الفشل الكبدي الحاد هو فشل في وظيفة الكبد الذي يحدث بسرعة خلال أيام أو أسابيع وعادة يحدث لشخص لا يعاني من مرض كبدي موجود مسبقًا، ويعتبر الفشل الكبدي الحاد أقل شيوعًا من الفشل الكبدي المزمن والذي يتطور بشكل أبطأ.

يمكن للفشل الكبدي الحاد، الذي يُعرف أيضًا باسم الفشل الكبدي المداهم، أن يسبب مضاعفات خطيرة بما في ذلك النزيف الشديد وزيادة الضغط في المخ، ويعتبر حالة طبية طارئة تتطلب دخول المستشفى.

يمكن للفشل الكبدي الحاد أن يزول بالعلاج وذلك اعتمادًا على السبب، وعلى الرغم من ذلك ففي كثير من المواقف قد يكون زرع الكبد هو العلاج الوحيد.

* أعراض الفشل الكبدي الحاد

  1. اصفرار لون الجلد والعينين (الصفراء)
  2. ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن
  3. تورم بالبطن
  4. الغثيان
  5. القيء
  6. شعور عام بعدم الارتياح (التوعك)
  7. التّوهان أو الارتباك
  8. النعاس

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟

يمكن للفشل الكبدي الحاد أن يتطور بسرعة لدى شخص سليم، ويكون مُهددًا للحياة، وإذا عانيت أنت أو أحد معارفك فجأة من اصفرار في لون العينين أو الجلد أو ليونة في الجزء العلوي من البطن أو أي تغيرات غير عادية في الحالة العقلية أو الشخصية أو السلوك، اطلب العناية الطبية على الفور.

* أسباب الفشل الكبدي الحاد

يحدث الفشل الكبدي الحاد عندما تتلف خلايا الكبد بشكل ملحوظ ولا تعود قادرة على أداء وظيفتها. وتتضمن الأسباب المحتملة له ما يلي:
  • جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين

يعتبر تناول الكثير من الأسيتامينوفين (تيلينول وأدوية أخرى)، من الأسباب الأكثر شيوعًا للفشل الكبدي الحاد في الولايات المتحدة. يمكن أن يحدث الفشل الكبدي الحاد بعد تناول جرعة واحدة كبيرة من الأسيتامينوفين أو بعد جرعات أعلى من الموصى بها يوميًا لعدة أيام.

إذا كنت تشك بأنك أو أحد معارفك قد تناول جرعة زائدة من الأسيتامينوفين، فاطلب العناية الطبية بأسرع ما يمكن. لا تنتظر لحين ظهور علامات فشل الكبد.
  • الأدوية الموصوفة من الطبيب

يمكن لبعض الأدوية الموصوفة من الطبيب أن تسبب الفشل الكبدي الحاد، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهاب غير الاستيرودية ومضادات الاختلاج.
  • المكملات العشبية

ترتبط المكملات العشبية والمكملات الغذائية بالفشل الكبدي الحاد، بما في ذلك الكافا والافيدرين والقلنسوة والنعناع.
  • التهاب الكبد وغيره من الفيروسات

يمكن لالتهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب والتهاب الكبد الوبائي هـ أن تسبب الفشل الكبدي الحاد. يمكن لفيروسات أخرى أن تسبب الفشل الكبدي الحاد، بما في ذلك فيروس ابشتاين بار والفيروس المضخم للخلايا وفيروس الهربس البسيط.
  • السموم

تشمل السموم التي يمكنها أن تسبب الفشل الكبدي الحاد الفطر البري السام أمانيت فالوسياني، والذي يتم الخلط أحيانًا بينه وبين الأنواع الصالحة للأكل.
  • مرض ذاتي المناعة

يمكن أن يحدث الفشل الكبدي الحاد عن طريق التهاب الكبد المناعي الذاتي - وهو مرض يهاجم فيه جهاز المناعة خلايا الكبد ما يسبب الالتهاب والإصابة.
  • أمراض الأوردة في الكبد

يمكن لأمراض الأوعية الدموية مثل متلازمة بود كياري أن تسبب انسدادًا في أوردة الكبد ما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكبدي الحاد.
  • أمراض الأيض

يمكن لبعض أمراض الأيض مثل مرض ويلسون والكبد الدهني الحاد نتيجة الحمل أن تسبب الإصابة بالفشل الكبدي الحاد بشكل نادر.
  • مرض السرطان

يمكن لمرض السرطان الذي يبدأ أو ينتشر إلى الكبد أن يسبب فشل الكبد.
  • ليس هناك سبب واضح للعديد من حالات الفشل الكبدي الحاد.

* مضاعفات الفشل الكبدي الحاد

  • زيادة السائل في الدماغ (وذمة دماغية). تتسبب زيادة السائل في حدوث ضغط لبناء الدماغ، والتي يمكنها أن تحل محل نسيج المخ خارج المساحة التي عادة ما يشغلها (الفتق). يمكن أيضًا للوذمة الدماغية أن تحرم الدماغ من الأكسجين.
  • النزيف واضطرابات النزيف. لا يمكن للكبد المصاب بالفشل أن ينتج كميات كافية من عوامل التجلط والتي تساعد الدم على التجلط. عادة يُصاب الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكبدي الحاد بنزيف من السبيل المعدي المعوي. قد يكون من الصعب السيطرة على النزيف.
  • العدوى. يتعرض الأشخاص المصابون بالفشل الكبدي الحاد لخطر متزايد للإصابة بالعديد من أنواع العدوى، وبخاصة في الدم والجهاز التنفسي والمسالك البولية.
  • الفشل الكلوي. عادة ما يحدث الفشل الكلوي بعد فشل الكبد، وخاصة في حالات تناول جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين الذي يدمر كلاً من الكبد والكليتين.

* تشخيص الفشل الكبدي الحاد

تتضمن الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص الإصابة بالفشل الكبدي الحاد ما يلي:
  • اختبارات الدم. قد تشمل اختبارات الدم التي تحدد مدى كفاءة الكبد في أداء وظائفه اختبار زمن البروثرومبين والذي يقيس الوقت الذي يستغرقه الدم للتجلط. عند الإصابة بالفشل الكبدي الحاد، لن يتجلط الدم بالسرعة التي ينبغي أن يتجلط بها.
  • اختبارات التصوير بالأشعة. قد يوصي الطبيب باختبارات التصوير بالأشعة مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية لتقييم الكبد. قد تظهر اختبارات التصوير بالأشعة تلف الكبد وقد تساعد الطبيب في تحديد سبب مشكلات الكبد.
  • فحص نسيج الكبد. قد يوصي الطبيب بإجراء ما لإزالة جزء صغير من نسيج الكبد (خزعة الكبد). قد تساعد اختبارات نسيج الكبد الطبيب في فهم سبب فشل الكبد. وقد يقوم الطبيب بإجراء خزعة الكبد عبر الوريد الوداجي لأن معظم الأشخاص المصابين بالفشل الكبدي الحاد معرضين لخطر النزيف خلال الخزعة. يمرر الطبيب أنبوبًا رفيعًا (قسطرة) عبر شق دقيق على الجانب الأيمن من الرقبة إلى وريد كبير في الرقبة وعبر القلب وإلى وريد خارج الكبد. ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال إبرة عبر القسطرة ويقوم بسحب عينة من نسيج الكبد.

* علاج الفشل الكبدي الحاد

غالبًا ما يتم علاج الأشخاص المصابين بالفشل الكبدي الحاد في وحدة العناية المركزة - وإن أمكن في منشأة بإمكانها إجراء زرع الكبد إذا لزم الأمر، وقد يجرب الطبيب علاج تلف الكبد نفسه، ولكن في العديد من الحالات يتضمن العلاج السيطرة على المضاعفات وإعطاء الكبد فرصة للشفاء.

طرق علاج الفشل الكبدي الحاد

  • أدوية لعكس التسمم. تتم معالجة الفشل الكبدي الحاد الناتج عن جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين أو تسمم الفطر بالأدوية التي يمكنها التخلص من آثار السم وقد تحد من تلف الكبد.
  • زرع الكبد. عند الفشل في علاج الفشل الكبدي الحاد، قد يكون العلاج الوحيد هو زرع الكبد. خلال عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالف ويستبدله بكبد صحي من متبرع.

طرق علاج المضاعفات

سيعمل الطبيب على السيطرة على العلامات والأعراض ويحاول الوقاية من المضاعفات التي تحدث نتيجة الفشل الكبدي الحاد، وقد تشمل هذه الرعاية ما يلي:
  1. تخفيف الضغط الناجم عن السوائل الزائدة في الدماغ. يمكن للوذمة الدماغية التي تحدث نتيجة الفشل الكبدي الحاد أن تزيد من الضغط في الدماغ. يمكن للأدوية المساعدة الحد من تكون السائل في الدماغ.
  2. الكشف عن العدوى. سيقوم الفريق الطبي بـأخذ عينات دورية من الدم والبول لفحصها للتأكد من العدوى. إذا ارتاب الطبيب في إصابتك بالعدوى، ستتلقى أدوية لعلاجها.
  3. الوقاية من النزيف الحاد. ويمكن أن يصف الطبيب أدوية قبل الخضوع للجراحة لتقليل مخاطر حدوث النزيف. إذا خسرت الكثير من الدم، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات لمعرفة مصدر فقدان الدم، وقد تحتاج إلى عملية نقل دم.

* الوقاية من الفشل الكبدي الحاد

يمكنك الحد من خطورة الإصابة بالفشل الكبدي الحاد من خلال العناية بالكبد، واتخاذ الإجراءات التالية:
  1. اتبع الإرشادات المتعلقة بالأدوية. في حال تناولك للأسيتامينوفين أو غيره من الأدوية، تحقق من الاطلاع على النشرة المرفقة لمعرفة مقدار الجرعة الموصى بها، ولا تتناول أكثر من ذلك.
  2. أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تتناولها. حتى الأدوية دون وصفة طبية والأدوية العشبية يمكن أن تتعارض مع الدواء الذي تتناوله والذي وصفه الطبيب.
  3. الإقلاع عن شرب الكحوليات. حدد كمية المشروبات الكحولية التي يتم تناولها لمرة واحدة في اليوم على الأكثر للنساء من جميع الأعمار والرجال ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وما لا يزيد عن مرتين في اليوم للرجال الأصغر سنًا.
  4. تجنب السلوك الذي ينطوي على مخاطر. احصل على المساعدة إذا كنت تتعاطى المخدرات عن طريق الحقن غير المشروعة. لا تتشارك الإبر. استخدم واقيًا عند ممارسة الجنس. إذا كنت تريد عمل وشم أو ثقوب في الجسم، فتأكد من نظافة وأمان المحل الذي تختاره. لا تُدخن.
  5. تناول اللقاحات. إذا كنت معرضا لخطر متزايد للإصابة بالالتهاب كبدي أو إذا كنت مصابًا بالفعل بأي نوع من أنواع فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، فتحدث مع الطبيب بشأن الحصول على تطعيم الالتهاب الكبدي ب. يتوفر أيضًا تطعيم لالتهاب الكبد أ.
  6. تجنب الاتصال بدم أو سوائل أجسام أشخاص آخرين، لأنه يمكن لوخز الإبر العرضي أو التنظيف الخاطئ للدم أو سوائل الجسم أن يؤدي إلى انتشار التهاب الكبد. يمكن لمشاركة شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان أيضًا أن تسبب انتشار العدوى.
  7. لا تتناول الفطر البري. قد يصعب تحديد الفطر الصالح للأكل من الفطر السام.
  8. توخ الحذر عند رش الهباء الجوي. عند استخدام منظف الأيروسول، تأكد من تهوية الغرفة أو ارتداء قناع. اتخذ إجراءات وقائية مماثلة عند رش المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والطلاء وغيرها من المواد الكيميائية السامة الأخرى. اتبع تعليمات المُصنع.
  9. راقب الأشياء التي تلامس جلدك. عند استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية السامة الأخرى، غط جلدك بقفازات وأكمام طويلة وقبعة وقناع.
  10. حافظ على وزن صحي للجسم. يمكن للسمنة أن تسبب حالة يُطلق عليها اسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والتي قد تتضمن الكبد الدهني والتهاب الكبد وتليف الكبد.


المصادر:

Acute Liver Failure | Johns Hopkins Medicine
Acute Liver Failure | Cleveland Clinic
Acute Liver Failure
آخر تعديل بتاريخ 15 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية