تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعرف على أنواع فقر الدم (الأنيميا)

فقر الدم (الأنيميا) هو حالة مرضية لا يمتلك فيها الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة، مما يجعله يشعر بالإعياء والضعف. وتوجد عدة أنواع من فقر الدم، ولكل منها أسبابه، ويعد فقدان الدم أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بفقر الدم، وقد يكون فقر الدم مؤقتًا أو طويل الأمد، ويمكن أن تتراوح شدته من الخفيف إلى الحاد.



وتتراوح طرق علاج فقر الدم بين تناول المكملات الغذائية والخضوع للإجراءات الطبية. وربما يمكنك الوقاية من بعض أنواع فقر الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع. ويجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تشتبه في إصابتك بفقر الدم، لأن فقر الدم قد يكون علامة على أمراض خطيرة.

* الأعراض
تختلف أعراض فقر الدم باختلاف أسباب فقر الدم لديك، ولكن قد تشمل ما يلي:
- التعب.
- الضعف.
- شحوب الجلد.
- تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها.
- ضيق التنفس.
- آلام الصدر.
- الدوار.
- المشكلات الإدراكية.
- برودة اليدين والقدمين.
- الصداع.
وبشكل مبدئي، قد تكون حالة فقر الدم خفيفة جدًا بشكل غير ملحوظ، ولكن الأعراض تزداد مع تفاقم فقر الدم.



* متى تنبغي زيارة الطبيب؟
احجز موعدًا لزيارة الطبيب إذا كنت تشعر بالتعب والإعياء لأسباب غير واضحة، وتكون بعض أنواع فقر الدم، مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد أو نقص فيتامين ب-12، شائعة الحدوث.

وينتج التعب عن أسباب عديدة بالإضافة إلى فقر الدم، لذلك إذا شعرت بالتعب فليس بالضرورة أن تكون مصابًا بفقر الدم. وقد لا يلاحظ بعض الناس انخفاض مستوى الهيموجلوبين لديهم، مما يدل على إصابتهم بفقر الدم، إلا عندما يذهبون للتبرع بالدم.

وقد يمثل انخفاض مستوى الهيموجلوبين مشكلة مؤقتة يتم علاجها من خلال تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول أحد الأدوية متعددة الفيتامينات التي تحتوي على الحديد. كما يمكن أن يكون هذا الانخفاض علامة تحذيرية على وجود نزيف في الجسم يتسبب في معاناتك من نقص الحديد. وإذا تم إخبارك بأنه لا يمكنك التبرع بالدم بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين، فحدد موعدًا لزيارة الطبيب.

* الأسباب
يحدث فقر الدم عندما لا يوجد في الدم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يحدث هذا في الحالات التالية:
- إذا لم ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
- إذا تسبب النزيف في فقدان خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر من إمكانية استبدالها.
- إذا كان الجسم يدمر خلايا الدم الحمراء

* ما تفعله خلايا الدم الحمراء
ينتج الجسم ثلاثة أنواع من خلايا الدم، وهي خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوى، والصفائح الدموية للمساعدة في تجلط الدم، وخلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين أحمر اللون غني بالحديد يمنح الدم لونه الأحمر. ويعمل الهيموجلوبين على تمكين خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء أخرى من الجسم إلى الرئتين بحيث يمكن انبعاثه عند الزفير.

ويتم إنتاج معظم خلايا الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، بصورة منتظمة في النخاع العظمي، وهو مادة إسفنجية حمراء توجد داخل تجاويف العظام الكبيرة. ولإنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، يحتاج جسمك الحديد، وفيتامين ب-12، والفولات، والعناصر المغذية الأخرى من الأطعمة التي تتناولها.



* أسباب الأنواع الشائعة من فقر الدم
 تشمل الأنواع الشائعة من فقر الدم وأسبابها ما يلي:
- فقر الدم بعوز الحديد
ينتج فقر الدم بعوز الحديد عن نقص عنصر الحديد في الجسم؛ حيث يحتاج النخاع العظمي إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. ودون وجود كمية كافية من الحديد، لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين اللازم لخلايا الدم الحمراء.

وغالبًا ما يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب فقدان الدم، كالناتج عن النزيف الحيضي الحاد، والقرحة، والسرطان، ووجود زائدة في مكان ما من الجهاز الهضمي، والاستخدام المطول للأسبرين أو العقاقير المعروفة باسم مضادات الالتهابات اللاستيرويدية (NSAIDs).

- فقر الدم بعوز الفيتامين
بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى الفولات وفيتامين ب-12 لإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة. وقد يتسبب افتقار النظام الغذائي إلى هذه العناصر المغذية وغيرها من العناصر الأساسية في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

علاوةً على ذلك، قد يتناول بعض الأشخاص ما يكفي من فيتامين ب-12، ولكن لا تتمكن أجسامهم من معالجة هذا الفيتامين؛ وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بعوز الفيتامين، والمعروف أيضًا باسم فقر الدم الخبيث.

- فقر الدم الناتج من أمراض مزمنة
يمكن لبعض الأمراض المزمنة، مثل السرطان، وفيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وداء كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية المزمنة، أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم المزمن. كذلك، يمكن أن يتسبب الفشل الكلوي في الإصابة بفقر الدم.

- فقر الدم اللاتنسجي
ينتج هذا النوع من فقر الدم النادر جدًا والمهدد للحياة بسبب انخفاض قدرة النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم الحمراء. ومن أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى، والأدوية، وأمراض المناعة الذاتية.

- فقر الدم المرتبط بأمراض النخاع العظمي
قد يتسبب عدد من الأمراض، مثل سرطان الدم أو خلل التنسج النخاعي أو التليف النقوي، في الإصابة بفقر الدم من خلال تأثيرها على إنتاج الدم في النخاع العظمي. وتتباين آثار هذه الأنواع من السرطان والاضطرابات المشابهة للسرطان، من التغير الطفيف في إنتاج الدم إلى إيقاف كامل لعملية تكوّن الدم بشكل يهدد الحياة.

توجد أنواع أخرى من سرطان الدم أو النخاع العظمي، مثل ورم النخاع العظمي المتعدد والاضطراب النقوي التكاثري وورم الغدد الليمفاوية، يمكن أن تسبب أيضًا فقر الدم.



- فقر الدم الانحلالي
يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر من قدرة النخاع العظمي على تعويضها. ويمكن أن تتسبب بعض أمراض الدم في زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء. قد ينتقل إليك فقر الدم الانحلالي بالوراثة، أو قد تظهر عليك الإصابة لاحقًا في الحياة.

- فقر الدم المنجلي
يحدث هذا النوع الموروث والخطير في بعض الأحيان من فقر الدم بسبب عيب في شكل الهيموجلوبين يدفع خلايا الدم الحمراء إلى أن تتخذ شكل الهلال (المنجل) غير الطبيعي. وتموت خلايا الدم الحمراء هذه ذات الشكل غير المنتظم قبل أوانها، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

- أنواع أخرى من فقر الدم
توجد عدة أشكال نادرة أخرى من فقر الدم، مثل الثلاسيمية وفقر الدم الناجم عن عيب في الهيموجلوبين.
آخر تعديل بتاريخ 28 أبريل 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية