أثناء نقل الدم، تتم إضافة الدم المتبرع به إلى دمك، ويمكن أيضًا نقل بعض مكونات الدم ويعزز الإجراء مستويات الدم المنخفضة، إما لأن جسمك لا ينتج الدم بما فيه الكفاية أو لفقدانه أثناء الجراحة أو الإصابة أو المرض.


* دواعي الإجراء
توجد عدة أسباب لتلقي الأشخاص نقل الدم، بما في ذلك الجراحة والإصابة والمرض، ويتألف الدم من عدة مكونات، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبلازما والصفائح الدموية.

ونقل الدم الكامل يعني نقل الدم بجميع محتوياته من عناصر، وأحياناً يتم نقل بعض عناصر الدم، كالصفائح والبلازما، ويعمل الباحثون على إيجاد طرق لتطوير دم اصطناعي، لكن حتى الآن لا يوجد بديل مقبول عالميًا للدم البشري.
1. الجراحة أو الإصابة أو فقر الدم
إن فقدان الدم أثناء الجراحة أو نتيجة الإصابة قد يؤدي إلى انخفاض خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، وربما تحتاج إلى نقل عنصر يسمى مجموعة خلايا الدم الحمراء، وهذا يعني أن الدم الذي سيُنقل إليك يحتوي على مقدار مركز من خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى ذلك، قد يتطلب فقر الدم، لأسباب أخرى، الخضوع إلى نقل دم يحتوي على مجموعة خلايا الدم الحمراء.


2. مرض السرطان
قد يخفض السرطان من إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وذلك من خلال التأثير على الأجهزة التي تؤثر على تعداد الدم، مثل الكليتين ونخاع العظام والطحال، ويمكن أن تقلل العقاقير المستخدمة في العلاج الكيميائي من مكونات الدم كذلك، ويمكن استخدام عمليات نقل الدم لمواجهة هذه الآثار.

3. المرض
تتسبب بعض الأمراض في إنتاج الجسم لعدد قليل جدًا من الصفائح الدموية أو عوامل التخثر، وبالتالي قد يلزم عمليات نقل بلازما أو عوامل تخثر لتعويض المستويات المنخفضة.

4. العدوى وفشل الكبد أو الحروق الشديدة
قد تضطر إلى نقل البلازما، ذاك الجزء السائل من الدم.


5. اضطرابات الدم
إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم، والذين يخضعون لعمليات زرع الخلايا الجذعية كجزء من العلاج من هذه الأمراض قد يتلقى كلاهما نقل خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

6. فشل الكبد الحاد
قد يتم نقل عنصر الألبومين (بروتين الدم) للمساعدة في علاج بعض مشاكل الكبد الحادة.




هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 18 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية