تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تنظير المفصل هو إجراء لتشخيص مشاكل المفاصل وعلاجها، وفيه يقوم الجرَّاح بإدخال أنبوب لين صغير فيه كاميرا فيديو تعمل بالألياف البصرية عبر شق صغير جدا، ويتم بث العرض من داخل المفصل على شاشة فيديو. يتيح تنظير المفصل للجراح رؤية ما بداخل المفصل من دون الحاجة إلى إجراء شق جراحي كبير. ويمكن للجراحين أيضًا إصلاح بعض أنواع تلف المفصل أثناء تنظير المفصل باستخدام أدوات جراحية رفيعة يتم إدخالها من خلال شقوق صغيرة إضافية.

  • ما هي فوائد تنظير المفصل؟

يستخدم الأطباء تنظير المفصل للمساعدة على تشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية للمفاصل، ومعظمها تؤثر على مفصل:
- الركبة.
- الكتف.
- الكوع.
- الكاحل.
- الورك.
- المعصم.

  • كيف يتم تنظير المفصل؟

يلجأ الأطباء في كثير من الأحيان إلى تنظير المفصل إذا لم توفر الأشعة السينية وغيرها من اختبارات التصوير المعلومات المطلوبة لتأكيد الحالة، أو بسبب عدم التوصل إلى تشخيص دقيق لحالة المفصل في الصور الشعاعية. وكذلك إذا أراد الطبيب القيام بإجراء جراحي عن طريق تنظير المفصل، مثل ترميم الغضاريف أو استئصال أجزاء ممزقة داخل المفصل لاستعادة نعومة السطوح المفصلية.

  • الإجراءات الجراحية عن طريق تنظير المفصل

تتضمن الحالات التي يتم علاجها باستخدام تنظير المفصل ما يلي:
- النتوءات العظمية أو الشظايا العظمية السائبة.
- تلف أو تمزق الغضروف.
- بطانات المفصل الملتهبة.
- وجود عدوى جرثومية في المفاصل.
- تمزق الأربطة والأوتار.
- زيادة نمو الندبات أو الأنسجة داخل المفاصل.
  • ما هي مخاطر تنظير المفصل؟

قد تتضمن المضاعفات، رغم أنها غير شائعة، ما يلي:
- تلف الأنسجة.. يمكن لوضع المنظار والأدوات الجراحية وتحريكها داخل المفصل أن يسببا تلفًا في بنية المفصل أو أوعيته الدموية أو أعصابه.
- العدوى الجرثومية.. ينطوي أي نوع من العمليات الجراحية على مخاطر الإصابة بالعدوى.
- الجلطات الدموية.. يمكن للإجراءات التي تستمر لفترة أطول من ساعة أن تزيد من خطورة الإصابة بجلطات في أوردة الساقين أو الرئتين، إلا أنها نادرة.

  • التحضير لتنظير المفصل

تعتمد التحضيرات على طبيعة المفاصل التي يفحصها الجرَّاح أو يعالجها. بصفة عامة، يجب عليك:
- تجنب تناول أدويةٍ محددة.. قد يطلب منك الطبيب تجنب تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية التي يمكن أن تزيد من خطورة حدوث نزيف.
- الصيام .. اعتمادًا على نوع التخدير الذي سيعطيك الطبيب إياه، قد يطلب منك الطبيب تجنب تناول الأطعمة الصلبة لمدة ثماني ساعات قبل التنظير.
- ترتيب وسيلة المواصلات.. لن يُسمح لك بالقيادة بنفسك للعودة إلى المنزل بعد التنظير، لذلك احرص على اصطحاب شخص ما لينقلك إلى المنزل.
- اختر ملابس فضفاضة.. ارتدِ ملابس فضفاضة ومريحة مثل سراويل صالة الألعاب الفضفاضة، بحيث تتمكن من ارتداء ثيابك بسهولة بعد التنظير.

  • كيف يتم تنظير المفصل؟ 

يختلف نوع التخدير المستخدم بحسب الإجراء.
- التخدير الموضعي.. يتم حقن مواد مخدرة تحت الجلد لإزالة الإحساس في منطقة التنظير، مثل ركبتك. وفي حالة التخدير الموضعي، سوف تكون مستيقظًا أثناء تنظير المفصل، ولكن أقصى ما ستشعر به هو الضغط أو الإحساس بالحركة داخل المفصل.

- التخدير الجزئي (تخدير المنطقة).. يتم إعطاء المريض الشكل الأكثر شيوعًا من التخدير الجزئي من خلال أنبوب صغير يوضع بين فقرتين قطنيتين بالعمود الفقري. ويعمل هذا على تخدير النصف السفلي من الجسم، ومن ثم سوف تظل مستيقظًا.

- التخدير الكلي.. حسب طول مدة العملية، ربما من الأفضل بالنسبة لك أن تظل فاقدًا للوعي أثناء العملية. وحينها يتم إعطاء التخدير الكلي عن طريق الوريد.

وسوف تتخذ أفضل وضعية تناسب التنظير الذي تقوم به، وقد تكون هذه الوضعية على ظهرك أو على بطنك أو على جانبك. وسيتم وضع عضو الجسم (أحد الأطراف) الذي يُجرى العمل عليه في جهاز تثبيت الوضعية، ويمكن استخدام لفة ضاغطة لوقف النزف والحد من فقدان الدم وتيسير رؤية ما بداخل المفصل.

وثمة طريقة أخرى لتحسين عرض ما بداخل المفصل وهي ملؤه بسائل معقم؛ مما يساعد على توسع المنطقة وتوفير مساحة التحرك. يتم إدخال المنظار عن طريق شق صغير. ويتم إجراء شقوق صغيرة إضافية في نقاط مختلفة حول المفصل لكي تتيح للجراح إدخال الأدوات الجراحية للإمساك والقطع وتوفير الشفط اللازم لعلاج المفصل حسب اللزوم. وسوف يكون طول كل شق حوالي 7 ملم، ويمكن خياطته بغرزة أو غرزتين جراحيتين، أو بشرائح ضيقة من شريط لاصق معقم.

  • ماذا يحدث بعد تنظير المفصل؟ 

يستغرق تنظير المفصل عادة ما بين 30 دقيقة وساعتين، وهذا يتوقف على إجراءات العملية. وبعد ذلك، سوف يتم نقلك إلى غرفة منفصلة للتعافي لبضع ساعات قبل الذهاب إلى المنزل.

وقد تتضمن الرعاية اللاحقة ما يلي:
- الأدوية.. قد يصف الطبيب مضادات حيوية للوقاية من العدوى، وكذلك دواء لتخفيف الألم والالتهاب.
- الراحة والثلج والضغط والرفع في المنزل.. سوف تحتاج إلى الراحة، ووضع الثلج على المفصل وضغطه ورفعه لعدة أيام لتقليل التورم والألم.
- تثبيت المفصل.. قد تكون هناك حاجة إلى استخدام جبائر أو دعامات أو عكازات لفترة مؤقتة لتوفير الراحة والحماية للمفصل.
- ممارسة الرياضة.. قد يصف الطبيب العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل للمساعدة في تقوية العضلات وتحسين أداء المفصل.

وعليك أن تتصل بالطبيب الجراح في الحالات التالية:
- بلوغ درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أعلى.
- الشعور بألم لا يسكَّن بالعلاج.
- خروج سائل من الشق الجراحي.
- احمرار أو تورم.
- تنميل أو وخز جديد.
بصفة عامة، من المفترض أن تكون لديك القدرة على استئناف العمل المكتبي والنشاط الخفيف خلال أسبوع، وأن تقوم بالنشاط الأكثر إجهادًا خلال أربعة أسابيع تقريبًا. ولكن تذكر أن حالتك قد تتطلب فترة نقاهة أطول، بالإضافة إلى إعادة التأهيل.


آخر تعديل بتاريخ 10 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية