خلال عملية نقل الدم المعتادة، يتم توصيل أجزاء معينة من الدم عبر أحد الخطوط الوريدية (IV) الموجودة بأوردة الذراع. عادة ما يستغرق نقل الدم ساعة إلى ساعتين، ويمكن أن يتم بدرجة أسرع بكثير في حالة الطوارئ.

* كيفية التحضير
سوف يتم اختبار الدم قبل نقله لتحديد ما إذا كانت فصيلة دمك هي A أو B أو AB أو O، وعما إذا كان العامل الريسوسي Rh بالدم إيجابيًا أو سلبيًا، وسيتم اختيار الدم المتبرع به المتوافق مع فصيلة دمك لإجراء عملية نقل الدم، ولا يلزم تغيير مستويات النشاط أو اتباع نظام غذائي قبل نقل الدم.


إذا كنت عانيت في الماضي من حساسية تجاه عمليات نقل دم سابقة، فتأكد من إخبار الطبيب بذلك.




عادة ما تتم عمليات نقل الدم في المستشفى أو العيادات الخارجية أو مكتب الطبيب، وعادة ما يستغرق نقل الدم ساعة أو ساعتين، اعتمادًا على أجزاء الدم التي سيتم نقلها، وكمية الدم التي تحتاج إليها، وفي العادة إما ستجلس أو تستلقي لهذا الإجراء.

* أثناء الإجراء
قبل بدء نقل الدم، سيُجرى فحص تعريفي لضمان حصولك على الدم المناسب، ثم بعد ذلك يتم إدخال أنبوب وريدي مزود بإبرة في أحد الأوعية الدموية، حيث سيتم إدخال الدم المتبرع به والمُخزن في كيس من البلاستيك إلى مجرى الدم من خلال هذه الأنبوبة، وسوف يتابعك الممرض طوال الإجراء.

في حالة الإصابة بالحمى وضيق في التنفس وألم في موقع نقل الدم أو قشعريرة أو إذا شعرت بعدم الارتياح أو حكة، فأخبر الممرض على الفور.

* بعد الإجراء
ستتم إزالة الإبرة والأنبوب الوريدي، ويمكن أن تظهر كدمة صغيرة حول موقع الأنبوب الوريدي، لكنها تزول بمرور الوقت.




* النتائج
قد تحتاج إلى إجراء فحص إضافي للدم لمعرفة كيفية استجابة جسمك للدم المتبرع به، وللتحقق من وصول مستويات الدم إلى المستوى المناسب، وعلى سبيل المثال، في حالة الإصابة بفقر الدم قبل نقل الدم، فهذا معناه انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، وبالتالي سيتحقق الطبيب لمعرفة المقدار الذي أضافه نقل الدم لتعداد خلايا الدم الحمراء.

أو في حالة انخفاض الصفائح الدموية بسبب أدوية العلاج الكيميائي، فسيختبر الطبيب الدم لمعرفة ما إذا كان الإجراء قد عزز عدد الصفائح الدموية بما فيه الكفاية أم لا، وبعض الحالات المرضية تتطلب تكرار نقل الدم.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 26 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية