انخلاع المفاصل يحدث عندما تنتقل أطراف العظام قسرًا من مواضعها المعتادة، وتشوه هذه الإصابة المؤلمة المفاصل مؤقتًا وتشل حركتها، وإذا كنت تشك بأنك مصاب بانخلاع المفاصل، فالتمس العناية الطبية العاجلة لإرجاع عظامك إلى مواضعها الصحيحة، وعندما يعالَج انخلاع المفاصل على النحو الملائم، تعود معظم المفاصل إلى وظيفتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الراحة وإعادة التأهيل.


* الاختبارات والتشخيص
بالإضافة إلى إجراء الفحص البدني على المفصل المصاب، فقد يطلب الطبيب ما يلي:
- إجراء الأشعة السينية
تُستخدم الأشعة السينية على المفاصل لتأكيد الإصابة بانخلاعها من عدمه، وقد تبين العظام المكسورة أو أي تلف آخر يصيب المفصل.

- التصوير بالرنين المغناطيسي
يمكن أن يفيد التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الطبيب لتقييم التلف الذي لحق بتركيبات الأنسجة الرخوة الموجودة حول المفصل المنخلع.

* العلاجات والعقاقير
يعتمد علاج انخلاع المفاصل على موقع الإصابة وشدتها، وقد يتضمن العلاج ما يلي:
- التخفيف من الإصابة
في هذه العملية، قد يجرب الطبيب بعض الحركات الخفيفة للمساعدة في إعادة العظام إلى مواضعها، وبناء على شدة الألم وحجم الورم، قد تحتاج إلى مخدر موضعي أو حتى تخدير كلي قبل معالجة العظام.

- التثبيت
بعد إعادة العظام إلى مواضعها الصحيحة، قد يثبت الطبيب المفصل باستخدام جبيرة أو حمالة لعدة أسابيع، وتعتمد مدة ارتداء تلك الجبيرة أو الحمالة على المفصل المصاب، ومقدار تلف الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الداعمة.

- الجراحة
قد تحتاج إلى جراحة إذا لم يستطع الطبيب إرجاع العظام المنخلعة إلى مواضعها الصحيحة أو إذا تلفت الأوعية الدموية أو الأعصاب أو الأربطة المجاورة للمفصل المصاب، وقد يلزم إجراء الجراحة أيضًا في حالة تكرار انخلاع المفاصل، خاصة في مفصل الكتف.

- إعادة التأهيل
بعد إزالة الجبيرة أو الحمالة، ستبدأ برنامج إعادة تأهيل تدريجي يتم تصميمه لاستعادة نطاق حركة المفصل وقوته.



* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
جرب الخطوات التالية للمساعدة في تخفيف عدم الشعور بالراحة، وتحفيز التعافي بعد الامتثال للعلاج من إصابة انخلاع المفاصل:
- أرح المفصل المنخلع
لا تكرر العمل الذي تسبب في انخلاع المفصل، وحاول تجنب الحركات المؤلمة.

- ضع كمادات من الثلج وكمادات حارة
يفيد وضع كمادات الثلج على المفصل المصاب في تقليل الالتهاب والألم، واستخدم الكمادات الباردة لمدة 15 إلى 20 دقيقة في كل مرة، وفي اليوم الأول أو الثاني، حاول وضع الكمادات كل ساعتين طوال اليوم، وبعد مرور يومين أو ثلاثة وبعد حدوث تحسن في ما يتعلق بالألم والالتهاب، قد تساعد الكمادات الحارة أو الكمادات المسخنة في استرخاء العضلات المشدودة والملتهبة. ضع الكمادات الحارة لمدة 20 دقيقة كحد أقصى في كل مرة.

- تناول مسكنات الألم
يمكن للأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل ومورتين آي بي وأدوية أخرى) أو نابروكسين (أليف) أو أسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى)، أن تُساعد في تخفيف الألم.

- حافظ على نطاق الحركة في المفصل
بعد مرور يوم أو اثنين، مارس بعض التدريبات غير الشاقة وفقًا لتعليمات الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي للمساعدة في الحفاظ على نطاق الحركة في المفصل المصاب، فقد يؤدي عدم الحركة بالكلية إلى تيبس المفاصل.



* الوقاية
للمساعدة في الوقاية من انخلاع المفاصل:
- اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب السقوط
اجعل الطبيب يفحص عينيك بشكل منتظم، وإذا كنت تتناول أدوية، فاسأل الطبيب عما إذا كان من المحتمل أن تصيبك هذه العقاقير بالدوخة أم لا، وتأكد كذلك من جودة الإضاءة في المنزل، ومن التخلص من أي مخاطر محتملة للتعثر في الأماكن التي تمشي فيها.

- مارس الرياضة بأمان
ارتدِ الأدوات الواقية المقترحة عند ممارسة رياضات التلاحم.

- تجنب تكرار الإصابة
عند الإصابة بانخلاع المفاصل لمرة، يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بانخلاع المفاصل في المستقبل، ولتجنب تكرار الإصابة، مارس تمارين القوة والثبات وفقًا لتوصيات الطبيب لتقوية دعم المفصل.




هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 17 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية