صحــــتك

فطريات المناطق التناسلية تسبب حكة اللعب

حكة اللعب.. فطريات المناطق التناسلية
حكة اللعب أو سعفة الأرفاغ (Jock itch -tinea cruris) هي عدوى فطرية تصيب الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين والأرداف، وتسبب طفحًا أحمر اللون حلقي الشكل في الغالب وتحدث في تلك المناطق الدافئة والرطبة من الجسد.

​وتأخذ حكة اللعب اسمها من شيوعها في الأشخاص كثيري العرق، كما يحدث مع الرياضيين، وكذلك تزيد احتمالية الإصابة بها لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد، وعلى الرغم من أنها مزعجة وغير مريحة، لكنها ليست حالة خطرة في العادة، والحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة الأربية واستعمال الأدوية الموضعية المضادة للفطريات عادة ما يكون كافيًا لعلاج حكة اللعب.

* أعراض حكة اللعب

عادة ما يبدأ ظهور حكة اللعب في صورة منطقة محمرة من الجلد تنتشر من ثنيتي المنطقة الأربية في شكل نصف هلالي إلى المنطقة العليا من الفخذين، وقد تتكون حافة الطفح الجلدي من خط من البثور الصغيرة الناتئة، وفي الغالب يسبب الطفح الشعور بالحكة أو الحرقة، وقد يبدو الجلد قشري الشكل.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟

تنبغي زيارة الطبيب إذا ظهر طفح على الجلد لا يتحسن خلال أسبوعين أو إذا عالجته بالأدوية المتاحة دون وصفة طبية، لكنه ظهر مجددًا في غضون أسابيع قليلة. فقد تحتاج إلى دواء موصوف من الطبيب.

* أسباب حكة اللعب

تحدث حكة اللعب بسبب نوع من الفطريات يمكنه الانتشار من شخص لآخر أو بسبب الاشتراك في استخدام ملابس أو مناشف ملوثة، وغالبًا ما ينتج مرض حكة اللعب عن نفس الفطر الذي يتسبب في مرض سعفة القدم (قدم الرياضي). فمن الشائع انتشار العدوى من القدم إلى الأربية، حيث يمكن للفطر الانتقال عن طريق الأيدي أو المناشف.

* عوامل الخطورة لحكة اللعب

تنمو الجراثيم المسببة لحكة اللعب في البيئات الرطبة المغلقة، وتشجع الأماكن الدافئة الرطبة التي تزيد من التعرق، ومن ثم إزالة زيوت الجلد المضادة للفطريات؛ مما يسهل اختراق الجلد وجعله أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، على انتشار المرض، كما تزداد خطورة الإصابة بحكة اللعب في الحالات التالية:
  1. عند الرجال، رغم أنها يمكن أن تصيب النساء كذلك.
  2. ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو الدعامات الرياضية التي لا تغسل بعد كل استخدام.
  3. السمنة.
  4. زيادة التعرق.
  5. وجود خلل في الجهاز المناعي.
  6. الإصابة بالالتهاب الجلدي التأنبي أو بمرض جلدي وراثي مزمن يتميز بالتهاب الجلد والشعور بالحكة.
* تشخيص حكة اللعب

في الكثير من الحالات، يمكن للطبيب تشخيص حكة اللعب بمجرد النظر إلى الطفح. فإذا لم يكن التشخيص قاطعًا، فقد يطلب منك الطبيب أخذ كشطات أو عينات من الجلد في المنطقة المصابة واستعراضها تحت المجهر. ومن أجل استبعاد الإصابة بحالات أخرى، قد يرسل الطبيب إحدى العينات المأخوذة من الطفح الجلدي إلى المختبر. ويعرف هذا الاختبار باسم المزرعة.

* علاج حكة اللعب

في الحالات الطفيفة من حكة اللعب، قد يوصي الطبيب بالبدء في استخدام مراهم أو غسول أو مسحوق أو بخاخة مضادة للفطريات من تلك التي تصرف دون وصفة طبية. وقد يزول الطفح بسرعة مع استعمال هذه الأدوية، لكن عليك الاستمرار في استعمال الدواء مرتين يوميًا لمدة 10 أيام على الأقل.

وإذا كنت مصابًا كذلك بسعفة القدم، فيتعين عليك علاجها في نفس الوقت الذي تعالج فيه حكة اللعب. فذلك سيقلل من مخاطر ظهور الحالة مرة أخرى. وإذا كانت الإصابة بحكة اللعب شديدة أو لا تستجيب للأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، فربما تحتاج إلى أن يصف لك الطبيب مراهم أو كريمات قوية - أو حتى حبوبا مضادة للفطريات.

* الوقاية من حكة اللعب

وللحد من خطر الإصابة بحكة اللعب، يُرجى اتباع الخطوات التالية:
  • حافظ على تجفيف جلدك

جفف منطقة الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين جيدًا بمنشفة نظيفة بعد الاستحمام أو ممارسة الرياضة، واستخدم مسحوقًا يوضع على المنطقة الأربية للوقاية من زيادة الرطوبة.

  • ارتدِ ملابس نظيفة

غيِّر ملابسك الداخلية مرة في اليوم على الأقل أو أكثر من ذلك إذا كنت تتعرق كثيرًا، واغسل ملابس التمرين بعد كل استعمال.

  • حافظ على برودة الجسم

لا ترتدِ ملابس ثقيلة لفترات طويلة في الطقس الدافئ الرطب.

  • احصل على مقاسات مناسبة

تأكد أن مقاسات ملابسك مناسبة، خصوصًا الملابس الداخلية والدعامات والملابس الرياضية. تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي يمكن أن تحك الجلد وتؤدي لتهيجه وتجعله أكثر عرضة للإصابة بحكة اللعب، وجرِّب ارتداء البوكسر بدلاً من الملابس الداخلية القصيرة.

  • لا تشارك أغراضك الشخصية مع الآخرين

لا تسمح للآخرين باستخدام الملابس أو المناشف الخاصة بك أو أغراضك الشخصية الأخرى. امتنع عن اقتراض هذه الأغراض من الآخرين أيضًا.

  • عالج مرض سعفة القدم

عالج أي إصابة بعدوى السعفة بالقدم لمنع انتشارها إلى المنطقة الأربية.


المصادر:
Tinea cruris | DermNet NZ
Picture of Ringworm of the Groin (Tinea Cruris) - WebMD
Jock Itch: Causes, Symptoms, and Treatments - Healthline

آخر تعديل بتاريخ
23 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.