يعالج تجمد الكتف بتمارين التمديد، وأحيانًا إعطاء حقن الستيرويدات القشرية، وأدوية تخديرية في المحفظة المفصلية، وفي نسبة بسيطة من الحالات، قد يلزم الجراحة لإرخاء المحفظة المفصلية بحيث يمكن تحريكها بحرية أكثر.


* العلاجات والعقاقير
تتضمن معظم علاجات تجمد الكتف السيطرة على ألم الكتف، والحفاظ على أكبر نطاق ممكن من حركة الكتف.
- الأدوية
يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصف الطبيب، مثل الأسبرين والإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما)، في تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بتجمد الكتف، وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب مسكنات ألم وعقاقير مضادة للالتهابات ذات مفعول أقوى.

- العلاج الطبيعي
يمكن لاختصاصي العلاج الطبيعي تعليمك بعض تمارين التمديد لتساعدك على الحفاظ على أكبر قدر ممكن من حركة الكتف.

- العمليات الجراحية والإجراءات الطبية الأخرى
تتحسن معظم حالات تجمد الكتف من تلقاء نفسها في غضون 12 إلى 18 شهرًا، وبالنسبة للأعراض المستمرة، قد يقترح الطبيب:
1. حقن الستيرويدات
قد يساعد إعطاء حقن الستيرويدات القشرية في مفصل الكتف على تقليل الألم وتحسين حركة الكتف.

2. تمديد المفصل
يمكن لحقن الماء المعقم في محفظة المفصل المساعدة في تمديد النسيج وتسهيل حركة المفصل.

3. مناورة الكتف
في هذا الإجراء، ستخضع لتخدير عام كي لا تشعر بأي ألم. ومن ثم، سيتولى الطبيب تحريك مفصل الكتف في اتجاهات مختلفة للمساعدة على تحرير النسيج المشدود. يمكن أن يتسبب هذا الإجراء في كسور العظام، بناءً على مقدار القوة المستخدمة.

4. الجراحة
إذا لم يجدِ أي من تلك الإجراءات، فقد تخضع للجراحة لإزالة النسيج الندبي والالتصاقات من داخل مفصل الكتف. وعادةً ما يقوم الأطباء بإجراء هذه الجراحة بتنظير المفصل باستخدام أداة أنبوبية مضاءة يتم إدخالها عبر شق صغير حول المفصل.




* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
استمر في استخدام مفصل الكتف والطرف المصاب قدر الإمكان في نشاطاتك اليومية في حدود قيود شعورك بالألم ونطاق الحركة، ويمكن لتدفئة مفصل الكتف أو تبريده المساعدة في تخفيف الألم.

* الطب البديل
- العلاج بالإبر الصينية

العلاج بالإبر الصينية هو إجراء مستخدم في الصين منذ آلاف السنين. ويتضمن إدخال إبر رفيعة للغاية في الجلد وذلك في مناطق معينة من الجسم. وتبقى الإبر في مكانها عادة لمدة تتراوح بين 15 إلى 40 دقيقة. وخلال هذا الوقت قد يتم تحريكها أو نقلها. وبفضل رُفع الإبر الشديد وقابلية ثنيها وإدخالها بشكل سطحي عمومًا، فإن معظم العلاجات بالإبر الصينية غير مؤلم نسبيًا.

- التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد (TENS)
تعمل وحدة التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد على إيصال تيار كهربائي بسيط إلى النقاط الرئيسية في مسار العصب. والتيار الذي يتم توصيله عبر أقطاب كهربائية موصلة بالجلد غير مؤذٍ أو مؤلم. والكيفية المحددة لعمل التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد غير معروفة، لكن يُعتقد أنها تنطوي على تحفيز إطلاق جزيئات مثبطة للألم (إِندورفِين) أو حصر الألياف العصبية التي تحمل نبضات الألم.


* الوقاية
إن أحد أكثر أسباب تجمد الكتف الشائعة هي تثبيت المفصل الذي قد يحدث أثناء التعافي من إصابة بالكتف أو كسر في الذراع أو سكتة دماغية، فإذا كنت مصابًا وتجد صعوبة في تحريك كتفك، فتحدث إلى طبيبك حول أفضل التمرينات في حالتك للحفاظ على نطاق الحركة في مفصل الكتف.





* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 14 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية