في الرجال، تحدث نقطة الضعف غالبًا في النفق الأربي، والذي يمر من خلاله الحبل المنوي إلى كيس الصفن. وفي النساء، يمر في النفق الأربي رباط يساعد على تثبيت الرحم في مكانه، وأحيانًا يحدث الفتق عندما يرتبط النسيج الضام من الرحم مع النسيج المحيط بعظمة العانة.



وتزداد احتمالية إصابة الرجال بنسبة الضعف عن النساء، بسبب الطريقة التي يتكون بها الذكور قبل الولادة. في الجنين الذكر، تتكون الخصيتان داخل البطن ثم تتحركان للأسفل من خلال النفق الأربي إلى كيس الصفن. وبعد الولادة بفترة قصيرة، ينغلق النفق الأربي بالكامل تقريبًا - ولا يتبقى سوى مساحة تكفي فقط لمرور الحبل المنوي ولكن لا تكفي لعودة الخصيتين مرة أخرى إلى البطن. وأحيانًا، لا ينغلق النفق جيدًا، الأمر الذي يترتب عليه منطقة ضعيفة.

في الجنين الأنثى، يمكن أن يحدث الضعف أيضًا في جدار البطن بعد ذلك، خصوصًا بعد الإصابة بجروح أو الخضوع لعملية جراحية في التجويف البطني. وسواء أكان الضعف موجودًا من قبل أو غير ذلك، فإن الضغط الزائد على البطن من جراء الإجهاد أو رفع أجسام ثقيلة أو الحمل أو زيادة الوزن يمكنه أن يتسبب في الفتق.



لكن، بعض حالات الفتق الأربي لا يكون لها سبب واضح على الإطلاق. ويمكن أن تحدث نتيجة لما يلي:
- زيادة الضغط داخل البطن.
- وجود نقطة ضعيفة من قبل في جدار البطن.
- مزيج من زيادة الضغط داخل البطن ووجود نقطة ضعيفة من قبل في جدار البطن.
- الإجهاد أثناء التبرز أو التبول.
- رفع شيء ثقيل.
- وجود سوائل في البطن (الاستسقاء).
- الحمل.
- زيادة الوزن.
- السعال أو العطس المزمن.
وفي الكثير من الأشخاص، يحدث ضعف جدار البطن الذي يؤدي إلى الإصابة بالفتق الأربي عند الولادة حين لا تلتحم بطانة البطن (الغشاء البريتوني) جيدًا. وتظهر حالات الفتق الأخرى بعد ذلك في الحياة عندما تضعف العضلات أو تتدهور نظرًا لعوامل مثل تقدم السن أو النشاط البدني الشاق أو السعال المصاحب للتدخين.

شكل توضيحي للفتق الأربي

* عوامل الخطورة
تشمل عوامل الخطورة للإصابة بالفتق الأربي ما يلي:
- كون الشخص ذكرًا.. تزداد احتمالية الإصابة بالفتق الأربي بقدر كبير عند الذكور. كذلك، فإن الغالبية العظمى من حديثي الولادة والأطفال الذين يصابون بالفتق الأربي هم من الصبيان.
- التاريخ المرضي للعائلة.. تزداد احتمالية إصابتك بالفتق الأربي إذا كان أحد أقربائك، مثل أحد الوالدين أو الأشقاء، قد أصيب بنفس الحالة.
- حالات مرضية معينة.. الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي، وهي حالة قد تؤدي إلى الوفاة وتسبب تلفًا شديدًا بالرئتين وفي الغالب سعالاً مزمنًا، من المحتمل أن يكونوا عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بالفتق الأربي.
- السعال المزمن.. السعال المزمن، كالسعال الناتج عن التدخين، يزيد من احتمالية إصابتك بالفتق الأربي.



- الإمساك المزمن.. الإجهاد أثناء التبرز هو أحد الأسباب الشائعة لحدوث الفتق الأربي.
- الوزن الزائد.. زيادة الوزن زيادة متوسطة أو شديدة تشكل مزيدًا من الضغط على البطن.
- الحمل.. يمكن للحمل أن يُضعف عضلات البطن ويتسبب أيضًا في زيادة الضغط داخل البطن.
- مهن معينة.. يؤدي الاشتغال بمهنة تتطلب الوقوف لفترات طويلة أو القيام بأعمال بدنية شاقة إلى زيادة مخاطر إصابة الشخص بالفتق الأربي.
- الولادة المبكرة.. تزداد احتمالية الإصابة بالفتق الأربي في الأطفال الذين يولدون مبكرًا.
- الإصابة بفتق سابق.. إذا كنت قد أصبت بحالة فتق أربي من قبل، فمن المحتمل جدًا أن تصاب بحالة أخرى - عادة على الجانب الآخر.

* المضاعفات
تشمل مضاعفات الفتق الأربي ما يلي:
- الضغط على الأنسجة المحيطة
تتضخم معظم الفتوق الأربية بمرور الوقت إذا لم تعالج جراحيًا، وقد تشكل الفتوق الكبيرة ضغطًا على الأنسجة المحيطة. وفي الرجال، قد تمتد الفتوق الكبيرة إلى كيس الصفن، وتسبب ألمًا وتورمًا.

- الفتق المنحبس
إذا انحبس غشاء الأمعاء الشحمي أو عروة من الأمعاء في النقطة الضعيفة في جدار البطن، فيمكن أن تسد الأمعاء، مما يؤدي إلى الألم الشديد والغثيان والقيء والعجز عن التبرز أو إخراج غازات.

- الاختناق
قد يتسبب الفتق المنحبس في منع تدفق الدم إلى جزء من الأمعاء. وتعرف هذه الحالة باسم الاختناق، ويمكنها أن تؤدي إلى موت النسيج المعوي المصاب. ويعد الفتق المنخنق حالة قد تؤدي إلى الوفاة وتتطلب الجراحة الفورية.

آخر تعديل بتاريخ 10 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية