علاجًا لالتهاب المفاصل.

- العلاج الجراحي
يمكن أن تتناقش أنت وطبيبك في إجراء جراحة لإزالة الكيس إذا لم يتم علاجه، وكان يؤثر على حركة المفصل، كما يمكن أن تكون جراحة إزالة كيس بيكر أحد الخيارات بالنسبة للكيس الذي يمتلئ باستمرار بعد تصريفه بواسطة إبرة الشفط.



* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
إذا توصّل طبيبك إلى أن التهاب المفاصل هو سبب تكون كيس بيكر، فقد ينصحك باتباع بعض أو كل الخطوات التالية:
- اتبع مبادئ R.I.C.E
حيث تُشير هذه الحروف إلى كلمات الراحة، ووضع الثلج، وضغط الركبة، ورفع الساق. أرح ساقك، وضع ثلجًا على المنطقة المُلتهبة، واربط ركبتك بشريط، أو رباط، أو ضمادة ضاغطة. وحاول رفع ساقك إن أمكن، وخاصة في الليل.

- جرب تناول مُسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية
فيمكن لأدوية مثل إيبوبروفين (أدفيل، ومورتين آي بي، وأدوية أخرى)، ونابروكسين (أليف، وأدوية أخرى)، وأسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، والأسبرين أن تُساعد في تخفيف الألم. اتبع إرشادات الجرعة الموجودة على العبوة. ولا تتناول أكثر من الجُرعة المُوصى بها.

- قلل من نشاطك البدني
فعل هذا سيخفف من تهيُّج مفصل الركبة، ويمكن لطبيبك أن يقدم لك إرشادات بشأن المُدة التي تحتاج فيها إلى تقليل مستويات نشاطك، كما يمكن له اقتراح صور بديلة من التمارين الرياضية يمكنك القيام بها في تلك الأثناء.


هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 4 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية