لكي يتمكن الطبيب من تشخيص فشل القلب، سيقوم بالتعرف على تاريخك المرضي بعناية ومراجعة الأعراض لديك وإجراء فحص جسماني، كما سيقوم بإجراء فحص للتحقق من وجود عوامل الخطورة للإصابة بالمرض، مثل ضغط الدم المرتفع، أو مرض الشريان التاجي أو داء السكري.



ويمكن للطبيب الاستماع إلى رئتيك بحثًا عن علامات احتقان، باستخدام السماعة، حيث تلتقط سماعة الطبيب أيضًا الأصوات غير الطبيعية التي قد تشير إلى الإصابة بفشل القلب، وقد يفحص أوردة العنق ويتحقق منها بحثًا عن وجود تراكم للسوائل في البطن والساقين.

وبعد الفحص الجسدي، يتم إجراء بعض الاختبارات التالية:
- اختبارات الدم
قد يأخذ الطبيب عينة من الدم لفحص الكلى والكبد ووظيفة الغدة الدرقية وكذلك للبحث عن أدلة قد تشير إلى وجود أمراض أخرى تؤثر على القلب. وقد يساعد اختبار الدم بحثًا عن وجود مادة كيميائية تسمى الببتيد الأذيني المدر للصوديوم، في تشخيص حالات فشل القلب إذا كان التشخيص غير مؤكد عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع اختبارات أخرى.

- تصوير الصدر بالأشعة السينية
يفيد التصوير بالأشعة السينية الطبيب في رؤية الرئتين والقلب. في حالات فشل القلب، قد يبدو القلب متضخمًا ويمكن رؤية تراكم للسوائل في رئتيك. وقد يستخدم الطبيب أيضًا الأشعة السينية لتشخيص الحالات المرضية الأخرى غير فشل القلب والتي قد تفسر العلامات والأعراض لديك.

- مخطط كهربائية القلب (ECG)
يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربي للقلب من خلال أقطاب كهربائية موصولة بالجلد، حيث يتم تسجيل النبضات على شكل موجات يمكن عرضها على جهاز عرض أو طبعها على الورق. ويساعد هذا الاختبار الطبيب في تشخيص مشكلات النظم القلبي والتلف الذي يصيب القلب من الأزمات القلبية التي قد تكون علامة على وجود فشل قلبي كامن.



- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية
إن رسم القلب بالموجات فوق الصوتية من الاختبارات المهمة لتشخيص فشل القلب، حيث يساعد في التمييز بين فشل القلب الانقباضي وفشل القلب الانبساطي الذي يُصاب فيه القلب بالتيبس ويعجز عن الامتلاء بالشكل الصحيح. كما يستخدم لإخراج صور فيديو للقلب، حيث يمكن لهذا الاختبار أن يساعد الأطباء في التعرف على حجم القلب وشكله ومدى كفاءته في ضخ الدم.

كما يمكن لرسم القلب بالموجات فوق الصوتية أن يساعد الأطباء في التعرف على مشاكل الصمامات أو التوصل إلى أدلة على إصابة سابقة بأزمات قلبية، وغيرها من الحالات الشاذة للقلب، وبعض الأسباب غير الشائعة للإصابة بفشل القلب.

ويتم قياس الكسر القذفي لديك أثناء رسم القلب بالموجات فوق الصوتية، ويمكن قياسه أيضًا عن طريق اختبارات الطب النووي، وقسطرة القلب والتصوير بالرنين المغناطيسي للقلب. وهذا القياس يعد مهمًا للتوصل إلى مدى جودة ضخ القلب للدم، كما يُستخدم للمساعدة في تصنيف فشل القلب وتوجيه علاجه.

- اختبار الجهد
تقيس اختبارات الجهد كيفية استجابة القلب والأوعية الدموية للمجهود. وقد يُطلب منك المشي على جهاز المشي أو تحريك دواسة عجلة ثابتة أثناء توصيلك بجهاز مخطط كهربائية القلب. أو قد تتلقى عقارًا عن طريق الوريد يعمل على تحفيز القلب بما يشبه التمارين الرياضية. وفي بعض الأحيان يمكن إجراء اختبارات الجهد أثناء ارتداء قناع يقيس قدرة القلب والرئتين على شهيق الأكسجين وزفير ثاني أكسيد الكربون.

كما أن اختبار الجهد يساعد الأطباء على معرفة ما إذا كان لديك مرض الشريان التاجي أم لا. كما يحدد أيضًا مدى استجابة جسمك لانخفاض فعالية ضخ الدم في القلب وقد يساعد في توجيه قرارات العلاج طويل الأمد.



وأيضًا إذا أراد طبيبك مشاهدة صور القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فقد يطلب إجراء اختبار الإجهاد النووي أو رسم جهد القلب بالموجات فوق الصوتية. فهو مماثل لاختبار ضغط الجهد، ولكنه أيضًا يستخدم تقنيات التصوير لتصوير القلب أثناء الاختبار.

- الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
يمكن استخدام هذه الاختبارات لتشخيص مشكلات القلب، بما في ذلك أسباب فشل القلب، وأثناء إجراء تصوير القلب بالأشعة المقطعية، ترقد على طاولة داخل جهاز على شكل كعكة، ثم تدور أنبوبة من الأشعة السينية داخل الجهاز حول الجسم وتلتقط صورًا للقلب والصدر. وفي التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب، ترقد على طاولة داخل جهاز يشبه الأنبوب يصدر مجالاً مغناطيسيًا، وتنتج الإشارات صورًا للقلب.

- تصوير الوعاء التاجي
في هذا الاختبار، يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) إلى وعاء دموي في الفخذ أو الذراع وصولاً عن طريق الشريان الأورطي إلى الشريان التاجي. وتساهم الصبغة التي يتم حقنها عبر القسطرة في جعل الشرايين التي تغذي القلب مرئية في صور الأشعة السينية. ويساعد هذا الاختبار الأطباء في التعرف على الشرايين الضيقة في القلب (مرض الشريان التاجي) والتي يمكن أن تكون سببًا في فشل القلب، وقد يشمل هذا الاختبار صورة البطينات - وهو إجراء يحدد قوة غرفة الضخ الرئيسية في القلب (البطين الأيسر) وسلامة صمامات القلب.

- خزعة عضلة القلب
في هذا الاختبار يدخل الطبيب خيط الخزعة الصغير المرن في أحد أوردة العنق أو الفخذ، ويتم استئصال قطع صغيرة من عضلة القلب. ويمكن إجراء هذا الاختبار لتشخيص أنواع معينة من أمراض عضلة القلب التي تسبب فشل القلب.



* تصنيف فشل القلب
إن نتائج هذه الاختبارات تساعد الأطباء في تحديد سبب العلامات والأعراض لديك ووضع برنامج لعلاج القلب، ولتحديد العلاج الأنسب لحالتك، قد يصنف الأطباء فشل القلب باستخدام نظامين:
1- تصنيف جمعية نيويورك لأمراض القلب
حيث يصنف هذا المقياس المعتمد على الأعراض فشل القلب إلى أربع فئات.
- في فشل القلب من الدرجة الأولى، لا تعاني من أية أعراض.
- بينما في فشل القلب من الدرجة الثانية، يمكنك ممارسة الأنشطة اليومية دون صعوبة، لكن إذا أجهدت نفسك فسوف ينالك التعب ويتسارع نفَسُك.
- أما في الدرجة الثالثة، فستكون عندك مشكلة في القيام بالأنشطة اليومية.
- أما الفئة الرابعة فهي الأكثر حدة، ومعها سوف تعاني من ضيق تنفس حتى أثناء الراحة.

2- إرشادات الكلية الأميركية لأمراض القلب/الجمعية الأميركية لأمراض القلب
إن نظام التصنيف هذا القائم على المرحلة يستخدم الحروف من "أ" إلى "د"، ويشتمل هذا النظام على فئة مخصصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بفشل القلب. على سبيل المثال:
- الشخص الذي يعاني من عوامل خطورة الإصابة بفشل القلب لكن لا تظهر عليه أي علامات أو أعراض فشل القلب، سيكون في المرحلة "أ".
- أما الشخص الذي يعاني من أمراض القلب لكن لا توجد أي علامات أو أعراض لفشل القلب فسيكون في المرحلة "ب".
- بينما الشخص الذي يعاني من مرض القلب ويعاني أو قد عانى قبل ذلك من علامات أو أعراض فشل القلب فسيكون في المرحلة "ج".
- وبالنسبة للشخص الذي يعاني من فشل القلب المتقدم الذي يتطلب طرقًا علاجية متخصصة فهذا سيكون في المرحلة "د".



ويستخدم الأطباء نظام التصنيف هذا للتعرف على عوامل الخطورة لديك والبدء في العلاج مبكرًا، أو لوضع طرق علاج أقوى لمساعدتك على الوقاية من فشل القلب أو العمل على تأخيره.

وإن أنظمة القياس هذه غير مستقلة بعضها عن بعض. وفي كثير من الأحيان يستخدمها الطبيب كلها جميعًا للمساعدة في تحديد خيارات العلاج الأكثر ملاءمة بالنسبة لك. واسأل طبيبك عن الفئة التي تنطبق على حالتك المرضية إذا رغبت في تحديد حدة فشل القلب لديك، حيث يمكن للطبيب أن يساعدك على تفسير درجة حالتك المرضية ويضع خطة للعلاج بناءً عليها.
آخر تعديل بتاريخ 15 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية