تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

إن عملية تجميل الذراع أو رفعه هي إجراء جراحي تجميلي لتحسين مظهر الجزء السفلي من المنطقة العلوية في الذراعين، وفيه تتم إزالة الجلد والدهون الزائدة من تحت الإبطين، وتحديدًا بين الإبط والمرفق، فكيف يتم تنفيذ هذا الإجراء التجميلي وما هي مخاطر ونتائج الإجراء؟

يتم وضع الجلد مرة أخرى على الأجزاء المعاد تصحيحها حديثًا للتمتع بمظهر أكثر استقامة، وقد تختار إجراء عملية رفع الذراع إذا كان الجزء السفلي من منطقة ذراعيك العليا مترهلاً، كما قد تحسّن عملية رفع الذراع من صورة الجسم الجمالية.

* دواعي إجراء عملية رفع الذراع

خلال التقدم في العمر، تحدث تغيرات في جلد منطقة الذراعين العليا، بحيث يصبح مترهلاً ومتدليًا. ويمكن أيضًا لفقدان مقدار كبير من الوزن أن يؤدي إلى تدلي الجزء السفلي من هذه المنطقة في الذراعين، وقد تفكر في عملية رفع الذراع إذا:
  1. كان جلد منطقة الذراع العلوية متدليًا.
  2. لديك دهون زائدة في الجزء السفلي بهذه المنطقة.
على الرغم من أن ممارسة الرياضة يمكن أن تحسَّن توتر عضلات منطقة الذراع العليا وتعززه، إلا أنها لا يمكنها معالجة الجلد الزائد الذي فقد مرونته، ولا يصلح رفع الذراع لجميع الأشخاص، فقد يحذر الطبيب من عملية رفع الذراع في الحالات الآتية:
  1. زيادة الوزن بنسبة كبيرة.
  2. التعرض لعدة تغيرات في وزنك.

* مخاطر رفع الذراع

  • التندب.. إن تكون تندبات الشق الجراحي من جراء عملية رفع الذراع هي حالة مستديمة، لكنه عادة يكون في مناطق تصعب رؤيتها. ونادرًا ما تؤدي الشقوق إلى تندبات حمراء مرتفعة، ويمكن استخدام حقن علاج الستيرويدات القشرية أو علاجات أخرى لتحسين مظهر التندبات.
  • عدم التناسق في شكل ذراعيك.. وقد يحدث هذا نتيجةً للتغيرات الحادثة أثناء عملية التعافي. وكذلك، قد لا تتمكن الجراحة من تصحيح عدم التناسق الموجود مسبقًا بنجاح.
  • التغيّر في الإحساس عبر الجلد.. أثناء عملية رفع الذراع، يمكن أن يؤثر تصحيح وضع أنسجة الذراع على الأعصاب الحسيّة السطحية. وقد تشعر ببعض التنميل المؤقت.
  • مشكلات بسبب الغرز الجراحية.. قد تتخذ الغرز الجراحية المستخدمة لتثبيت شكل الذراع الجديد مسارًا إلى سطح الجلد وتكون هناك حاجة إلى إزالتها. وقد يسبب هذا التهابًا في الجلد المتأثر، ونتيجةً لذلك، قد تحتاج إلى إجراء جراحة إضافية.
ومثل غيرها من أنواع الجراحات الكبرى، تنطوي عملية رفع الذراع على مخاطر النزيف والعدوى وحدوث رد فعل سلبي بسبب التخدير.

* كيف تستعد لإجراء رفع الذراع؟

عندما تنوي تجميل الذراع وشدها، يجب في البداية التحدث إلى جرَّاح عمليات التجميل بشأن العملية، والذي سيقوم بمراجعة تاريخك المرضي، وحالاتك الطبية الحالية والماضية، بالإضافة إلى أي أدوية تتناولها أو تناولتها مؤخرًا، بالإضافة إلى أي جراحات خضعت لها. كما سيقوم بإجراء فحص جسدي لتحديد خيارات العلاج، وسيفحص الطبيب الجزء السفلي من المنطقة العليا لذراعيك، وقد يلتقط الطبيب أيضًا صورًا لذراعيك، للاحتفاظ بها في سجلك الطبي.

ويمكنك أن تناقش ما تتوقعه، واشرح سبب الرغبة في الخضوع لعملية رفع الذراع، وما الذي تأمل إليه من حيث المظهر بعد العملية. ويرجى التأكد من فهم المزايا والمخاطر، ومن ضمنها التندب.

قبل عملية رفع الذراع قد يلزم أيضًا:
  • التوقف عن التدخين.. فالتدخين يقلل من تدفق الدم في البشرة، ويمكن أن يبطئ عملية الالتئام. في حالة التدخين، سيوصي الطبيب بالتوقف عن التدخين قبل الجراحة وأثناء التعافي.
  • تجنب تناول أدويةٍ محددة.. من المرجح أن تحتاج إلى تجنب تناول الأسبيرين وأدوية مضادات الالتهاب والمكملات الغذائية العشبية التي يمكن أن تزيد من النزيف.
  • الترتيب لتلقي المساعدة أثناء التعافي.. يلزم الترتيب مع أحد الأشخاص لتوصيلك إلى المنزل بعد الجراحة والبقاء معك إلى أن تبدأ في التعافي.

* ما يمكنك توقعه أثناء إجراء رفع الذراع

  • يمكن إجراء عملية رفع الذراع في مستشفى أو عيادة جراحية خارجية. وأحيانًا تُجرى الجراحة باستخدام مهدئ ومخدر موضعي، بحيث لا يخدر سوى جزء من الجسم. وفي حالات أخرى، يوصى بالتخدير الكلي، بحيث يؤدي إلى فقد الوعي.
  • أثناء الإجراء: سوف يقوم الجراح بعمل شقوق في الجزء السفلى من ذراعيك، يستند طول ونمط الشقوق إلى مقدار الجلد الذي ستتم إزالته. وبعد إجراء الشقوق، سوف يقوم جراح التجميل بشد الأنسجة التحتية وتثبيتها بالغرز الجراحية. وقد يستخدم الطبيب أسلوب الشفط أيضًا لإزالة الدهون (شفط الدهون). ويتم بعد ذلك وضع الجلد مرة أخرى على الأجزاء الجديدة وإزالة الجلد الزائد. وسيتم استخدام الغرز الجراحية أو شريط جراحي لغلق الشقوق. وعادة ما يستغرق هذا الإجراء مدة تتراوح بين ساعة ونصف وساعتين.

* ماذا يحدث بعد الإجراء؟

  • بعد رفع الذراع، ستتم تغطية الشقوق بضمادات. وسيتم لف ذراعيك بلطف بضمادات مرنة لتقليل التورم قدر الإمكان، وقد يتم وضع أنابيب صغيرة في ذراعيك لتصريف أي دم أو سوائل زائدة، ومن المحتمل أن تقوم بزيارة جرَّاح التجميل في اليوم التالي لعملية رفع الذراع. ويحتمل أن يزيل الطبيب الضمادات وأنبوب التصريف حينها.
  • في الأيام القليلة الأولى بعد عملية رفع الذراع:
  1. يجب إبقاء ذراعيك مرتفعتين.
  2. تجنب تعريض الشقوق إلى الضغط أو الحركة الزائدة.
  3. تناول مسكنات الألم حسب الحاجة والمضادات الحيوية للوقاية من التهابات الجرح.

وتحدث مع طبيبك بخصوص موعد أو احتمالية إزالة الغرز. مع العلم أن هناك غرزًا تتحلل من تلقاء نفسها، والبعض الآخر يجب إزالته في عيادة الطبيب في الأسابيع التالية للإجراء.

وربما يوصي الطبيب بوضع مرهم يحتوي على مادة السيليكون أو غيره من المراهم على الشقوق طوال الأشهر الستة التالية لالتئام الجروح. تأكد من اتباع تعليمات الطبيب بحرص.

  • وبعد إجراء رفع الذراع، ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور في الحالات التالية:
  1. ضيق التنفس.
  2. آلام الصدر.
  3. عدم انتظام ضربات القلب.

* نتائج إجراء رفع الذراع

من خلال إزالة الجلد المترهل، قد تمنحك عملية رفع الذراع مظهرًا أكثر جمالاً وتناسقًا في منطقة الذراع العلوية. نتائج رفع الذراع تدوم طويلاً عادة. ومع ذلك، تذكّر أن جلدك سوف يفقد بعض الصلابة بطبيعة الحال خلال التقدم في العمر وقد تحدث بعض الترهلات. وقد يساعد الحفاظ على وزن مستقر وصحي للجسم على الاحتفاظ بالنتائج.


المصادر:
Thinking About Arm Lift Surgery? Facts You Should Know
Arm Lift: Preparation, Procedure, Risks, and Results - Healthline
Brachioplasty (arm lift) - Cambridge Plastic Surgery
آخر تعديل بتاريخ 15 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية