حكة اللعب أو سعفة الأرفاغ (Jock itch -tinea cruris) هي عدوى فطرية تصيب الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين والأرداف. وتسبب طفحًا أحمر اللون حلقي الشكل في الغالب وتحدث في تلك المناطق الدافئة والرطبة من الجسد.



وتأخذ حكة اللعب اسمها من شيوعها في الأشخاص كثيري العرق، كما يحدث مع الرياضيين. كذلك تزيد احتمالية الإصابة بها لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد. وعلى الرغم من أنها مزعجة وغير مريحة، لكنها ليست حالة خطرة في العادة. والحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة الأربية واستعمال الأدوية الموضعية المضادة للفطريات عادة ما يكون كافيًا لعلاج حكة اللعب.

صورة لحكة اللعب

* الأعراض
عادة ما يبدأ ظهور حكة اللعب في صورة منطقة محمرة من الجلد تنتشر من ثنيتي المنطقة الأربية في شكل نصف هلالي إلى المنطقة العليا من الفخذين. وقد تتكون حافة الطفح الجلدي من خط من البثور الصغيرة الناتئة. وفي الغالب يسبب الطفح الشعور بالحكة أو الحرقة، وقد يبدو الجلد قشري الشكل.



* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
ينبغي زيارة الطبيب إذا ظهر طفح على الجلد لا يتحسن خلال أسبوعين أو إذا عالجته بالأدوية المتاحة دون وصفة طبية، لكنه ظهر مجددًا في غضون أسابيع قليلة. فقد تحتاج إلى دواء موصوف من الطبيب.

* الأسباب
تحدث حكة اللعب بسبب نوع من الفطريات يمكنه الانتشار من شخص لآخر أو بسبب الاشتراك في استخدام ملابس أو مناشف ملوثة. وغالبًا ما ينتج مرض حكة اللعب عن نفس الفطر الذي يتسبب في مرض سعفة القدم (قدم الرياضي). فمن الشائع انتشار العدوى من القدم إلى الأربية، حيث يمكن للفطر الانتقال عن طريق الأيدي أو المناشف.

* عوامل الخطورة
تنمو الجراثيم المسببة لحكة اللعب في البيئات الرطبة المغلقة. وتزداد خطورة الإصابة بحكة اللعب في الحالات التالية:
- كنت رجلاً.
- ارتداء الملابس الداخلية الضيقة.
- زيادة الوزن.
- زيادة التعرق.
- كنت تعاني من ضعف في الجهاز المناعي.
- كنت تعاني من أمراض جلدية أخرى.
وتنمو الجراثيم المسببة لحكة اللعب في البيئات الرطبة المغلقة. وتشجع الأماكن الدافئة الرطبة التي تزيد من التعرق، ومن ثم إزالة زيوت الجلد المضادة للفطريات؛ مما يسهل اختراق الجلد وجعله أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، على انتشار المرض.

كما تزداد خطورة الإصابة بحكة اللعب في الحالات التالية:
- عند الرجال، رغم أنها يمكن أن تصيب النساء كذلك.
- ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو الدعامات الرياضية التي لا تغسل بعد كل استخدام.
- السمنة.
- زيادة التعرق.
- وجود خلل في الجهاز المناعي.
- الإصابة بالالتهاب الجلدي التأنبي أو بمرض جلدي وراثي مزمن يتميز بالتهاب الجلد والشعور بالحكة.



* الاختبارات والتشخيص
في الكثير من الحالات، يمكن للطبيب تشخيص حكة اللعب بمجرد النظر إلى الطفح. فإذا لم يكن التشخيص قاطعًا، فقد يطلب منك الطبيب أخذ كشطات أو عينات من الجلد في المنطقة المصابة واستعراضها تحت المجهر. ومن أجل استبعاد الإصابة بحالات أخرى، قد يرسل الطبيب إحدى العينات المأخوذة من الطفح الجلدي إلى المختبر. ويعرف هذا الاختبار باسم المزرعة.

* العلاجات والعقاقير
في الحالات الطفيفة من حكة اللعب، قد يوصي الطبيب بالبدء في استخدام مراهم أو غسول أو مسحوق أو بخاخة مضادة للفطريات من تلك التي تصرف دون وصفة طبية. وقد يزول الطفح بسرعة مع استعمال هذه الأدوية، لكن عليك الاستمرار في استعمال الدواء مرتين يوميًا لمدة 10 أيام على الأقل.

وإذا كنت مصابًا كذلك بسعفة القدم، فيتعين عليك علاجها في نفس الوقت الذي تعالج فيه حكة اللعب. فذلك سيقلل من مخاطر ظهور الحالة مرة أخرى. وإذا كانت الإصابة بحكة اللعب شديدة أو لا تستجيب للأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، فربما تحتاج إلى أن يصف لك الطبيب مراهم أو كريمات قوية - أو حتى حبوبا مضادة للفطريات.

* الوقاية
وللحد من خطر الإصابة بحكة اللعب، يُرجى اتباع الخطوات التالية:
- حافظ على تجفيف جلدك
جفف منطقة الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين جيدًا بمنشفة نظيفة بعد الاستحمام أو ممارسة الرياضة، واستخدم مسحوقًا يوضع على المنطقة الأربية للوقاية من زيادة الرطوبة.

- ارتدِ ملابس نظيفة
غيِّر ملابسك الداخلية مرة في اليوم على الأقل أو أكثر من ذلك إذا كنت تتعرق كثيرًا، واغسل ملابس التمرين بعد كل استعمال.

- حافظ على برودة الجسم
لا ترتدِ ملابس ثقيلة لفترات طويلة في الطقس الدافئ الرطب.



- احصل على مقاسات مناسبة
تأكد أن مقاسات ملابسك مناسبة، خصوصًا الملابس الداخلية والدعامات والملابس الرياضية. تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي يمكن أن تحك الجلد وتؤدي لتهيجه وتجعله أكثر عرضة للإصابة بحكة اللعب، وجرِّب ارتداء البوكسر بدلاً من الملابس الداخلية القصيرة.

- لا تشارك أغراضك الشخصية مع الآخرين
لا تسمح للآخرين باستخدام الملابس أو المناشف الخاصة بك أو أغراضك الشخصية الأخرى. امتنع عن اقتراض هذه الأغراض من الآخرين أيضًا.

- عالج مرض سعفة القدم
عالج أي إصابة بعدوى السعفة بالقدم لمنع انتشارها إلى المنطقة الأربية.

آخر تعديل بتاريخ 4 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية