الكبد واحد من أهم الأعضاء التي تقوم بدور فعال جدا في أجسامنا، والفشل الكبدي الحاد يحصل عندما يكون الكبد غير قادر على القيام بوظائفه بصورة طبيعية مثل ذي قبل، وتتضمن الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص الإصابة بالفشل الكبدي الحاد ما يلي:
- اختبارات الدم.. قد تشمل اختبارات الدم التي تحدد مدى كفاءة الكبد في أداء وظائفه اختبار زمن البروثرومبين والذي يقيس الوقت الذي يستغرقه الدم للتجلط. عند الإصابة بالفشل الكبدي الحاد، لن يتجلط الدم بالسرعة التي ينبغي أن يتجلط بها.



- اختبارات التصوير بالأشعة.. قد يوصي الطبيب باختبارات التصوير بالأشعة مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية لتقييم الكبد، وقد تظهر اختبارات التصوير بالأشعة تلف الكبد وقد تساعد الطبيب في تحديد سبب مشكلات الكبد.

- فحص نسيج الكبد.. قد يوصي الطبيب بإجراء ما لإزالة جزء صغير من نسيج الكبد (خزعة الكبد)، وقد تساعد اختبارات نسيج الكبد الطبيب في فهم سبب فشل الكبد.

وقد يقوم الطبيب بإجراء خزعة الكبد عبر الوريد الوداجي لأن معظم الأشخاص المصابين بالفشل الكبدي الحاد معرضون لخطر النزيف خلال الخزعة، حيث يمرر الطبيب أنبوبًا رفيعًا (قسطرة) عبر شق دقيق على الجانب الأيمن من الرقبة إلى وريد كبير في الرقبة وعبر القلب وإلى وريد خارج الكبد. ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال إبرة عبر القسطرة ويقوم بسحب عينة من نسيج الكبد.

* العلاجات والعقاقير
غالبًا ما يتم علاج الأشخاص المصابين بالفشل الكبدي الحاد في وحدة العناية المركزة - وإن أمكن في منشأة بإمكانها إجراء زرع الكبد إذا لزم الأمر. وقد يجرب الطبيب علاج تلف الكبد نفسه، ولكن في العديد من الحالات يتضمن العلاج السيطرة على المضاعفات وإعطاء الكبد فرصة للشفاء.



وقد تتضمن طرق علاج الفشل الكبدي الحاد ما يلي:
- أدوية لعكس التسمم.. تتم معالجة الفشل الكبدي الحاد الناتج من جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين أو تسمم الفطر بالأدوية التي يمكنها التخلص من آثار السم وقد تحد من تلف الكبد.

- زرع الكبد.. عند الفشل في علاج الفشل الكبدي الحاد، قد يكون العلاج الوحيد هو زرع الكبد. خلال عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالف ويستبدله بكبد صحي من متبرع.

* طرق علاج المضاعفات
سيعمل الطبيب على السيطرة على العلامات والأعراض التي تعاني منها ويحاول الوقاية من المضاعفات التي تحدث نتيجة الفشل الكبدي الحاد. وقد تشمل هذه الرعاية ما يلي:
- تخفيف الضغط الناجم عن السوائل الزائدة في الدماغ.. يمكن للوذمة الدماغية التي تحدث نتيجة الفشل الكبدي الحاد أن تزيد من الضغط في الدماغ، كما يمكن للأدوية المساعدة في الحد في تكون السائل في الدماغ.

- الكشف عن العدوى.. سيقوم الفريق الطبي بأخذ عينات دورية من الدم والبول لفحصها للتأكد من العدوى، وإذا ارتاب الطبيب في إصابتك بالعدوى، ستتلقى أدوية لعلاجها.

- الوقاية من النزيف الحاد.. ويمكن أن يصف الطبيب أدوية قبل الخضوع للجراحة لتقليل مخاطر حدوث النزيف. وإذا خسرت الكثير من الدم، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات للتعرف على مصدر فقدان الدم، وقد تحتاج إلى عملية نقل دم.
آخر تعديل بتاريخ 9 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية