فحص العظام (Bone scan) عبارة عن اختبار تصوير نووي يساعد في تشخيص وتتبع أنواع كثيرة من أمراض العظام، ويتم الخضوع لهذا الفحص إذا كنت تعاني من ألم في الهيكل العظمي غير مبرر، أو عدوى في العظام أو إصابة لا تُرى في صور الأشعة السينية العادية. كما يعد فحص العظام أداة مهمة لاكتشاف السرطان الذي انتشر إلى العظم من موضع الورم الأصلي، مثل سرطان الثدي أو البروستاتا.



* دواعي الإجراء
إذا كنت تعاني من ألم في العظام لا تفسير له، فقد يساعد إجراء فحص العظام في تحديد السبب. وهذا الاختبار شديد الحساسية للتفاوت في أيض العظام. إن القدرة على تصوير الهيكل العظمي بالكامل تجعل من فحص العظام أداة مفيدة جدًا في تشخيص مجموعة كبيرة ومتنوعة من اضطرابات العظام، بما في ذلك:
- الكسور.
- التهاب المفاصل.
- داء باجيت للعظام.
- السرطان الذي ينشأ في العظام.
- السرطان الذي انتقل إلى العظام من موضع مختلف.
- عدوى المفاصل، أو استبدال المفاصل أو العظام (التهاب العظم والنخاع).
- خلل التنسج الليفي.
- ضعف تدفق الدم إلى العظام أو موت النسيج العظمي (نخر انعدام الأوعية).

صور لفحوصات العظام توضح البقع الساخنة

* المخاطر
لا يترتب على فحص العظام مخاطر أكبر من تلك المصاحبة لإجراءات صور الأشعة السينية التقليدية. كما أن المواد الكاشفة المستخدمة في فحص العظام تتسبب في التعرّض للإشعاع بدرجة قليلة للغاية؛ أقل من النصف مقارنة بالفحص بالأشعة المقطعية.



* كيفية التحضير
لا تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي أو تجنب ممارسة أنشطة معينة للتحضير لفحص العظام. لكن قبل إجراء الاختبار مباشرة، قد يُطلب من المرأة خلع المجوهرات أو الأشياء المعدنية الأخرى. وعادة لا يتم إجراء فحوصات العظام على النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات خشية تعرّض الرضيع للإشعاع. فأخبري الطبيبة إذا كنت حاملاً أو تظنين أنك حامل أو إذا كنت من الأمهات المرضعات.

* ما يمكنك توقعه
إن فحص العظام إجراء تصوير نووي، وفي التصوير النووي، يتم حقن كميات قليلة جدًا من المواد المشعة (المواد الكاشفة) داخل أحد الأوردة بكميات مختلفة في مواضع مختلفة في الجسم. والكميات الكبرى من المادة الكاشفة تستوعبها مناطق الجسم التي تقوم فيها الخلايا والأنسجة بإصلاح ذاتها بصورة أكثر نشاطًا. وتركز الصور النووية على هذه المناطق، مما يفيد في التعرف على وجود اضطرابات مصاحبة للمرض أو الإصابة.

1- الحقن
يتم حقن المواد الكاشفة من خلال وريد بالذراع، ويختلف مقدار الوقت المستغرق بين الحقن والتصوير، حسب السبب الذي دفع الطبيب إلى إجراء الفحص. ويتم التقاط بعض الصور بعد الحقن مباشرة. ومع ذلك، ستحتاج إلى الانتظار لمدة تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات قبل التقاط الصور الرئيسية، للسماح للمادة الكاشفة بأن تدور وتمتصها العظام. قد يوصيك الطبيب بشرب عدة أكواب من الماء أثناء فترة الانتظار.

2- التصوير
سيُطلب منك أن تستلقي بشكل ثابت على منضدة بينما يقوم جهاز يشبه الذراع مزود بكاميرا حساسة للمادة الكاشفة بالتحرك جيئة وذهابًا فوق الجسم. وهذا إجراء غير مؤلم. وعادة ما يستغرق تصوير الهيكل العظمي بالكامل أقل من 30 دقيقة. وأما تصوير منطقة محددة من الجسم فيستغرق وقتًا أقل.

وقد يطلب الطبيب إجراء فحص للعظام ثلاثي المراحل، يتضمن التقاط مجموعة من الصور في أوقات مختلفة. ويتم التقاط عدد من الصور أثناء حقن المادة الكاشفة، ثم التقاط مجموعة أخرى بعد مدة وجيزة من الحقن، ثم التقاط مجموعة ثالثة مرة أخرى بعد مرور مدة تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات.

ولكي يتسنى للطبيب رؤية بعض العظام بشكل أفضل، قد يطلب إجراء عمليات تصوير إضافية تسمى الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب بالانبعاث الأحادي للفوتون (SPECT). حيث يمكن لهذا التصوير أن يساعد في تحليل الحالات الخاصة العميقة في العظام أو في الأماكن التي تصعب رؤيتها.

وفي الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب بالانبعاث الأحادي للفوتون، تدور الكاميرا حول الجسم، ملتقطة الصور أثناء دورانها. تستغرق صور الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب بالانبعاث الأحادي للفوتون الإضافية حوالي 35 دقيقة.



* بعد الاختبار
لا يتسبب فحص العظام في حدوث آثار جانبية بشكل عام، وليست هناك حاجة إلى الرعاية الطبية عن طريق المتابعة. ويختفي معظم النشاط الإشعاعي الموجود في المواد الكاشفة من الجسم بعد مرور يوم واحد، ثم يختفي بالكامل من الجسم بعد مرور يومين.

* النتائج
سيبحث طبيب اختصاصي في قراءة صور الأشعة (اختصاصي أشعة) عن وجود دليل على أيض شاذ للعظام على صور الأشعة. حيث تظهر هذه المناطق على شكل بقع ساخنة داكنة وبقع باردة فاتحة حيث تتجمع أو لا تتجمع المواد الكاشفة.

وبالرغم من حساسية فحص العظام الشديدة إزاء اضطرابات أيض العظام، إلا أنه أقل فائدة في تحديد السبب الحقيقي للاضطراب. فإذا ظهر في فحص العظام بقع ساخنة، فقد يلزم إجراء مزيد من الاختبارات لتحديد السبب.

آخر تعديل بتاريخ 19 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية