تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعرف إلى مسببات الإسهال وعلاماته

يصف الإسهال البراز المائي الرخو الذي يحدث بشكل متكرر أكثر من المعتاد، وهو حالة تصيب الجميع، حيث تزداد عدد مرات الذهاب إلى المرحاض بشكل متكرر كثيرًا وإخراج كمية كبيرة من البراز. ومعظم حالات الإسهال تستمر لمدة يومين، ولكنه قد يدوم لعدة أسابيع في بعض الأحيان. وفي هذه الحالات، قد يكون علامةً على وجود اضطراب خطير، كمرض التهاب الأمعاء، أو حالة أقل خطورة، كمتلازمة الأمعاء المتهيجة.


* الأعراض

تشمل العلامات والأعراض المصاحبة للإسهال ما يلي:
- تكرار حدوث البراز المائي الرخو.
- تقلصات البطن.
- ألم في البطن
- الحمى.
- ظهور دم في البراز.
- انتفاخ.

وإذا كنت بالغًا، فتوجه لزيارة الطبيب إذا:
- استمر الإسهال لديك لأكثر من يومين.
- أُصبتَ بالجفاف، ويتضح ذلك من خلال العطش الشديد أو جفاف الفم أو الجلد أو قلة البول أو انقطاعه أو الضعف الشديد أو الدوخة أو الدُوار أو البول داكن اللون.
- كنت تشعر بألم شديد في البطن أو المستقيم.
- كنت تعاني من خروج براز دموي أو أسود.
- كنت تعاني من حمى بدرجة حرارة أكثر من 39 درجة مئوية (102 درجة فهرنهايت).

وسرعان ما يؤدي الإسهال لدى الأطفال، وخاصةً الأطفال الصغار، إلى الجفاف؛ لذا اتصل بالطبيب فورًا في حالة عدم تحسّن الإسهال لدى طفلك خلال 24 ساعة أو إذا كان الطفل يعاني مما يلي:
- لم يبلل الحفاضة خلال ثلاث ساعات أو أكثر.
حمى بدرجة حرارة أكثر من 39 درجة مئوية (102 درجة فهرنهايت).
- خروج براز دموي أو أسود.
- جفاف بالفم أو بكاء بدون دموع.
- نعاس أو خمول أو عدم استجابة أو تهيج بشكل غير معتاد.
- مظهر غائر في البطن أو العينين أو الخدين.
- عدم عودة الجلد إلى طبيعته الملساء بعد الضغط عليه بإصبعيك.



* الأسباب
يحدث الإسهال عند مرور الطعام والسوائل التي تتناولها بسرعة شديدة أو بكمية كبيرة جدًا - أو كليهما معًا - عبر القولون. وفي الوضع الطبيعي، يمتص القولون السوائل من الطعام الذي تتناوله، مما يجعل البراز شبه صلب، ولكن في حالة عدم امتصاص السوائل من الطعام الذي تتناوله، يحدث البراز المائي.

وهناك عدد من الأمراض والحالات المرضية التي قد تتسبب في حدوث الإسهال. وتشمل الأسباب الشائعة للإسهال ما يلي:
- الفيروسات
تتضمن الفيروسات التي قد تُسبب الإسهال فيروس نورووك والفيروس المضخم للخلايا والتهاب الكبد الفيروسي، وتعد الفيروسة العجلية أحد الأسباب الشائعة للإسهال الحاد لدى الأطفال.

- البكتيريا والطفيليات
من الممكن أن ينقل الطعام أو الماء الملوث البكتيريا والطفيليات إلى الجسم، وتؤدي طفيليات مثل الجياردية اللمبلية وخفيّة الأبواغ إلى حدوث الإسهال. وتتضمن الأسباب البكتيرية الشائعة للإصابة بالإسهال كلاً من البكتيريا العطفية والسالمونيلا والشيغيلا والإشريكية القولونية. وقد يكون الإسهال الذي ينجم عن البكتيريا والفطريات شائعًا عند السفر إلى البلدان النامية، وهو ما يُعرف غالبًا بإسهال المسافرين.

- الأدوية
قد تُسبب العديد من الأدوية حدوث الإسهال، وتعتبر المضادات الحيوية أكثرها شيوعًا؛ إذ تقوم المضادات الحيوية بتدمير البكتيريا النافعة والضارة على حدٍ سواء مما يؤدي إلى اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا داخل الأمعاء. ويؤدي هذا الاختلال أحيانًا إلى حدوث العدوى ببكتيريا تُسمى المطثية العسيرة، التي يمكن أن تتسبب أيضًا في الإصابة بالإسهال.

- عدم تحمل اللاكتوز
اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. ويعاني العديد من الأشخاص من صعوبة في هضم اللاكتوز ويُصابون بالإسهال بعد تناولهم منتجات الألبان. ويُنتج الجسم إنزيمًا يساعد في هضم اللاكتوز، ولكن سرعان ما تنخفض مستويات هذا الإنزيم لدى معظم الأشخاص بعد انتهاء مرحلة الطفولة، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة خطر عدم تحمل اللاكتوز مع تقدّمك في العمر.

- الفركتوز
قد يتسبب الفركتوز، وهو السكر الذي يوجد في الفاكهة والعسل بصورة طبيعية ويُضاف كمادة تحلية إلى بعض المشروبات، في حدوث الإسهال لدى الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في هضمه.

- المحليات الصناعية
قد يحدث الإسهال لدى بعض الأفراد الأصحّاء الآخرين نتيجةً لتناول مواد السوربيتول أو المانيتول، وهي محليات صناعية توجد في العلكة والمنتجات الأخرى الخالية من السكر.

- الجراحة
من المحتمل أن يعاني بعض الأشخاص من الإسهال بعد خضوعهم لجراحة في البطن أو جراحة استئصال المرارة.

- اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى
يحدث الإسهال المزمن نتيجة لعدة أسباب أخرى، مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي والداء البطني والتهاب القولون المجهري ومتلازمة الأمعاء المتهيجة.
آخر تعديل بتاريخ 3 يوليه 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية