يعد إجراء استئصال المرارة (cholecystectomy)، من الإجراءات الجراحية الشائعة نسبيا، والتي تتم بطريقتين، أما عن طريق الناظور وهي طريقة أقل تدخلا، أو عن طريق الجراحة المفتوح، حيث يتم عمل شق في أعلى البطن من جهة اليمين ويتم الاستئصال.

1- استئصال المرارة (بالمنظار) بالجراحة الأقل تدخلاً
أثناء استئصال المرارة بالمنظار، يقوم الجراح بعمل أربعة شقوق صغيرة في البطن. ويتم إدخال أنبوب مزود بكاميرا فيديو دقيقة إلى البطن عبر أحد هذه الشقوق. يشاهد الجراح شاشة فيديو في غرفة العمليات حيث يتم إدخال أدوات خاصة عبر الشقوق الأخرى في البطن واستئصال المرارة.

وتخضع بعد ذلك لفحص تصويري، مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، للتحقق من وجود أي تشوهات بقناة الصفراء. فإذا وجد الجراح حصوات صفراوية أو مشكلات أخرى في قناة الصفراء، فيمكن علاجها. ثم تُخيط الشقوق، ويتم نقل المريض إلى غرفة الشفاء، ويستغرق استئصال المرارة بالمنظار ساعة أو ساعتين.

لكن، جراحة المرارة بالمنظار ليست مناسبة لكل شخص، ففي بعض الحالات قد يبدأ الجراح بجراحة المنظار ثم يجد ضرورة لعمل شق أكبر بسبب تندب النسيج من عمليات ومضاعفات سابقة.

2- استئصال المرارة التقليدي (المفتوح)
أثناء استئصال المرارة المفتوح قد يقوم الجراح بعمل شق بطول 6 بوصات (15 سم) في البطن أسفل الأضلاع على الجانب الأيمن. ويتم سحب العضلات والأنسجة للخلف لرؤية الكبد والمرارة، ثم يستأصل الجراح المرارة، ثم يُخيط الشق، ويتم نقل المريض إلى غرفة استشفاء، ويستغرق استئصال المرارة المفتوح ساعة أو ساعتين.

* بعد استئصال المرارة
سيتم النقل إلى غرفة الشفاء حتى يزول مفعول المخدر، ثم تُنقل إلى غرفة بالمستشفى لاستكمال التعافي، حيث تختلف عملية التعافي حسب الجراحة التي أُجريت لك:
- استئصال المرارة بالمنظار
يتمكن المرضى في الغالب من العودة للمنزل في نفس يوم إجراء الجراحة، ولكن قد يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لليلة واحدة. بوجه عام، يمكن توقع العودة للمنزل إذا تمكنت من الأكل والشرب بدون ألم والمشي بدون مساعدة. يستغرق الأمر ما يقرب من أسبوع للتعافي بشكل كامل.

- استئصال المرارة المفتوح
من المتوقع أن تظل بالمستشفى ليومين أو ثلاثة أيام للتعافي. وبمجرد عودتك للمنزل، قد يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أسابيع للتعافي بشكل كامل.

* النتائج
يمكن لاستئصال المرارة تخفيف الألم والإزعاج الناتج عن الحصوات الصفراوية. وعادةً لا يمكن للعلاج التحفظي، مثل التعديلات الغذائية، لمنع تكرار تكون الحصوات الصفراوية. واستئصال المرارة هي الطريقة الوحيدة لمنع الحصوات الصفراوية.

ويشعر بعض الأشخاص بإسهال خفيف بعد استئصال المرارة، ولكنه يزول مع الوقت، ولن يشعر معظم الأشخاص بمشاكل هضمية بعد استئصال المرارة. فالمرارة غير ضرورية لصحة الهضم.

وتعتمد سرعة الرجوع للأنشطة الطبيعية بعد استئصال المرارة على نوع الجراحة التي استخدمها الجراح وصحتك العامة. يمكن للأشخاص الذين خضعوا لاستئصال المرارة بالمنظار التمكن من الرجوع للعمل خلال بضعة أيام. أما من أُجري لهم استئصال المرارة المفتوح، فقد يحتاجون لأسبوع أو أكثر للتعافي بما يكفي للعودة للعمل.



آخر تعديل بتاريخ 17 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية