انخلاع المفاصل (خلع المفاصل Joint dislocation)، هو مرض يصيب المفاصل، والمفاصل هي المكان الذي تتصل فيه عظمتان أو أكثر مع بعضها البعض، وفي انخلاع المفاصل يحدث أن تنتقل أطراف العظام قسرًا من مواضعها المعتادة، وتشوه هذه الإصابة المؤلمة المفاصل مؤقتًا وتشل حركتها.

يكثر انخلاع المفاصل في كل من الكتفين والأصابع، وتتضمن الأماكن الأخرى التي تصاب بانخلاع المفاصل الكوعين والركبتين والوركين، وإذا كنت تشك بأنك مصاب بانخلاع المفاصل، فالتمس العناية الطبية العاجلة لإرجاع عظامك إلى مواضعها الصحيحة.

عندما يعالَج انخلاع المفاصل على النحو الملائم تعود معظم المفاصل إلى وظيفتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الراحة وإعادة التأهيل، ومع ذلك، يمكن أن تتعرض بعض المفاصل، مثل الكتف، إلى خطر أكبر إذا تكرر انخلاعها.



* الأعراض
تتضمن أعراض انخلاع المفاصل ما يلي:
- تشوه المفاصل أو خروجها من مكانها بصورة واضحة.
- تورم المفاصل أو تغير لونها.
- ألم شديد في المفاصل.
- عدم إمكانية تحريك المفاصل.
- يمكن أن يعاني المريض أيضًا من الوخز أو التنميل بالقرب من مكان الإصابة أو أسفله، كأن يكون في القدم بالنسبة لانخلاع مفصل الركبة أو في اليد بالنسبة لانخلاع مفصل الكوع.


* متى تنبغي زيارة الطبيب؟
قد يصعب تحديد العظمة المكسورة من المفصل المنخلع، وإذا شعرت أنت أو طفلك بأي نوع من الإصابة، فالتمس المساعدة الطبية على الفور، وإذا أمكن ذلك، فضع كمادات من الثلج على المفصل، ولا تحركه أثناء انتظارك للعلاج الطبي.




* الأسباب
يمكن أن يحدث انخلاع المفاصل في رياضات التلاحم، مثل كرة القدم والهوكي، وكذلك الرياضات التي قد تنطوي على عمليات سقوط، مثل التزلج على المنحدرات والجمباز والكرة الطائرة، وغالبًا ما تنخلع المفاصل لدى لاعبي كرة السلة وكرة القدم في الأصابع واليدين، وذلك بسبب ضرب الكرة أو الأرض أو لاعب آخر دون قصد.

كذلك يعد تلقي المفصل ضربة قوية إثر حادث سيارة سببًا شائعًا آخر لانخلاع المفصل، حيث قد يقع المصاب على ذراع مفرود أثناء السقوط.

* عوامل الخطورة
تشمل عوامل الخطورة للإصابة بانخلاع المفاصل ما يلي:
- إمكانية التعرض للسقوط
يمكن أن يعرضك السقوط إلى الإصابة بانخلاع المفاصل، وذلك إذا استندت على ذراعك لامتصاص التأثير، أو إذا ارتطم جزء من جسمك بقوة على الأرض، كأن يرتطم فخذك أو كتفك.

- الوراثة
يولد بعض الأشخاص ولديهم أربطة رخوة، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للإصابة بانخلاع المفاصل أكثر من غيرهم.

- المشاركة في الرياضات
تحدث العديد من حالات انخلاع المفاصل أثناء المشاركة في الرياضات عالية التصادم أو رياضات التلاحم، مثل الجمباز والمصارعة وكرة السلة وكرة القدم.

- حوادث السيارات
تعد حوادث السيارات أكثر الأسباب الشائعة لانخلاع مفصل الفخذ، ولكن يمكنك تقليل خطر تعرضك للإصابة بشكل كبير عن طريق ارتداء حزام الأمان.


* المضاعفات
يمكن أن تشمل مضاعفات انخلاع المفاصل ما يلي:
1. تمزق العضلات والأربطة والأوتار التي تقوي المفصل المصاب.
2. تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية في مكان المفصل أو حوله.
3. إمكانية التعرض للإصابة مرة أخرى إذا كان انخلاع المفاصل حادًا أو متكررًا.
4. الإصابة بالتهاب المفاصل في المفصل المصاب عند تقدم العمر.

إذا تمددت أو تمزقت الأربطة أو الأوتار التي تدعم المفصل المصاب، أو إذا تلفت الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة بالمفصل المصاب، فقد تحتاج إلى إجراء جراحة لإصلاح تلك الأنسجة.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية