صحــــتك

أسباب ومضاعفات وعلاج جفاف الفم

 أسباب ومضاعفات نشفان الريق أو جفاف الفم
يحدث جفاف الفم أو نشفان الريق عندما ينتج الفم القليل من اللعاب أو لا ينتجه بتاتًا. وهي مشكلة شائعة، ويمكن أن تتراوح بين حالات بسيطة لحالات شديدة لها تأثير كبير على صحتك العامة وصحة أسنانك، وكذلك شهيتك والاستمتاع بتناول الطعام، لأن اللعاب له دور مهم في تذوق الطعام والشراب وهضم الطعام، وهو المسؤول عن غسل جزيئات الطعام من الأسنان وموازنة درجة الحامضية في الفم وترطيبه.

وإذا كان الفم لا يقوم بإنتاج كمية كافية من اللعاب، فقد تلاحظ ظهور العلامات والأعراض التالية طوال الوقت أو معظمه:

- جفاف في الفم أو الحلق.
- لعاب يبدو سميكًا ولزجًا.
- رائحة الفم الكريهة.
- صعوبة المضغ والتحدث والبلع.
- تغيّر في التذوق.
- مشكلات في ارتداء أطقم الأسنان.
- تسوس الأسنان بشكل أكثر تكرارًا.
- تهيج اللثة وأمراض اللثة.

* أسباب جفاف الفم

- الأدوية

يحدث جفاف الفم كأحد الآثار الجانبية لمئات من الأدوية، بما فيها العديد من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. ومن بين الأنواع المرجح أنها تسبب مشكلات بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب وألم الأعصاب (اعتلال الأعصاب) والقلق وكذلك بعض مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومرخيات العضلات ومسكنات الألم.

- تقدم العمر

إن عملية الشيخوخة لا تسبب بالضرورة جفاف الفم، ومع ذلك، فإن كبار السن يكونون أكثر عرضة لتناول الأدوية التي قد تسبب جفاف الفم، وهم أكثر عرضة للإصابة بحالات مرضية يمكن أن تسبب جفاف الفم.

- علاج السرطان

يمكن أن تتسبب أدوية العلاج الكيميائي في تغيير طبيعة اللعاب وكمية إنتاجه، وقد يكون ذلك مؤقتًا، حيث يعود اللعاب للتدفق بشكل طبيعي بعد الانتهاء من العلاج. ويمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي على الرأس والرقبة في تلف الغدد اللعابية، مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في إنتاج اللعاب، ويمكن أن يكون هذا الانخفاض مؤقتًا أو دائمًا، وهذا يتوقف على الجرعة الإشعاعية والمنطقة المعالجة.

- تلف الأعصاب

يمكن أن تؤدي أي إصابة أو جراحة تتسبب في تلف الأعصاب في منطقة الرأس والرقبة إلى جفاف الفم.

- حالات صحية أخرى

يمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة لحالات صحية معينة، بما فيها الأمراض ذاتية المناعة مثل متلازمة سجوجرن أو فيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز). قد تتسبب السكتة الدماغية أو مرض الزهايمر في ملاحظة جفاف الفم، بالرغم من عمل الغدد اللعابية بشكل طبيعي. كما يمكن أن يساهم أيضًا الشخير والتنفس مع فتح الفم في جفاف الفم. كما يساهم التدخين في مشكلة جفاف الفم. 

* مضاعفات جفاف الفم

إذا لم تكن لديك كمية كافية من اللعاب وتعاني من جفاف الفم، فقد يؤدي ذلك إلى ما يلي:
- زيادة اللويحات وتسوس الأسنان وأمراض اللثة.
- تقرحات الفم.
- الإصابة بعدوى جرثومية في الفم.
- وجود طبقة على اللسان.
- تقرحات أو تشقق الجلد في زوايا الفم.
- تشقق الشفاه.
- سوء التغذية بسبب وجود مشكلات في المضغ والبلع.

* علاج جفاف الفم

لتحديد ما إذا كنت تعاني من جفاف الفم، على الأرجح سيقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بفحص فمك ومراجعة تاريخك الطبي وجميع الأدوية التي تتناولها، بما فيها الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. وأحيانًا، قد تحتاج إلى إجراء اختبارات الدم وفحوصات الأشعة على الغدد اللعابية أو الاختبارات التي تقيس كمية اللعاب التي تنتجها لتحديد سبب جفاف الفم. وإذا اشتبه الطبيب في الإصابة بجفاف الفم بسبب متلازمة سجوجرن، فقد يتم إرسال عينة صغيرة من الخلايا (خزعة) المأخوذة من الغدد اللعابية الموجودة في الشفاه للفحص.

ويعتمد العلاج على سبب الإصابة بجفاف الفم، فإذا كان الطبيب يعتقد أن الأدوية هي السبب، فقد يقوم بتعديل الجرعة أو تغيير الدواء بدواء آخر لا يسبب جفاف الفم. وقد يوصي بمنتجات لترطيب الفم. وإذا كنت تعاني من جفاف الفم الشديد، فقد يقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بوصف الأدوية التي تحفز إنتاج اللعاب، مثل بيلوكاربين (سالاجين) أو سيفيميلين (إيفوكساك) لتحفيز إنتاج اللعاب. وقد يوصي الطبيب أيضًا بالاستخدام الأسبوعي لغسول كلورهيكسيدين للسيطرة على تسوس الأسنان.

  • نصائح لتخفيف جفاف الفم

1. امضغ لبانًا خاليًا من السكر، أو مُصَّ حلوى صلبة خالية من السكر لتحفيز تدفق اللعاب. وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد يسبب الإكسيليتول، الموجود كثيرًا في اللبان أو الحلوى الخالية من السكر، بعض الإسهال أو المغص إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
2. قلل من كمية الكافيين التي تتناولها، وذلك لأن الكافيين قد يجعل فمك أكثر جفافًا. ويوجد الكافيين في المشروبات المعروفة مثل القهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة.
3. توقف عن تدخين التبغ بجميع أنواعه.
4. تناول كميات كافية من المياه بانتظام.
5. جرب بدائل اللعاب المتاحة دون وصفة طبية – ابحث عن المنتجات التي تحتوي على زيليتول، مثل ماوث كوتي أو بخاخ مرطب للفم، أو ابحث عن المنتجات التي تحتوي على كربوكسى ميثيل السليلوز أو هيدروكسي إيثيل السليلوز.
6. جرب غسول الفم المخصص لجفاف الفم – خاصة الذي يحتوي على زيليتول، مثل غسول جفاف الفم بيوتين، أو غسول جفاف الفم إيه سي تي توتال كير، والذي يوفر حماية من تسوس الأسنان أيضًا.
7. تجنب استخدام مضادات الهيستامين (مضادات الحساسية)، ومضادات الاحتقان المتاحة دون وصفة طبية لأنها يمكن أن تتسبب في زيادة جفاف الفم لديك.
8. تنفس من أنفك، وليس من فمك.
9. أضف الرطوبة إلى الهواء ليلاً باستخدام جهاز ضبط الرطوبة في الغرفة.



* المصدر
What to Know About Dry Mouth
آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.