التهاب المريء (Eosophagitis) هو التهاب ناتج من عدة أسباب كالعدوى وارتجاع الطعام أو الحساسية، ويتسبب بتلف أنسجة المريء مما يؤثر على عملية بلع الطعام ويصيب الشخص بأعراض مزعجة جدا كالحموضة والحرقة والتجشؤ، ويصنف الالتهاب بعدة أصناف اعتمادا على نوع المسبب.


وللكشف عن السبب المؤدي للالتهاب، سيقوم الطبيب أولا بطرح بعض الأسئلة وبعدها قد يستعين بواحد أو أكثر من الاختبارات، وقد تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:
1- الأشعة السينية بمركب باريوم
لإجراء هذا الاختبار، سوف تتناول محلولاً يحتوي على مركب اسمه باريوم أو تتناول قرصًا مغلفًا بالباريوم، حيث يغلف باريوم بطانة المريء والمعدة ويجعل الأعضاء مرئية في الأشعة. ويمكن لهذه الصور أن تساعد في تحديد ضيق المريء أو التغيرات الهيكلية الأخرى أو وجود فتاق نقري أو أورام أو غيرها من الاضطرابات التي قد تكون السبب في الأعراض.

2- التنظير الداخلي
حيث يقوم الطبيب بتوجيه أنبوب طويل ورفيع مزود بكاميرا فيديو دقيقة (منظار) أسفل الحلق وداخل المريء. فباستخدام هذا الجهاز، يمكن للطبيب البحث عن أي مظهر غير طبيعي للمريء وأخذ عينات صغيرة من النسيج لاختبارها. وقد يبدو المريء مختلفًا وفقًا لسبب الالتهاب، مثل التهاب المريء المرتبط بالأدوية أو الارتجاعي. سوف تخضع لتخدير خفيف أثناء إجراء هذا الاختبار.

3- الاختبارات المعملية
يتم إرسال عينات النسيج الصغيرة التي تم أخذها (الخزعة) أثناء الفحص بالمنظار إلى المعمل لاختبارها. ووفقًا للسبب المشتبه به في الإصابة بالاضطراب، قد يتم استخدام الاختبارات من أجل:
- تشخيص العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الجرثومية.
- تحديد تركيز خلايا الدم البيضاء المرتبطة بالحساسية (اليوزينيّات).
- تحديد الخلايا غير الطبيعية التي تشير إلى وجود سرطان المريء أو تغيرات محتملة التسرطن.

صورة لالتهاب المريء اليوزيني

* العلاجات والعقاقير
إن الغرض من طرق علاج التهاب المريء هو تخفيف حدة الأعراض والسيطرة على المضاعفات وعلاج الأسباب الرئيسية للاضطراب. وتختلف إستراتيجيات العلاج بشكل أساسي بناءً على سبب حدوث الاضطراب.



1- التهاب المريء الارتجاعي
يمكن أن يشمل علاج التهاب المريء الارتجاعي ما يلي:
- العلاجات المتاحة دون وصفة طبية.. من هذه العلاجات مضادات الحموضة (مثل مالوكس وميلانتا وغيرها)؛ والأدوية التي تقلل من إنتاج الأحماض، التي تسمى حاصرات مستقبلات الهيستامين 2، مثل سيميتيدين (تجاميت إتش بي) ورانيتيدين (زنتاك)؛ والأدوية التي تمنع إنتاج الأحماض وتؤدي إلى التئام المريء، والتي تسمى مثبطات مضخة البروتون، مثل لانزوبرازول (بريفاسيد) وأوميبرازول (بريلوسك).

- الأدوية المتاحة بوصفة طبية.. من هذه الأدوية حاصرات مستقبلات الهيستامين 2، مثل فاموتيدين (بيبسيد) ونيزاتيدين (أكسيد) ورانيتيدين (زنتاك). وتتضمن أيضًا مثبطات مضخة البروتون، مثل إيسوميبرازول (نيكسيوم) ولانزوبرازول (بريفاسيد) وأوميبرازول (برايلوزيك، زيجيريد) وبانتوبرازول (بروتونيكس) ورابيبرازول (أسيفيكس) وديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت). وإن باكلوفين دواء يقلل من تكرار حالات استرخاء العضلة العاصرة السفلية للمريء ومن ثمّ يقلل من ارتجاع المريء المعدي.

- الجراحة.. يمكن استخدام جراحة تثنية القاع لتحسين حالة المريء إذا لم تفلح أنواع العلاجات الأخرى، حيث يتم في هذه الجراحة لف جزء من المعدة حول الصمام الذي يفصل المريء عن المعدة (العضلة العاصرة السفلية للمريء)، فيعمل هذا الإجراء على تقوية العضلة العاصرة ويحول دون ارتجاع الحمض داخل المريء.

أما جهاز لينكس ـ جهاز حديث تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والأدوية الأميركية ـ فهو عبارة عن حلقة من خرز تيتانيوم مغناطيسية شديدة الصغر. يتم لف الخرز حول موضع اتصال المعدة بالمريء لتقوية العضلة العاصرة السفلية للمريء. ويمكن زراعة جهاز لينكس باستخدام أساليب جراحية أقل تدخلاً.

2- التهاب المريء اليوزيني
يتمثل علاج التهاب المريء اليوزيني بشكل أساسي في تجنب مسببات الحساسية وتقليل تفاعلات الحساسية مع الأدوية. وقد تتضمن تلك الأدوية ما يلي:
- مثبطات مضخة البروتون.. من المحتمل أن يصف لك الطبيب أولاً مثبطات مضخة البروتون، مثل إيسوميبرازول (نيكسيوم) أو لانزوبرازول (بريفاسيد) أو أوميبرازول (برايلوزيك، زيجيريد) أو بانتوبرازول (بروتونيكس) أو رابيبرازول (أسيفيكس) أو ديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت).



- الستيرويدات الموضعية عن طريق البلع.. تعمل أدوية الستيرويدات التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق موضعيًا في الممرات الهوائية وتستخدم للسيطرة على مرض الربو. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الستيرويدات التي يتم تناولها عن طريق البلع قد تعمل بصورة مشابهة موضعيًا في المريء وبالتالي تساعد على علاج التهاب المريء اليوزيني.

وسيرشدك الطبيب إلى كيفية بلع مستحضر الستيرويد بحيث يغلف المريء. ويقل احتمال أن تتسبب طريقة الإعطاء هذه للستيرويدات في حدوث آثار جانبية خطيرة أكثر من أقراص الستيرويدات التي تؤخذ عن طريق الفم.

- نظام غذائي استبعادي لستة أطعمة.. من المحتمل أن يكون التفاعل مع أحد الأطعمة المسببة للحساسية هو السبب في الإصابة بالتهاب المريء اليوزيني. وبالتالي فقد يكون استبعاد الأطعمة المسببة للحساسية إستراتيجية علاج فعالة. لكن نظرًا لعدم توفر اختبارات لتحديد الأطعمة المسببة للحساسية حاليًا، فقد يوصيك الطبيب باستبعاد الأطعمة الشائعة المسببة للحساسية من نظامك الغذائي. وسوف تبدأ في إضافة الأطعمة مرة أخرى بالتدريج وتلاحظ متى تعود الأعراض وذلك في إطار توجيهات الطبيب.

3- التهاب المريء المرتبط بالدواء
يتمثل علاج التهاب المريء المرتبط بالدواء بشكل أساسي في تجنب الأدوية التي تسبب مشكلات ـ قدر الإمكان ـ والحد من المخاطر باتباع عادات صحيحة لتناول الأقراص. وقد يوصي الطبيب بما يلي:
- تناول أدوية بديلة؛ من التي يقل احتمال تسببها في الإصابة بالتهاب المريء المرتبط بالأدوية.
- تناول الدواء على شكل سائل (مُعلَّق) قدر الإمكان.
- شرب كوب كامل من الماء عند تناول قرص الدواء، إلا إذا أخبرك الطبيب بالحد من تناول السوائل بسبب حالة مرضية أخرى، مثل مرض الكلى.
- الجلوس أو الوقوف لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بعد تناول القرص.

4- التهاب المريء المرتبط بالعدوى
قد يصف لك الطبيب أدوية لعلاج العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الجرثومية أو الطفيلية التي تسبب الإصابة بالتهاب المريء المرتبط بالعدوى.



* علاج المضاعفات الشائعة
قد يقوم اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي والكبد بإجراء معين لتوسيع المريء. وعادة ما يُستخدم هذا العلاج فقط عندما يكون ضيق المريء شديدًا عند انحشار طعام في المريء. وفي إجراء توسيع المريء، يستخدم الطبيب واحدًا أو أكثر من أجهزة التنظير الداخلي؛ وهي أنابيب صغيرة وضيقة يتم إدخالها في المريء. قد تأتي أنواع هذه الأجهزة مزودة بما يلي:
- طرف مدبب ضيق يبدأ بنقطة دائرية ثم تتسع بالتدريج.
- بالون يمكن توسيعه بعد إدخاله في المريء.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
وفقًا لنوع التهاب المريء الذي تعاني منه، قد تخف حدة الأعراض لديك أو تتجنب تكرار المشكلات باتباع الخطوات التالية:
- تجنب تناول الأطعمة التي قد تزيد من الارتجاع.. تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تعرف أنها تتسبب في تفاقم أعراض ارتجاع المريء المعدي. وقد يتناول هذا الكحوليات والكافيين والشوكولاتة والأطعمة بنكهة النعناع.

- اتبع عادة جيدة لتناول الأقراص.. تناول الأقراص دائمًا بشرب كمية كبيرة من الماء. تجنب الاستلقاء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بعد تناول القرص.

- تخلص من الوزن الزائد.. تحدث إلى طبيبك حول وضع نظام غذائي مناسب ونظام لممارسة الرياضة بشكل معتاد ليساعدك على فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي للجسم.

- إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين.. وتحدث إلى طبيبك إذا احتجت إلى المساعدة في التخلص من عادة التدخين.

- تجنب تناول أدويةٍ محددة.. تجنب تناول بعض مسكنات الألم والمضادات الحيوية، وكذلك بعض الأدوية الأخرى، إذا كنت تعاني من تضخم غرفة الضخ العلوية اليسرى من القلب (أذين القلب) أو بعد جراحة القلب.

- تجنب الانحناء أو الانثناء.. خصوصًا عقب الأكل بوقت قصير.

- تجنب الاستلقاء بعد الأكل.. انتظر على الأقل ثلاث ساعات بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش.

- ارفع مسند الرأس في سريرك.. ضع كتلاً خشبية تحت فراشك لكي ترفع مستوى رأسك. حاول رفع مستوى رأسك بمقدار 6 إلى 8 بوصات (من 15 إلى 20 سنتيمترًا). رفع الرأس اعتمادًا على الوسائد فقط لا يُعد هو الحل الفعال.



* الطب البديل
لم يثبت أي علاج من علاجات الطب البديل نجاحه في علاج التهاب المريء. ومع ذلك، توجد هناك بعض العلاجات التكميلية والبديلة التي قد تتيح للمريض بعض الراحة من أعراض حرقة فم المعدة أو أعراض الارتجاع المريئي عندما يتم تناولها تحت إشراف الطبيب. تحدث إلى طبيبك بشأن ما العلاجات البديلة التي قد تكون آمنة لك. وقد تتضمن الخيارات ما يلي:

- العلاجات بالأعشاب
تتضمن العلاجات بالأعشاب التي تُستخدم في بعض الأحيان لعلاج أعراض حرقة فم المعدة أو الارتجاع المريئي عرق السوس والدردار الأحمر والبابونج والخطمي وغيرها. ويمكن أن يكون للعلاجات بالأعشاب آثار جانبية خطيرة وقد تتعارض مع الأدوية. اسأل طبيبك عن الجرعة الآمنة قبل بدء تناول أي علاج بالأعشاب.

- العلاجات بالاسترخاء
قد تعمل وسائل التخفيف من الإجهاد والقلق على الحد من علامات وأعراض حرقة فم المعدة أو الارتجاع المريئي. اسأل طبيبك عن وسائل الاسترخاء، مثل استرخاء العضلات التدريجي أو التخيل الموجَّه.

- العلاج بالإبر الصينية
ينطوي العلاج بالإبر الصينية على إدخال إبر رفيعة في نقاط محددة من الجسم. وتشير الأدلة المحدودة إلى أنها قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من التجشؤ وحرقة في فم المعدة، بيد أن الدراسات الرئيسية لم تثبت فائدتها. اسأل الطبيب بشأن ما إذا كان العلاج بالإبر الصينية آمنًا لك.

آخر تعديل بتاريخ 19 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية