يعتبر فشل القلب (Heart failure) من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى إدارة على مدى الحياة، ومع ذلك، فيمكن مع العلاج أن تتحسن علامات وأعراض فشل القلب لديك، ويصبح القلب أقوى في بعض الأحيان، وقد يساعدك العلاج على العيش حياة أطول ويقلل من احتمالية الموت بشكل مفاجئ.


ويمكن للأطباء في بعض الأحيان أن يعالجوا فشل القلب بعلاج سببه الرئيسي، على سبيل المثال، يمكن لإصلاح صمامات القلب أو السيطرة على نظم القلب السريع أن يؤدي إلى البُرء من فشل القلب، لكن في أكثر الأشخاص، يتضمن علاج فشل القلب نوعًا من التوازن في تناول الأدوية المناسبة، وفي بعض الحالات، يتضمن استخدام أجهزة تساعد القلب على الانقباض والنبض بالشكل الصحيح.

1- الأدوية
عادة ما يعالج الأطباء فشل القلب باستخدام مجموعة من الأدوية. وبناءً على الأعراض لديك، فقد تتناول نوعًا واحدًا أو أكثر من الأدوية، منها:
- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)
حيث تساعد هذه الأدوية الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب الانقباضي على العيش حياة أطول والشعور بالتحسن. وتعتبر مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) نوعًا من الموسعات الوعائية، أيْ دواء من شأنه أن يوسِّع الأوعية الدموية للعمل على خفض ضغط الدم وتحسين تدفقه وتقليل عبء العمل على القلب، ومن الأمثلة عليها إنالابريل (فاسوتيك)، ويسينوبريل (زيستريل) وكابتوبريل (كابوتين).

- حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين 2
تحتوي هذه الأدوية، والتي تشمل اللوسارتان (كوزار) وفالسارتان (ديوفان)، على العديد من الفوائد التي تماثل فوائد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ويمكن أن تكون بديلاً لهؤلاء الذين لا يتحملون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

- حاصرات بيتا
هذه الفئة من الأدوية لا تبطئ معدل ضربات القلب فحسب بل تخفض ضغط الدم أيضًا وتحد من بعض الأضرار التي تلحق بالقلب أو تؤدي إلى البُرء منها إذا كنت تعاني من فشل القلب الانقباضي. من الأمثلة كارفيديلول (كوريج)، وميتوبرولول (وبريسور) وبيسوبرولول (زيبيتا).

وتقلل هذه الأدوية من خطورة نظم القلب غير الطبيعي واحتمالية الوفاة فجأة وبشكل غير متوقع. وقد تقلل حاصرات بيتا من أعراض فشل القلب وعلاماته وتحسّن من عمل وظيفة القلب وتساعد على العيش لفترة أطول.



- مدرات البول
تجعلك مدرات البول وتسمى أيضًا حبوب الماء تكثر من مرات التبول، كما تمنع تراكم السوائل في جسدك. وتعمل مدرات البول - مثل فوروسيميد (اسيكس) - أيضًا على تقليل السائل في رئتيك، بحيث يمكنك التنفس بسهولة أكبر.

ولأن مدرات البول تجعل الجسم يفقد البوتاسيوم والمغنيسيوم، فقد يصف طبيبك أيضًا مكملات غذائية لتعويض هذه المعادن. إذا كنت تتناول أحد مدرات للبول، فسوف يقوم طبيبك على الأرجح بمراقبة مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم عن طريق اختبارات الدم العادية.

- مضادات الألدوستيرون
تشمل هذه الأدوية سبايرونولكتون (ألداكتون) وإبليرينون (إنسبرا)، وتعتبر تلك الأدوية من مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم، وهي تحتوي أيضًا على خصائص إضافية يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب الانقباضي الحاد في العيش لفترة أطول.

وخلافًا لبعض مدرات البول الأخرى، يمكن لدواءي سبيرونولاكتون وإبليرينون أن يرفعا مستويات البوتاسيوم في الدم لتصل إلى مستويات خطيرة، لذا عليك التحدث إلى الطبيب إذا كانت زيادة البوتاسيوم تمثل قلقًا لك، وتعرَّف على ما إذا كنت بحاجة إلى تعديل كمية المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم أم لا.

- الأدوية المؤثرة في التقلص العضلي
تُستخدم هذه الأدوية الوريدية في الأشخاص المحجوزين في المستشفى الذين يعانون من فشل القلب الحاد لتحسين وظيفة القلب لضخ الدم وللحفاظ على معدل ضغط الدم.

- الديجوكسين (لانوكسين)
يعمل هذا الدواء، الذي يشار إليه أيضًا باسم الديجيتال، على تقوية انقباضات عضلة القلب. وهو يميل أيضًا إلى إبطاء نبضات القلب. حيث يقلل الديجوكسين من أعراض فشل القلب في حالات فشل القلب الانقباضي. ويزيد احتمال وصفه للذين يعانون من وجود مشكلات في النظم القلبي، مثل الرجفان الأذيني.

وقد تكون بحاجة إلى تناول نوعين أو أكثر من أدوية علاج فشل القلب. وقد يصف الطبيب أيضًا أدوية أخرى للقلب - مثل النترات لعلاج ألم الصدر، أو ستاتين لخفض الكولسترول أو أدوية منع تجلط الدم التي تساعد على الوقاية من حالات تجلط الدم - جنبًا إلى جنب مع أدوية فشل القلب.

وقد يتم إدخالك إلى المستشفى إذا تفاقمت أعراض فشل القلب لديك. أثناء التواجد في المستشفى، قد تتناول أدوية إضافية لمساعدة القلب في ضخ الدم بطريقة أفضل وتخفيف الأعراض عندك. قد تتناول أيضًا الأكسجين التكميلي عن طريق قناع أو أنابيب صغيرة توضع في الأنف. وإذا كنت مصابًا بفشل القلب الحاد، فقد تحتاج إلى استخدام الأكسجين التكميلي على المدى الطويل.

2- الجراحات والأجهزة الطبية
في بعض الحالات، يوصي الأطباء بإجراء جراحة لعلاج المشكلة الرئيسية التي أدت إلى فشل القلب. من بعض طرق العلاج التي تُجرى دراستها واستخدامها لدى بعض الأشخاص ما يلي:
- جراحة تحويل مسار الشريان التاجي
إذا كانت شرايين مسدودة بدرجة حادة وتسهم في الإصابة بفشل القلب، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تحويل مسار الشريان التاجي. في هذا الإجراء، يتم تحويل مسار الأوعية الدموية من الساق أو الذراع أو الصدر بعيدًا عن الشريان المسدود في القلب للسماح بتدفق الدم خلال القلب بحرية أكثر.



- إصلاح صمام القلب أو استبداله
إذا كان الصمام المعيب في القلب يؤدي إلى حالة فشل القلب، فقد يوصي الطبيب بإصلاح الصمام أو استبداله، ويمكن للجرّاح تعديل الصمام الأصلي (رأب الصمام) لمنع ارتداد تدفق الدم إلى الخلف.

كما يمكن للجرّاحين إصلاح الصمام عن طريق إعادة توصيل وريقتي الصمام أو عن طريق إزالة الأنسجة الزائدة من الصمام بحيث تتمكن الوريقتان من الانغلاق بإحكام. في بعض الأحيان، يشتمل إصلاح الصمام على تضييق الحلقة الموجودة حول الصمام (رَأْب حَلَقَةِ الصِّمام) أو استبدالها.

ويتم استبدال الصمام متى كان إصلاحه غير ممكن.في جراحة استبدال الصمام، يتم استبدال الصمام التالف بصمام صناعي (اصطناعي). وحاليًا يمكن إجراء بعض أنواع عمليات إصلاح صمامات القلب أو استبدالها دون إجراء جراحة القلب المفتوح، وذلك باستخدام إما جراحة بالحد الأدنى من التدخل وإما تقنيات قسطرة القلب.

- مزيل الرجفان ومقوِّم نظم القلب القابل للزرع (اختصاره ICD)
إن مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع هو جهاز مماثل لجهاز تنظيم ضربات القلب. حيث تتم زراعته تحت الجلد في الصدر مع وجود أسلاك متصلة بالقلب عن طريق الأوردة، وهو يراقب نظم القلب.

فإذا بدأ القلب في النبض بنظم خطير، أو إذا توقف القلب، فإن مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع يحاول تنظيم ضربات القلب أو إصدار صدمات له لإعادته إلى نظمه الطبيعي. كما يمكن لمزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع أيضًا أن يعمل بمثابة جهاز تنظيم لضربات القلب ويزيد من سرعة القلب إذا بدأ نبض القلب في البطء بشكل كبير.

- علاج إعادة مزامنة القلب (CRT) أو ناظمة البطينين
ترسل ناظمة البطينين نبضات كهربائية وقتية للغرفتين السفليتين للقلب (البطينين الأيمن والأيسر) بحيث تضخان الدم بطريقة أكثر كفاءة وأعلى تنسيقًا.

ويعاني الكثير من الأشخاص المصابين بفشل القلب من مشكلات في النظام الكهربائي لقلوبهم لأنه يجعل عضلة القلب الضعيفة بالفعل تنبض بطريقة غير متسقة. وقد يؤدي هذا الانقباض العضلي غير الكفء إلى تفاقم فشل القلب. وغالبًا ما يتم الجمع بين ناظمة البطينين ومزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع في الأشخاص المصابين بفشل القلب.

- مضخات القلب
يتم زرع هذه الأجهزة الميكانيكية - مثل أجهزة مساعدة البطين - في البطن أو الصدر وتعلق بالقلب الضعيف لمساعدته على ضخ الدم إلى باقي الجسم. وغالبًا ما تُستخدم أجهزة مساعدة البطين في البطين الأيسر للقلب، لكن يمكن استخدامها أيضًا في البطين الأيمن أو في كلا البطينين.

ويستخدم الأطباء أولاً مضخات القلب للمساعدة على إبقاء المرشحين لإجراء عملية زرع القلب على قيد الحياة أثناء انتظار القلب المتبرع به. وحاليًا تُستخدم أجهزة مساعدة البطين في بعض الأحيان كبديل لعملية الزرع. حيث يمكن لمضخات القلب المزروعة أن تمتد بشكل كبير وتحسن حياة بعض الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب الحاد الذين هم غير مؤهلين للخضوع لعمليات زرع القلب أو غير قادرين عليها أو ينتظرون قلبا جديدًا.



- زرع القلب
يعاني بعض الأشخاص من فشل القلب الحاد لدرجة أن الجراحة أو الأدوية لا تجدي معهم. وقد يكونون بحاجة إلى استبدال قلوبهم المريضة بقلب متبرع به سليم.

ويمكن لعمليات زرع القلب أن تحسّن بشكل كبير من فرص نجاة بعض الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب الحاد فضلاً عن تحسين نوعية حياتهم. ومع ذلك، يكون على المرشحين لعملية زرع القلب في بعض الأحيان أن ينتظروا وقتًا طويلاً قبل أن يتم العثور على قلب متبرع به مناسب. يتحسن بعض المرشحين لعملية الزرع أثناء فترة الانتظار عن طريق العلاج بالعقاقير أو العلاج بالأجهزة الميكانيكية، وقد يتم حذف أسمائهم من قائمة انتظار عمليات زرع القلب.

* الرعاية في نهاية الحياة وفشل القلب
على الرغم من وجود عدد لا بأس به من طرق العلاج المتاحة لفشل القلب، إلا أنه قد تتفاقم حالة فشل القلب لدرجة أن الأدوية تصبح غير مجدية وعملية زرع القلب أو الجهاز تصبح غير ممكنة. إذا حدث هذا، فقد تحتاج إلى دخول دار رعاية صحية مناسبة، حيث توفر دور الرعاية برنامجًا علاجيًا خاصًا للمرضى أصحاب الأمراض القاتلة.

وتتيح دور الرعاية للعائلة والأصدقاء أن يعتنوا بمحبيهم ويوفروا لهم الراحة في المنزل أو في دار الرعاية، وذلك بمساعدة الممرضات والاختصاصيين الاجتماعيين والمتطوعين المدربين. كما توفر الدعم العاطفي والنفسي والاجتماعي والروحاني للمرضى والمقربين منهم.

آخر تعديل بتاريخ 10 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية