تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات وأسباب ومضاعفات مرض بهجت

إنّ مرض بهجت (Behcet's disease)، الذي يدعى أيضًا متلازمة بهجت، اضطرابٌ نادرٌ يسبب الالتهاب في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم. ويؤدّي هذا الالتهاب إلى أعراض متعددة قد تبدو في البداية غير ذات صلة. وتتباين علامات مرض بهجت وأعراضه، والتي يمكن أن تضم تقرحات الفم والتهاب العين والطفح والإصابات الجلدية وتقرحات الأعضاء التناسلية، بين شخصٍ وآخر وربّما تظهر وتختفي من تلقاء نفسها.



وإن السبب الدقيق لمرض بهجت غير معلوم، ولكنّه قد يكون اضطرابًا في المناعة الذاتية، ويقصد بذلك أن الجهاز المناعي في جسمك يهاجِم عن طريق الخطأ بعضًا من خلاياه السّليمة. وربما تكون العوامل الوراثية والبيئية مسؤولةً أيضا. وتهدف طريقة العلاج إلى الحدّ من العلامات والأعراض ومنع المضاعفات الخطيرة، مثل العمى.

* الأعراض
تختلف أعراض مرض بهجت من شخص إلى آخر، ويمكن أن يختفي هذا المرض ويعاود الظهور من تلقاء نفسه. وتعتمد العلامات والأعراض التي قد تعاني منها على أجزاء جسمك المتأثرة بالالتهاب، وتتضمن المناطق التي عادةً ما تتأثر بهذا المرض ما يلي:
- الفم
إن العلامة الأكثر شيوعًا لمرض بهجت هي تقرحات الفم المؤلمة، وتبدأ هذه التقرحات على شكل إصابات مرتفعةٍ ودائريةٍ في الفم لا تلبث أن تتحول بسرعةٍ إلى قرحاتٍ مؤلمة. وتشفى التقرحات في العادة خلال أسبوعٍ واحدٍ إلى ثلاثة أسابيع، ولو أنّها تعاود الظهور من جديد.

- الجلد
يمكن أن تحدث إصابات الجلد لدى الأشخاص المصابين، وربما تتباين إصابات الجلد بين الأشخاص، فبعضهم تظهر على جسمه تقرّحاتٌ شبيهةٌ بحبّ الشّباب، بينما تظهر على جلد بعضهم الآخر عقيداتٌ حمراء مرتفعةٌ وليّنة، وخاصّةً في الجزء السفلي من الساقين.



- الأعضاء التناسلية
يمكن أن تظهر تقرّحاتٌ على الأعضاء التناسلية لدى الأشخاص المصابين بمرض بهجت. وتحدث هذه التقرحات عادةً على كيس الصفن أو منطقة الفرج، وتبدو على شكل إصابات حمراءَ متقرّحة، وعادةً ما تكون تقرّحات الأعضاء التناسلية مؤلمةً فضلاً عن أنها قد تخلّف ندبات.

- العينان
يمكن أن يسبّب مرض بهجت التهابًا في العين، وهي حالةٌ تدعى التهاب العنبية. ويسبب التهاب العنبية لدى المصابين بمرض بهجت احمرارًا وألمًا وتشوّشًا في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، وربّما تظهر هذه الحالة وتزول. ويعدّ الالتهاب الذي يصيب الأوعية الدموية في الشبكية مضاعفةً خطيرةً لهذا الاضطراب.

- المفاصل
يؤثر تورّم المفاصل وألمها على الأغلب في الركبتين لدى الأشخاص المصابين بمرض بهجت. كما يمكن أن يتضمن ذلك الكاحلين أو المرفقين أو المعصمين، وقد تستمرّ العلامات والأعراض مدّة أسبوعٍ إلى ثلاثة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها.

- الأوعية الدموية
قد يحدث خلال مرض بهجت التهابٌ في الأوردة والشرايين الكبيرة، ويسبب ذلك احمرارًا وألمًا وتورمًا في الذراعين أو الساقين حين تتشكل جلطةٌ دموية. وفي حقيقة الأمر، يعتقد أن الكثير من علامات مرض بهجت وأعراضه ناتجٌ من التهاب الأوعية الدموية. حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب في الشرايين الكبيرة إلى مضاعفاتٍ مثل تمدد الأوعية الدموية وتضيقها أو انسدادها.

- الجهاز الهضمي
قد يسبب مرض بهجت جملةً من العلامات والأعراض التي تؤثر في الجهاز الهضمي، ومنها ألم البطن أو الإسهال أو النزيف.

- الدماغ
يمكن أن يسبب مرض بهجت التهابًا في الدماغ والجهاز العصبي يؤدي إلى الصداع أو الحمى أو التوهان أو ضعف التوازن أو السكتة الدماغية.

* الأسباب
لا يعرف الأطباء ما الذي يسبب مرض بهجت، ولكن من المحتمل أنّ مزيجًا من العوامل الوراثية والبيئية يلعب دورًا في ذلك. وقد وجد أن جيناتٍ متعددةً ترتبط بهذا المرض. ويعتقد بعض الباحثين أن فيروسًا أو بكتيريا قد تحفّز مرض بهجت لدى الأشخاص الذين لديهم جيناتٌ معيّنةٌ تجعلهم عرضةً للإصابة به.



* عوامل الخطورة
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك بمرض بهجت ما يلي:
- العمر.. يؤثر مرض بهجت بصورةٍ شائعةٍ في الرجال والنساء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، ولو أن الأطفال والأكبر سنًا قد يصابون بهذه الحالة أيضًا.
- الموقع.. على الرّغم من أن هذا المرض يحدث في كل أنحاء العالم، فالأشخاص الذين ينتمون إلى بلدان الشرق الأوسط والأقصى، بما فيها تركيا وإيران واليابان والصين، هم أكثر عرضةً للإصابة.
- الجنس.. بينما يصيب مرض بهجت الرجال والنساء على حدّ سواء، فإنّه يكون أكثر حدّة لدى الرجال.
- الجينات.. يرتبط وجود جينات محدّدةٍ بزيادة خطورة الإصابة بمرض بهجت.

* المضاعفات
تحدث الإصابة بمرض بهجت وتختفي عادة على فترات متعاقبة لا يمكن التنبؤ بها، وقد تخفّ حدّة الأعراض بمرور الوقت. وبالرغم من أنّ العلاج لا يمكنه أن يشفي من مرض بهجت، فإنّه قد يساعد في ضبط العلامات والأعراض والحدّ من خطر حدوث مضاعفات. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدّي عدم علاج التهاب العنبيّة إلى ضعف الرؤية أو حتى العمى. لذلك، تنبغي متابعة الأشخاص المصابين بعلامات مرض بهجت وأعراضه التي تظهر في العين بعنايةٍ من قِبل طبيب العيون لأن العلاج قد يقي من هذه المضاعفة. وتعتمد المضاعفات الأخرى لمرض بهجت على المجموعة المحددة من العلامات والأعراض التي تعاني منها.
آخر تعديل بتاريخ 15 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية