صحــــتك

انخلاع المفاصل مؤلم وعلاجه ممكن

انخلاع المفاصل (ملف)
انخلاع المفاصل (خلع المفاصل Joint dislocation)، هو مرض يصيب المفاصل، حيث تنتقل أطراف العظام قسرًا من مواضعها المعتادة، وتشوه هذه الإصابة المؤلمة المفاصل مؤقتًا وتشل حركتها.

يكثر انخلاع المفاصل في كل من الكتفين والأصابع، وتتضمن الأماكن الأخرى التي تصاب بانخلاع المفاصل الكوعين والركبتين والوركين، وإذا كنت تشك بأنك مصاب بانخلاع المفاصل، فالتمس العناية الطبية العاجلة لإرجاع عظامك إلى مواضعها الصحيحة.

عندما يعالَج انخلاع المفاصل على النحو الملائم، تعود معظم المفاصل إلى وظيفتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الراحة وإعادة التأهيل، ومع ذلك، يمكن أن تتعرض بعض المفاصل، مثل الكتف، إلى خطر أكبر إذا تكرر انخلاعها، فما هي أعراض انخلاع المفاصل وأسبابه، وكيفية تشخيصه وعلاجه.

* أعراض انخلاع المفاصل

  1. تشوه المفاصل أو خروجها من مكانها بصورة واضحة.
  2. تورم المفاصل أو تغير لونها.
  3. ألم شديد في المفاصل.
  4. عدم إمكانية تحريك المفاصل.
  5. يمكن أن يعاني المريض أيضًا من الوخز أو التنميل بالقرب من مكان الإصابة أو أسفله، كأن يكون في القدم بالنسبة لانخلاع مفصل الركبة أو في اليد بالنسبة لانخلاع مفصل الكوع.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟

قد يصعب تحديد العظمة المكسورة من المفصل المنخلع، وإذا شعرت أنت أو طفلك بأي نوع من الإصابة، فالتمس المساعدة الطبية على الفور، وإذا أمكن ذلك، ضع كمادات من الثلج على المفصل، ولا تحركه أثناء انتظارك للعلاج الطبي.

* أسباب انخلاع المفاصل

يمكن أن يحدث انخلاع المفاصل في رياضات التلاحم، مثل كرة القدم والهوكي، وكذلك الرياضات التي قد تنطوي على عمليات سقوط، مثل التزلج على المنحدرات والجمباز والكرة الطائرة، وغالبًا ما تنخلع المفاصل لدى لاعبي كرة السلة وكرة القدم في الأصابع واليدين، وذلك بسبب ضرب الكرة أو الأرض أو لاعب آخر دون قصد.

كذلك يعد تلقي المفصل ضربة قوية إثر حادث سيارة سببًا شائعًا آخر لانخلاع المفصل، حيث قد يقع المصاب على ذراع مفرود أثناء السقوط.

* عوامل الخطورة لانخلاع المفاصل

  • إمكانية التعرض للسقوط

يمكن أن يعرضك السقوط إلى الإصابة بانخلاع المفاصل، وذلك إذا استندت إلى ذراعك لامتصاص التأثير، أو إذا ارتطم جزء من جسمك بقوة على الأرض، كأن يرتطم فخذك أو كتفك.

  • الوراثة

يولد بعض الأشخاص ولديهم أربطة رخوة، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للإصابة بانخلاع المفاصل أكثر من غيرهم.

  • المشاركة في الرياضات

تحدث العديد من حالات انخلاع المفاصل أثناء المشاركة في الرياضات عالية التصادم أو رياضات التلاحم، مثل الجمباز والمصارعة وكرة السلة وكرة القدم.

  • حوادث السيارات

تعد حوادث السيارات أكثر الأسباب الشائعة لانخلاع مفصل الفخذ، ولكن يمكنك تقليل خطر تعرضك للإصابة بشكل كبير عن طريق ارتداء حزام الأمان.

​* مضاعفات انخلاع المفاصل

  1. تمزق العضلات والأربطة والأوتار التي تقوي المفصل المصاب.
  2. تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية في مكان المفصل أو حوله.
  3. إمكانية التعرض للإصابة مرة أخرى إذا كان انخلاع المفاصل حادًا أو متكررًا.
  4. الإصابة بالتهاب المفاصل في المفصل المصاب عند تقدم العمر.

إذا تمددت أو تمزقت الأربطة أو الأوتار التي تدعم المفصل المصاب، أو إذا تلفت الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة بالمفصل المصاب، فقد تحتاج إلى إجراء جراحة لإصلاح تلك الأنسجة.

* تشخيص انخلاع المفاصل

بالإضافة إلى إجراء الفحص البدني على المفصل المصاب، فقد يطلب الطبيب ما يلي:
  • إجراء الأشعة السينية

تُستخدم الأشعة السينية على المفاصل لتأكيد الإصابة بانخلاعها أو عدمها، وقد تبين العظام المكسورة أو أي تلف آخر يصيب المفصل.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن أن يفيد التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الطبيب لتقييم التلف الذي لحق بتركيبات الأنسجة الرخوة الموجودة حول المفصل المنخلع.

* علاج انخلاع المفاصل

يعتمد علاج انخلاع المفاصل على موقع الإصابة وشدتها، وقد يتضمن العلاج ما يلي:
  • التخفيف من الإصابة

في هذه العملية، قد يجرب الطبيب بعض الحركات الخفيفة للمساعدة في إعادة العظام إلى مواضعها، وبناء على شدة الألم وحجم الورم، قد تحتاج إلى مخدر موضعي أو حتى تخدير كلي قبل معالجة العظام.
  • التثبيت

بعد إعادة العظام إلى مواضعها الصحيحة، قد يثبت الطبيب المفصل باستخدام جبيرة أو حمالة لعدة أسابيع، وتعتمد مدة ارتداء تلك الجبيرة أو الحمالة على المفصل المصاب، ومقدار تلف الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الداعمة.
  • الجراحة

قد تحتاج إلى جراحة إذا لم يستطع الطبيب إرجاع العظام المنخلعة إلى مواضعها الصحيحة أو إذا تلفت الأوعية الدموية أو الأعصاب أو الأربطة المجاورة للمفصل المصاب، وقد يلزم إجراء الجراحة أيضًا في حال تكرار انخلاع المفاصل، خاصة في مفصل الكتف.
  • إعادة التأهيل

بعد إزالة الجبيرة أو الحمالة، ستبدأ برنامج إعادة تأهيل تدريجي يتم تصميمه لاستعادة نطاق حركة المفصل وقوته.
  • اجراءات الرعاية الذاتية​

جرب الخطوات التالية للمساعدة في تخفيف عدم الشعور بالراحة، وتحفيز التعافي:
  1. أرح المفصل المنخلع: لا تكرر العمل الذي تسبب في انخلاع المفصل، وحاول تجنب الحركات المؤلمة.
  2. ضع كمادات من الثلج وكمادات حارة: يفيد وضع كمادات الثلج على المفصل المصاب في تقليل الالتهاب والألم، واستخدم الكمادات الباردة لمدة 15 إلى 20 دقيقة في كل مرة، وفي اليوم الأول أو الثاني، حاول وضع الكمادات كل ساعتين طوال اليوم، وبعد مرور يومين أو ثلاثة وبعد حدوث تحسن في ما يتعلق بالألم والالتهاب، قد تساعد الكمادات الحارة أو الكمادات المسخنة في استرخاء العضلات المشدودة والملتهبة. ضع الكمادات الحارة لمدة 20 دقيقة كحد أقصى في كل مرة.
  3. تناول مسكنات الألم: يمكن للأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل ومورتين آي بي وأدوية أخرى) أو نابروكسين (أليف) أو أسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى)، أن تُساعد في تخفيف الألم.
  4. حافظ على نطاق الحركة في المفصل: بعد مرور يوم أو اثنين، مارس بعض التدريبات غير الشاقة وفقًا لتعليمات الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي للمساعدة في الحفاظ على نطاق الحركة في المفصل المصاب، فقد يؤدي عدم الحركة كليا إلى تيبس المفاصل.

* الوقاية من انخلاع المفاصل

  • اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب السقوط

اجعل الطبيب يفحص عينيك بشكل منتظم، وإذا كنت تتناول أدوية، فاسأل الطبيب عما إذا كان من المحتمل أن تصيبك هذه العقاقير بالدوخة أم لا، وتأكد كذلك من جودة الإضاءة في المنزل، ومن التخلص من أي مخاطر محتملة للتعثر في الأماكن التي تمشي فيها.
  • مارس الرياضة بأمان

ارتدِ الأدوات الواقية المقترحة عند ممارسة رياضات التلاحم.
  • تجنب تكرار الإصابة

عند الإصابة بانخلاع المفاصل، يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بانخلاع المفاصل في المستقبل، ولتجنب تكرار الإصابة، مارس تمارين القوة والثبات وفقًا لتوصيات الطبيب لتقوية دعم المفصل.


المصادر:
Dislocations: Causes, Diagnosis & Treatments - Healthline
Dislocation: Symptoms, Causes, Treatment & Prevention
Joint dislocation - Symptoms, diagnosis and treatment | BMJ
آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.