صحــــتك

الإنفلونزا عدوى فيروسية شائعة وقد تكون خطيرة

الإنفلونزا.. أسبابها ومضاعفاتها
الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تهاجم جهازك التنفسي (أنفك وحلقك ورئتيك)، وتختلف هذه الإنفلونزا عن فيروسات إنفلونزا المعدة التي تسبب الإسهال والقيء، وبالنسبة لمعظم الأشخاص، تزول الإنفلونزا من تلقاء نفسها، لكن أحيانًا يمكن أن تكون الإنفلونزا ومضاعفاتها قاتلة.

* الأشخاص الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا

  1. الأطفال تحت سن 5 سنوات، وخصوصًا أولئك الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا.
  2. البالغون ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة.
  3. المقيمون في دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأمد.
  4. الحوامل والنساء حتى أسبوعين بعد الولادة.
  5. الأفراد المصابون بضعف أجهزة المناعة.
  6. الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل الربو ومرض القلب ومرض الكلى ومرض الكبد والسكري.
  7. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ممن لديهم مؤشر كتلة جسم (BMI) من 40 فأكثر.
على الرغم من أن لقاح الإنفلونزا السنوي ليس فعالاً 100%، فإنه يبقى أفضل وسيلة دفاعية ضد الإنفلونزا.

* أعراض الإنفلونزا

في بداية الأمر، قد تبدو الإنفلونزا مشابهة للزكام، مع سيلان في الأنف وعطاس والتهاب في الحلق، ولكن الزكام يحدث ببطء، في حين أن الإنفلونزا تحدث فجأة، وعلى الرغم من أن الزكام قد يكون مزعجًا، فإن الإزعاج المصاحب للإنفلونزا أسوأ بكثير، وتتضمن العلامات والأعراض الشائعة للإنفلونزا ما يلي:
  1. حمى درجتها أكثر من 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية).
  2. آلام في العضلات.
  3. القشعريرة والتعرّق.
  4. الصداع.
  5. السعال الجاف والمستمر.
  6. إرهاق وضعف.
  7. احتقان أنفي.
  8. التهاب الحلق.

* متى تزور الطبيب؟

يمكن لمعظم الأشخاص الذين يُصابون بالإنفلونزا علاج أنفسهم في المنزل، وغالبًا لا يحتاجون إلى زيارة الطبيب، لكن إذا كانت لديك أعراض الإنفلونزا وكنت معرضًا لخطر الإصابة بمضاعفات، فاستشر طبيبك على الفور، وقد يقلل تناوُل الأدوية المضادة للفيروسات مدة المرض ويساعد على منع حدوث مشاكل أكثر خطورة.

* أسباب الإنفلونزا

تنتقل فيروسات الإنفلونزا عن طريق الرذاذ في الهواء عند قيام شخص حامل للعدوى بالسعال أو العطس أو التحدُّث، ويمكن أن تستنشق الرذاذ مباشرةً، أو تلتقط الجراثيم من أحد الأشياء — مثل الهاتف أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر — ثم تنقلها إلى عينيك أو أنفك أو فمك.

من المحتمل أن يصبح الأشخاص المصابون بالفيروس ناقلين للعدوى قبل أو منذ أول يوم تظهر فيه الأعراض، وحتى خمسة أيام بعد ظهورها. قد يبقى الأطفال والأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي ناقلين للعدوى لفترة أطول قليلًا.

تتغير فيروسات الإنفلونزا باستمرار، مع ظهور سلالات جديدة بانتظام، وإذا كنتَ قد أُصِبت بالإنفلونزا في ما مضى، فإن جسمك قد صنع بالفعل أجسامًا مضادةً لمحاربة تلك السلالة من الفيروس، وإذا أُصِبت فيما بعدُ بفيروس إنفلونزا مشابه لذاك الذي واجهتَه من قبل عن طريق المرض أو التطعيم، فقد تمنع تلك الأجسام المضادة العدوى أو تجعلها أقل حدة.

لكن الأجسام المضادة لفيروسات الإنفلونزا التي واجَهْتَها في الماضي لا يمكن أن تحميك من سلالات الإنفلونزا الجديدة التي يمكن أن تختلف كثيرًا من الناحية المناعية عما أصبت به من قبل.

* عوامل الخطورة للإنفلونزا

  1. تشمل العوامل التي قد تَزيد من خطر الإصابة بالإنفلونزا أو مضاعفاتها ما يلي:
  2. العمر. تميل الإنفلونزا الموسمية إلى استهداف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا والبالغين بعمر 65 سنة أو أكبر.
  3. ظروف المعيشة أو العمل. إن الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون في مرافق يتواجد فيها كثير من الأشخاص، مثل دور رعاية المسنين والثكنات العسكرية، أكثر عرضةً للإصابة بالإنفلونزا. الأشخاص الذين يتم نقلهم إلى المستشفى معرضون أيضًا لخطر أكبر.
  4. ضعف الجهاز المناعي. يمكن أن يصبح جهازك المناعي ضعيفًا بسبب علاجات السرطان والأدوية المضادة للرفض والاستخدام طويل الأمد للستيرويدات أو زرع الأعضاء أو سرطان الدم أو فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. وقد يُعرِّضكَ هذا إلى الإصابة بالإنفلونزا بسهولة، ويَزيد أيضًا من خطر حدوث المضاعفات.
  5. الأمراض المزمنة. قد تزيد الحالات المزمنة مثل السكري، وأمراض الرئة مثل الربو، وأمراض القلب، والأمراض العصبية أو النمائية العصبية، وتشوهات مجرى الهواء، وأمراض الكلى أو الكبد أو الدم من خطر مضاعفات الإنفلونزا.
  6. استخدام الأسبيرين لمن هم دون سن 19. الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا ويتلقون علاجًا طويل الأمد بالأسبيرين عرضةٌ لخطر الإصابة بمتلازمة راي إذا أصيبوا بالإنفلونزا.
  7. الحمل. إن النساء الحوامل أكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، ولا سيما خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. وتبقى النساء أكثر عرضةً للإصابة بالمضاعفات المرتبطة بالإنفلونزا إلى ما بعد الولادة بأسبوعين.
  8. السمنة. تزداد نسبة خطورة الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا لدى الأشخاص الذين لديهم مُؤشِّر كتلة جسم (BMI) 40 أو أكثر.

* مضاعفات الإنفلونزا

إذا كنت شابًّا وتتمتع بصحة جيدة، فعادةً ما تكون الإنفلونزا الموسمية غير خطيرة. ورغم أنك قد تشعر بالتعاسة أثناء إصابتك بالإنفلونزا، عادةً ما تزول الإنفلونزا خلال أسبوع أو أسبوعين دون أن تترك آثارًا دائمة. ولكن بالنسبة للأطفال والبالغين الأكثر عرضة للخطر، قد تظهر مضاعفات مثل:
  1. التهاب الرئة
  2. التهاب الشعب الهوائية
  3. نوبات احتدام الربو
  4. مشاكل القلب
  5. التهابات في الأذن
  6. الالتهاب الرئوي هو أخطر المضاعفات. وبالنسبة إلى البالغين الأكبر سنًّا والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مميتًا.

* الوقاية من الإنفلونزا

تُوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بلقاح الإنفلونزا السنوي لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، ويحتوي مطعوم الإنفلونزا السنوي على حماية ضد ثلاثة أو أربعة فيروسات إنفلونزا من المتوقع شيوعها خلال موسم الإنفلونزا لهذه السنة، وهذه السنة، سيكون اللقاح متاحًا كحقنة وكبخَّاخ أنف.

في السنوات الأخيرة، كان هناك قلق من أن مطعوم الرذاذ الأنفي لم يكن فعالاً بما يكفي ضد أنواع معينة من الإنفلونزا، لكن من المتوقع أن يكون مطعوم الرذاذ الأنفي فعالًا في موسم 2019-2020. ولكن يبقى الأمر قائمًا بخصوص التوصية بعدم استخدام البخاخ الأنفي لمجموعات معينة، مثل الحوامل، والأطفال بين سن 2 إلى 4 سنوات إذا كان لديهم ربو أو أزيز، والأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة.

تحتوي معظم أنواع مطاعيم الإنفلونزا على كمية صغيرة من بروتين البيض، وإذا كانت لديك حساسية معتدلة للبيض — أي أنك تُصاب فقط بطفح الجلدي عند تَناوُل البيض، مثلًا — فيمكنك تلقي مطاعيم الإنفلونزا بدون أي احتياطات إضافية، وإذا كنت تعاني من حساسية حادة تجاه البيض، ينبغي أن يتم تطعيمك في منشأة طبية وتحت إشراف طبيب يمكنه التعرف على العلامات والتحكم في حالات الحساسية الحادة.
  • السيطرة على انتشار العدوى

مَطعوم الإنفلونزا ليس فعالًا بنسبة 100%، ولهذا السبب من المهم اتباع بعض الإجراءات اللازمة لتقليل انتشار العدوى:

  1. اغسل يديك. غسل اليدين جيدًا وبانتظام من أكثر الوسائل فعالية في منع انتشار الأمراض المُعدية. أو يمكنك استخدام مُعقِّم كحولي لليدين إذا لم تجد ماءً وصابونًا.
  2. سَيطِرْ على سُعالك وعُطاسك. غَطِّ فمَك وأنفَك عند السُّعال أو العَطْس. ولتجنُّب تلويث يديك، اسعل أو اعطس في منديل أو في التجويف الداخلي من مرفقك.
  3. تجنَّب الأماكن المزدحمة. تنتشر الإنفلونزا بسهولة في الأماكن المكتظة بالناس — في مراكز رعاية الأطفال، والمدارس، والغُرَف المكتبية، والصالات الكبيرة، ووسائل النقل العام. وبتجنُّبك للأماكن المزدحمة في موسم انتشار الإنفلونزا، تقل احتمالية إصابتك بها. وإذا كنت مصابًا بها، فالزم بيتك إلى ما بعد زوال الحُمّى بـ 24 ساعة على الأقل لتقليل احتمالية نقل العدوى للآخرين.

* تشخيص الإنفلونزا

سيقوم طبيبك بإجراء فحص طبي والبحث عن علامات وأعراض الإنفلونزا، ويحتمل أن يطلب إجراء اختبار للكشف عن إصابتك بفيروس الإنفلونزا.

خلال الفترات التي تنتشر فيها الإنفلونزا، قد لا تحتاج إلى اختبار الإصابة بالإنفلونزا. قد يُشخص طبيبُك حالتك بناءً على العلامات والأعراض التي لديك.

في بعض الحالات، قد يقترح عليك طبيبُك إجراء فحص الإنفلونزا. قد يَستخدم اختبارات متنوعة لتشخيص الإنفلونزا. أصبح اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) أكثر شيوعًا في العديد من المستشفيات والمختبرات. قد تخضع لهذا الاختبار في عيادة طبيبك أو في المستشفى. إن اختبار (PCR) أكثر دقة من الاختبارات الأخرى وقد يكون قادرًا على تحديد سلالة الإنفلونزا.

* علاج الإنفلونزا

عادة، تحتاج فقط للراحة في الفراش وشرب الكثير من السوائل لعلاج الإنفلونزا. ولكن إذا كانت لديك عدوى شديدة أو كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات، فقد يصف لك الطبيب دواءً مضادًا للفيروسات، مثل أوسيلتاميفير (تاميفلو) أو زاناميفير (ريلينزا) أو بيراميفير (رايفاباب) أو بالوكسافير (زوفلوزا). قد تقلل هذه الأدوية مدة المرض بمقدار يوم أو نحوه، وسوف تساعد أيضًا على منع المضاعفات الخطيرة.

أوسيلتاميفير هو دواء يُؤخذ عن طريق الفم. يُستنشق زاناميفير من خلال جهاز يشبه بخاخ الربو، ويجب ألا يستخدمه أي شخص لديه مشاكل معينة مزمنة في الجهاز التنفسي، مثل الربو ومرض الرئة.

قد تشمل الأعراض الجانبية للمضادات الفيروسية الغثيان والقيء، ويمكن تخفيف هذه الآثار الجانبية بتناول الدواء مع الطعام.

أصبحت معظم سلالات الإنفلونزا مقاومة للأَمانتادين والريمانتادين (فلومادين)، وهما من الأدوية القديمة المضادة للفيروسات، ولا يُنصح باستخدامها حاليًا.
  • العلاجات المنزلية

إذا أُصِبت بالإنفلونزا، فقد تساعدك الإجراءات التالية على تخفيف أعراضك:

  1. تناول الكثير من السوائل. اشرب المياه والعصائر والحساء الدافئ للوقاية من الجفاف.
  2. استرِحْ. احصل على قسط وفير من النوم لمساعدة جهازك المناعي على محاربة العدوى. قد تحتاج إلى تغيير مستوى نشاطك، حسب الأعراض.
  3. فكّر في تناول مسكنات الألم. استخدم مُسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تايلنول، وغيره) أو إيبوبروفين (آدفل، وموترن آي بي، وغيره)، لمقاومة الأوجاع المرتبطة بالإنفلونزا. أثناء تعافيهم من أعراض مشابهة للإنفلونزا، يجب أن لا يتناول الأطفال والمراهقون الأسبرين مطلقًا، وذلك بسبب خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهي حالة نادرة ولكنها قد تكون مميتة.
  4. وللمساعدة في الوقاية من انتشار الإنفلونزا في مجتمعك، ابقَ في المنزل واترك الأطفال المرضى في المنزل إلى ما بعد زوال الحمى بـ 24 ساعةً.

المصادر:
Key Facts About Influenza (Flu) | CDC
Understanding Influenza Viruses | CDC
Flu: Symptoms, treatment, contagiousness, and do I have it?
آخر تعديل بتاريخ
22 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.