تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

اختبار الطاولة المائلة.. للكشف عن سبب الإغماء

يستخدم اختبار الطاولة المائلة (Tilt table test)، لتقييم سبب الإغماء غير المبرر (الغشيان). وفيه تستلقي على طاولة تتحرك من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي، ما يتيح للطبيب تقييم استجابة القلب والأوعية الدموية في جسمك أثناء تغيير الوضعية، عن طريق مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم.



ويمكن أن يوصي الطبيب بهذا الاختبار إذا أُصبت بنوبات إغماء متكررة وغير مبررة، أو للتحقق من سبب الإغماء إذا أُصبت بالإغماء لمرة واحدة فقط، ولكن قد تعرضك نوبة أخرى إلى ازدياد خطر إصابتك بسبب بيئة عملك أو تاريخك المرضي أو عمرك أو عوامل أخرى.

اختبار الطاولة المائلة

* دواعي الإجراء
قد يوصي الطبيب باختبار الطاولة المائلة إذا كان يشك بأن الغشيان العصبي قلبي المنشأ مسؤول عن حالة الإغماء لديك وأنه يحتاج إلى اختبارات إضافية لتأكيد التشخيص.

يحدث الغشيان العصبي قلبي المنشأ عندما يؤدي جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في تدفق الدم إلى تغيير معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم لمدة قصيرة. وبالتالي تتدفق كمية قليلة من الدم إلى الدماغ ما يؤدي إلى الإغماء. يُطلق على هذا النوع من الغشيان أيضًا الإغماء الوعائي المبهمي والإغماء الناتج عن قصور المنعكسات والإغماء الشائع.

وفي الغشيان العصبي قلبي المنشأ، قد توجد أو لا توجد لديك علامات تحذيرية، ومن بينها شحوب لون الجلد أو الضعف أو التعرق أو تشوش الرؤية أو الغثيان. غالبًا ما يكون الغشيان العصبي قلبي المنشأ استجابة لشيء ما، مثل رؤية الدم أو المرور بموقف مزعج. ولكن قد يحدث أيضًا دون محفز واضح. ويحدث هذا النوع من الغشيان عندما تكون واقفًا أو جالسًا.



* المخاطر
يعد اختبار الطاولة المائلة آمنًا بشكل عام، ومضاعفاته نادرة، ولكنه مثل غيره من الإجراءات الطبية، ينطوي على خطر حدوث مضاعفات.

وتشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:
- انخفاض ضغط الدم لمدة طويلة.
- طول الفاصل بين ضربات القلب (توقف الانقباض).
وعادة ما تزول تلك المضاعفات عندما تعود الطاولة التي تستلقي عليها أثناء الاختبار إلى الوضع الأفقي.

* كيفية التحضير
قد يُطلب منك عدم الأكل أو الشرب لمدة ساعتين أو أكثر قبل إجراء اختبار الطاولة المائلة. يمكنك تناول الدواء كالمعتاد، ما لم يخبرك الطبيب بغير ذلك.

* ما يمكنك توقعه
قبل بدء اختبار الطاولة المائلة، سيقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية الخاص بك بما يلي لتحضيرك للاختبار:
- وضع رقعات لاصقة (أقطاب كهربية) على الصدر والساقين والذراعين.. توصَل الأقطاب الكهربية بأسلاك بجهاز مخطط كهربية القلب (ECG أو EKG) الذي يراقب معدل ضربات القلب.
- وضع كفة جهاز ضغط الدم على إصبعك أو ذراعك أو كليهما.. للتحقق من ضغط الدم أثناء اختبار الطاولة المائلة.
- وضع أنبوب وريدي (IV) في أحد أوردة الذراع إذا تطلب الأمر.. لتوصيل الدواء أثناء الجزء الثاني من الاختبار - إذا تطلب الأمر.

* أثناء اختبار الطاولة المائلة
في ما يتعلق بالاختبار، ستستلقي على طاولة يمكن تحريكها من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي، وتتميز الطاولة بمسند للقدمين وأحزمة أمان، وتوضع الأحزمة حول جسمك أثناء الاختبار لتساعد في عدم انزلاقك من الطاولة. وبعد تموضعك على الطاولة، يسير الاختبار بالشكل التالي:
- يراقَب معدل ضربات القلب وضغط الدم لمدة خمس دقائق تقريبًا وأنت مستلق بشكل مسطح (أفقيًا).
- وبعد ذلك ينتقل السرير إلى الوضع الرأسي (بزاوية تبلغ 60 إلى 90 درجة تقريبًا).
- بناء على سبب إجراء اختبار الطاولة المائلة، فقد تبقى في الوضع الرأسي لمدة خمس إلى 10 دقائق تقريبًا، أو قد تظل في الوضع الرأسي لمدة 45 دقيقة.
- بينما تكون في الوضع الرأسي، تظل ثابتًا لأطول مدة ممكنة. وإذا شعرت بأعراض مثل الغثيان أو التعرق أو الدوار أو عدم انتظام ضربات القلب أثناء الاختبار، فأخبر أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية.
- إذا لم تُصب بالإغماء أو عانيت من أي أعراض أخرى بعد مرور 45 دقيقة، فقد تعطى دواء إيزوبروتيرينول (إيزوبريل) عن طريق الأنبوب الوريدي. يؤدي هذا الدواء إلى انخفاض ضغط الدم الانبساطي (الرقم الأدنى في قراءة ضغط الدم) كما يقلل من المقاومة الوعائية المحيطية ويزيد من معدل ضربات القلب، وقد يحفز منعكسات الجهاز العصبي غير الطبيعية التي تسبب الإغماء الوعائي المبهمي أو الإغماء العصبي قلبي المنشأ.
- عندئذ ستظل في الوضع القائم وتتم مراقبتك لمدة 15 إلى 20 دقيقة أخرى.



* بعد اختبار الطاولة المائلة
إذا أُصبت بالإغماء في أي وقت أثناء الاختبار وأنت في الوضع الأفقي، فستعود الطاولة إلى الوضع الأفقي على الفور وستتم مراقبتك عن كثب. ويعود معظم الأشخاص إلى وعيهم على الفور تقريبًا. في بعض الحالات، إذا أشارت تغيرات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب إلى أنك على وشك الإغماء، فستعود الطاولة إلى الوضع الأفقي وقد لا تفقد الوعي في الحقيقة. وعند اكتمال اختبار الطاولة المائلة، فقد تعود إلى أنشطتك الطبيعية في باقي اليوم.

* النتائج
تعتمد نتائج اختبار الطاولة المائلة على ما إذا أُصبت بالإغماء أثناء الاختبار أم لا وما يحدث لضغط الدم ومعدل ضربات القلب لديك. وبناء على النتائج، فقد يوصي الطبيب باختبارات إضافية لاستبعاد أسباب الإغماء الأخرى.

آخر تعديل بتاريخ 14 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية