يجمع التصوير المقطعي المحوسب ــ ويسمى أيضًا التصوير بالأشعة المقطعية ـ بين سلسلة من الصور الملتقطة بالأشعة السينية من زوايا متعددة والمعالجة الحاسوبية لالتقاط صورٍ مقطعية للعظام والأنسجة الرخوة داخل الجسم، والفحص بالأشعة المقطعية مناسب جدًا للفحص السريع للأشخاص المحتمل إصابتهم بإصابات داخلية بسبب حوادث السيارات أو أنواع أخرى من الصدمات، ويمكن استخدام الفحص بالأشعة المقطعية لتصوير جميع أجزاء الجسم تقريبًا.

* كيفية التحضير
تعتمد كيفية التحضير للفحص بالأشعة المقطعية على الجزء الذي سيتم فحصه من جسمك، وقد يُطلب منك ما يلي:
- خلع بعض أو كل ملابسك وارتداء ثوب المستشفى.
- نزع أي أجسام معدنية، مثل الحزام أو المجوهرات، والتي قد تؤثر في نتائج الصورة.
- التوقف عن تناول الطعام لبضع ساعات قبل عملية التصوير.



مادة التباين
تكون هناك حاجة لصبغة خاصة تسمى مادة تباين لبعض الفحوصات بالأشعة المقطعية، وذلك للمساعدة في التركيز على مناطق الجسم التي يتم فحصها. تُعيق مادة التباين تأثير الأشعة السينية وتَظهر بيضاء في الصور؛ مما يساعد في التحقق من الأوعية الدموية أو الأمعاء أو غيرها من البِنى.

يمكن إدخال مادة التباين في جسمك بطرق متنوعة منها:
- عن طريق الفم
إذا كان يُجرى فحص المريء أو المعدة لديك، فقد تكون بحاجة إلى ابتلاع سائل يحتوي على مادة تباين، وقد يكون طعم هذا المشروب كريهًا.

- الحقن
يمكن حقن عوامل التباين عبر أحد الأوردة في ذراعك، للمساعدة في إظهار المرارة أو الجهاز البولي أو الكبد أو الأوعية الدموية لديك. وقد ينتابك شعورٌ بالدفء خلال الحقن أو بطعم شيء معدني في فمك.

- المستقيم
يمكن إدخال مادة التباين في المستقيم للمساعدة في تصوير الأمعاء. ويمكن لهذا الإجراء أن يجعلك تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة.

صورة تُظهر شرائح الفحص بالأشعة المقطعية


* تحضير الطفل الصغير لعملية التصوير
إذا كان رضيعك أو طفلك في سن الحبو سوف يخضع لفحص بالأشعة المقطعية، فقد يوصي الطبيب بمهدئ للحفاظ على طفلك هادئًا والبقاء ساكنًا. فالحركة تجعل الصور غير واضحة وقد تؤدي إلى نتائج غير دقيقة. اسأل طبيبك عن أفضل طريقة لتحضير طفلك.

* ما يمكنك توقعه
يمكنك الخضوع للفحص بالأشعة المقطعية في مستشفى أو مركز للعيادات الخارجية، وتُعد الفحوصات بالأشعة المقطعية غير مؤلمة، وبفضل الأجهزة المتطورة، أصبح لا يستغرق إجراؤها عادة سوى بضع دقائق.

- أثناء الفحص بالأشعة المقطعية
يتميز شكل أجهزة الفحص بالأشعة المقطعية بأنه شبيه لكعكة كبيرة في وضع قائم على جانبها، ويمكنك الاستلقاء على طاولة ضيقة تنزلق في فتحة بالجهاز (أنبوب الأشعة، ويسمى جانتري أيضًا)، قد تساعد الأشرطة والوسائد على البقاء في الوضع المناسب، وخلال الفحص بالأشعة المقطعية للرأس، قد يتم تزويد الطاولة بمسند خاص يُبقي رأسك ساكنًا.

سوف تتحرك الطاولة ببطء من خلال أنبوب الأشعة أثناء الفحص بالأشعة المقطعية، بينما يدور الأنبوب بشكل دائري حولك، وتُنتج كل دورة عدة صور لشرائح دقيقة لأجزاء من جسمك، وقد تسمع أصوات أزيز ونقر وطنين.

سوف يكون هناك فنيّ متخصص بالقرب منك في غرفة منفصلة، وسوف تكون لديك القدرة على التواصل مع الفنيّ عبر نظام الاتصال الداخلي، وقد يَطلب منك الفنيّ أن تحبس أنفاسك في نقاط معينة لتجنب ضبابية الصور.



- بعد الفحص بالأشعة المقطعية
بعد الفحص، يمكنك العودة إلى حياتك العادية، وفي حالة إعطائك مادة تباين، قد تتلقى تعليمات خاصة، وفي بعض الحالات، قد يطلب منك الانتظار لفترة قصيرة قبل المغادرة للتأكد من أنك بصحة جيدة بعد الفحص، وبعد الفحص، ربما يتم إخبارك بشرب الكثير من السوائل لمساعدة الكليتين على إزالة مادة التباين من جسمك.


صور الفحص بالأشعة المقطعية للدماغ


* النتائج
يتم تخزين صور الأشعة المقطعية في هيئة ملفات بيانات إلكترونية، وتتم مراجعتها عادة على شاشة الكمبيوتر، ويقوم اختصاصي الأشعة بتفسير هذه الصور وإرسال تقرير إلى طبيبك.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 29 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية