حساسية اللاتكس أو المطاط (Latex allergy).. هي تفاعل تجاه بعض البروتينات الموجودة في المطاط الطبيعي، وهو منتج مصنوع من السائل اللبني المستخلص من أشجار المطاط، فعندما تعاني من هذا النوع من الحساسية فإن جسمك يتعامل بشكل خاطئ معه ويعتبره مادة ضارة.



وقد تسبب حساسية اللاتكس تفاعلات حساسية تتراوح من تهيج الجلد إلى فرط الحساسية، وهي حالة تمثل تهديدًا للحياة، ويمكن أن يساعد فهم هذا النوع من الحساسية ومعرفة المصادر الشائعة للاتكس في الوقاية من تفاعلات الحساسية التي قد تكون خطيرة.

* الأعراض
إذا كنت تعاني من الحساسية من اللاتكس، فمن المحتمل أن يصدر التفاعل لديك بعد ملامسة مادة اللاتكس الموجودة في القفازات المطاطية أو باستنشاق جسيمات لاتكس محمولة جوًا التي تصدر عندما يزيل شخص ما القفازات المصنوعة من اللاتكس. وتتراوح الأعراض من بسيطة إلى حادة، وذلك تبعًا للحساسية لديك ودرجة التعرض للمثيرات، ويمكن أن يتفاقم التفاعل مع تكرار التعرض.

وتشمل الأعراض البسيطة لحساسية اللاتكس ما يلي:
- الحكة.
- احمرار الجلد.
- الشرى أو الطفح.

بينما تتضمن الأعراض الأكثر شدة ما يلي:
- العُطاس.
- رشح الأنف.
- عيون دامعة مسببة للحكة.
- حلق مسبب للحكة.
- صعوبة التنفس.
- الأزيز.
- السعال.



وتشمل أعراض فرط الحساسية، التي يمكن أن تكون مميتة: 
- صعوبة التنفس.
- الشرى أو التورم.
- الغثيان والقيء.
- الأزيز.
- انخفاض ضغط الدم.
- الدوار.
- فقدان الوعي.
- التشوش.
- سرعة أو ضعف نبضات القلب.

* الأسباب
عند الإصابة بحساسية اللاتكس، يتعرف الجهاز المناعي لديك على اللاتكس على أنه مادة ضارة ويحفز أجسامًا مضادة معينة لمكافحة مثير الحساسية. وفي المرة التالية التي تتعرض فيها للاتكس، توعز الأجسام المضادة للجهاز المناعي لإصدار الهستامين ومواد كيميائية أخرى في مجرى الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور مجموعة من العلامات والأعراض. وكلما كان تعرضك للاتكس أكثر، زاد بقوة احتمال استجابة الجهاز المناعي ( الحساسية).

ويمكن أن تحدث حساسية اللاتكس عبر الوسائل التالية:
- التلامس المباشر
ينطوي السبب الأكثر شيوعًا لحساسية اللاتكس على ملامسة منتجات تحتوي على مادة اللاتكس، بما في ذلك القفازات والواقيات والبالونات المصنوعة من اللاتكس.

- الاستنشاق
تتناثر من منتجات اللاتكس، لا سيما القفازات، جزيئات اللاتكس التي يمكن أن تتنفسها عندما تصبح متناثرة في الهواء. ويختلف مقدار اللاتكس المحمول جوًا والمتناثر من القفازات اختلافًا كبيرًا وذلك وفقًا لماركة القفاز المستخدم.

ومن الممكن حدوث تفاعلات أخرى للاتكس بخلاف الحساسية لمادة اللاتكس ذاتها. وتتضمن ما يلي:
- التهاب الجلد اللمسي التحسسي
يسبب هذا التفاعل للإضافات الكيميائية المستخدمة أثناء التصنيع علامات وأعراض - التي تتمثل عادة في طفح جلدي يشبه الالتهاب الذي يسببه اللبلاب السام، وكذلك بثور - لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة من التلامس.



- التهاب الجلد اللمسي المهيج
هذا النوع من التهاب الجلد، الذي لا يُعتبر حساسية، هو على الأرجح عبارة عن هياج ناجم عن ارتداء قفازات مطاطية أو التعرض للمسحوق الموجود بداخلها. وتتضمن العلامات والأعراض ظهور مناطق متهيجة جافة ومثيرة للحكة، والتي تظهر عادة في اليد.

وليست كل منتجات اللاتكس تُصنع من مصادر طبيعية. فالمنتجات التي تحتوي على اللاتكس المصنوع من قِبل الإنسان (الاصطناعي)، مثل طلاء اللاتكس، من غير المرجح أن تسبب تفاعل الحساسية.

صورة لالتهاب الجلد اللمسي

* عوامل الخطورة
يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بحساسية اللاتكس ومن بين هؤلاء:
- الأشخاص المصابون بشلل الحبل الشوكي
يكون خطر الإصابة بحساسية اللاتكس أكبر لدى الأشخاص المصابين بشلل الحبل الشوكي - وهو عيب خِلقي يؤثر على نمو العمود الفقري. والأشخاص المصابون بهذا الاضطراب يكونون غالبًا عرضة لمنتجات اللاتكس من خلال الرعاية الصحية المبكرة والمتكررة.

- الأشخاص الذين يخضعون لجراحات أو إجراءات علاجية متعددة
ويزيد التعرض المتكرر لقفازات اللاتكس من مخاطر الإصابة بحساسية اللاتكس.

- العاملون في مجال الرعاية الصحية
إذا كنت تعمل بالرعاية الصحية، فأنت عرضة بشكل متزايد للإصابة بحساسية.

- العاملون في صناعة المطاط
قد يزيد التعرض المتكرر للاتكس من الحساسية.



- الأشخاص أصحاب تاريخ شخصي أو أسري في الإصابة بأنواع الحساسية
تزداد مخاطر الإصابة بحساسية اللاتكس إذا كنت مصابًا بأنواع أخرى من الحساسية - مثل حمى القش أو حساسية الغذاء - أو إذا كانت هذه الحساسية شائعة في عائلتك.

* العلاقة بين حساسية الغذاء وحساسية اللاتكس
ترتبط حساسية اللاتكس ببعض الأطعمة، مثل الأفوكادو والموز والكستناء والكيوي وفواكه زهرة الآلام. وتحتوي هذه الأطعمة على بعض من نفس مثيرات الحساسية الموجودة في اللاتكس. إذا كنت تعاني من الحساسية من اللاتكس، فأنت أكثر عرضة للحساسية من هذه الأطعمة.

آخر تعديل بتاريخ 24 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية