الحزاز المسطح (Lichen planus)، يعد مرضًا جلديًا نادر الحدوث، وعادةً ما يظهر على سطح الجلد في صورة حدبات أو بثور صغيرة لامعة مغيِّرةً للون الجلد، وتنتج هذه الحالة المرضية من نشاط التهابي غير طبيعي في خلايا الجلد، إلا أن سبب الالتهاب غير معروف.



ورغم أنه قد يصيب أي شخص، فإنه في العادة يصيب الأطفال والشباب، ونادرًا ما يسبب هذا المرض الشعور بالإزعاج ويختفي عادةً من تلقاء نفسه دون علاج، ولا تزيد هذه الحالة المرضية خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهي ليست مرضًا معديًا يمكنه الانتقال من شخص لآخر.

صورة تظهر الحزاز الساطع

* الأعراض
يظهر الحزاز في صورة تجمعات من حدبات صغيرة لامعة (بثور). ويشمل ما تتصف به هذه الحدبات ما يلي:



- الحجم.. يراوح حجم الحدبات بين حجم سن الدبوس ورأسه.
- الشكل.. تكون الحدبات مسطحة من أعلى ودائرية.
- اللون.. عادةً ما تبدو الحدبات بلون الجلد ذاته، وقد يكون لونها ورديًا قليلاً إذا كان الشخص ذا بشرة فاتحة، أو فاتحة عن لون الجلد الطبيعي في حالة كان الشخص ذا بشرة داكنة.
- الموقع.. يشيع ظهور حدبات الحزاز المسطح على الصدر والبطن والذراعين ومنطقة الأعضاء التناسلية، بما فيها القضيب. ونادرًا ما تصيب هذه الحدبات راحة اليد أو باطن القدم أو الأغشية المخاطية أو أظافر الأصابع. وقد تختفي هذه الحالة المرضية من موقع ما على الجسم ولكنها لا تلبث أن تظهر مجددًا في موقع آخر.
- الحكة.. في حالات نادرة، تسبب حدبات الحزاز الحكة التي تكون في بعض الأحيان شديدة، وهي قد تظهر بشكل طولي حيثما يكون هناك خدش أو تجعيد أو ضغط مستمر على الجلد، مثل ثنية الجلد على البطن أو تجعيد الجلد للجهة الداخلية من المرفق أو المعصم.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
يجب زيارة الطبيب إذا ظهرت حدبات صغيرة أو حالة مرضية تشبه الطفح على الجلد دون سبب واضح، مثل تفاعل حساسية معروف أو ملامسة اللبلاب السام. ومن الأفضل الحصول على تشخيص سريع ودقيق، لأنه يمكن لعدد من الحالات أن تسبب تفاعلات جلدية.



ويتعين الحصول على رعاية طبية عاجلة إذا كان المرض الجلدي مصحوبًا بعلامات وأعراض أخرى، مثل:
- الحمى.
- الحكة.
- خروج صديد أو إفرازات من الطفح الجلدي.

* الأسباب
لا يُعرف حتى اليوم السبب الحقيقي لحالة الحزاز، وتظهر الحدبات نتيجة التهاب تتحكم فيه خلايا دم بيضاء تُسمى الليمفاويات التائية. وفي الأحوال الطبيعية، تكون هذه الخلايا نشطة في موقع المرض أو الإصابة. ولم يتوصل الأطباء والباحثون إلى السبب الذي يحفز نشاط الليمفاويات التائية في حالة الحزاز المسطح.

ونظرًا لندرة حدوث الحزاز الساطع، فإن معرفة معظم الالتهابات الخاصة بهذا الاضطراب مستمدة من حالات فردية أو عدد ضئيل من الدراسات، وليست مستمدة من دراسات كبرى تقدم بشكل عام معلومات أكثر موثوقية. لذلك، لم يتم التوصل إلى فهم جيد لأوجه الارتباط المحتملة التي لوحظت بين الحزاز المسطح وأمراض أخرى. ومع ذلك، قد يرتبط الحزاز بما يلي:
- الحزاز المسطح
هو إحدى حالات الالتهاب والذي يتصف عادةً ببقع جلدية تحتوي على حدبات حمراء أو أرجوانية اللون مسطحة من أعلى وتثير الحكة أو بقع شريطية بيضاء تصيب الأغشية المخاطية للفم.
- التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما).. هو مرض جلدي التهابي يتصف عادةً بطفح جلدي جاف مثير للحكة يظهر على الوجه والمرفق من الداخل وخلف الركبتين وعلى اليدين والقدمين.
- داء كرون.. هو التهاب يصيب بطانة القناة الهضمية، ويمكن أن يُسبب ألم البطن وإسهالاً شديداً وسوء تغذية.
- التهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين، هو مرض التهابي يُسبب ألماً متواصلاً بالمفاصل ويصيبها بالتورم والتيبس.
- السل.. هو مرض معد يصيب الرئتين في أغلب الأحيان.

* المضاعفات
الحزاز المسطح هو حالة مرضية غير ضارة ولا تنتج عنها مشكلات جلدية أو مضاعفات طبية طويلة الأمد، ومع ذلك، قد يتسبب مظهر هذه الحالة المرضية في الخجل أو الإحراج للشخص المصاب.

آخر تعديل بتاريخ 14 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية