صحــــتك

أسباب الفتق الأربي وطرق علاجه

أسباب الفتق الأربي وطرق علاجه
الفتق الأربي (Inguinal hernia) أو مرض الفتق، يحدث عندما يبرز جزء من النسيج الرخو، غشاء الأمعاء الشحمي أو جزء من الأمعاء مثلاً، من خلال نقطة ضعيفة في عضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج من ذلك مؤلماً، خصوصاً عندما تسعل أو تنحني أو ترفع جسماً ثقيلاً. 

ولا يُعَدّ الفتق الأربي بالضرورة خطيراً في حد ذاته. ومع ذلك، فهو لا يتحسّن أو يتلاشى من تلقاء نفسه، ويمكنه أن يسبب مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة. لهذا السبب، سيوصيك الطبيب على الأرجح بالخضوع لجراحة لإصلاح الفتق الأربي المؤلم أو الذي يكبر حجمه. وعملية الإصلاح تعد عملية جراحية شهيرة.

* أعراض الفتق الأربي

لا تسبب بعض حالات الفتق الأربي ظهور أي أعراض، وربما لا تعرف أنَّ لديك فتقاً حتى يكتشفه طبيبك في أثناء الفحص الطبي المعتاد، ومع ذلك، يمكنك في الغالب أن ترى وتشعر بالنتوء الذي ينشأ عن الفتق. وعادة ما يكون هذا النتوء أكثر وضوحاً عندما تقف، وخصوصاً إذا سعلت أو تعرضت للتوتر والإجهاد.

وتتضمن علامات الفتق الأربي وأعراضه ما يأتي:

  1. نتوء في أحد جانبي عظمة العانة.
  2. إحساس بألم أو حرقة أو غرغرة في النتوء.
  3. ألم أو اضطراب في المنطقة الأربية، خصوصاً عند الانحناء أو السعال أو حمل شيء.
  4. إحساس بالثقل أو التدلي في المنطقة الأربية.
  5. ضعف أو ضغط في المنطقة الأربية.
  6. أحياناً، يحدث ألم وتورم حول الخصيتين عندما ينزل الجزء الناتئ من الأمعاء في كيس الصفن (وعاء الخصيتين).

ويفترض أن تكون قادراً على إعادة الفتق برفق وسهولة إلى البطن عندما تكون مستلقياً. فإذا لم تستطع، فإنَّ وضع كمادات الثلج على المنطقة قد يخفف من التورم بما يكفي لانزلاق الفتق بسهولة، كذلك قد يساعدك الاستلقاء بحيث تكون منطقة الحوض لديك أعلى من الرأس. 

* الفتق المنحبس

إذا لم تكن قادراً على إعادة الفتق إلى مكانه، فقد يكون غشاء الأمعاء الشحمي أو عروة الأمعاء محبوسة في جدار البطن. ويمكن الفتق المنحبس أن يؤدي إلى فتق منخنق، وفيه يتوقف وصول الدم إلى الأمعاء، وبذلك تكون هناك حاجة إلى إجراء جراحة تصلح الفتق وتستعيد وصول الدم إلى الأمعاء، ويمكن الفتق المنخنق أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج.

ويمكن أن تشمل علامات الفتق المنخنق وأعراضه ما يأتي:

  1. الغثيان أو القيء أو كلاهما.
  2. الحمّى.
  3. تسارع معدل ضربات القلب.
  4. ألم مفاجئ تزداد شدته بسرعة.
  5. تحول لون نتوء الفتق إلى الأحمر أو الأرجواني أو الأسود.

إذا حدث أي من هذه العلامات أو الأعراض، فاطلب الطبيب على الفور.

* علامات الفتق الأربي وأعراضه لدى الأطفال

يحدث الفتق الأربي عند حديثي الولادة والأطفال نتيجة لضعف جدار البطن الذي يوجد عند الولادة. وأحياناً قد لا يظهر الفتق إلا حينما يبكي الطفل أو يسعل أو يَجهد في أثناء التبرز. وعند الأطفال الأكبر سناً، من المحتمل أن يكون الفتق أكثر وضوحاً عندما يسعل الطفل أو يَجهد في أثناء التبرز أو يقف لفترة طويلة من الوقت.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟

يتعيّن عليك زيارة الطبيب إذا ظهر لديك نتوء مؤلم أو يمكن ملاحظته في المنطقة الأربية أو على أحد جانبي عظمة العانة. ومن المحتمل أن يكون النتوء أكثر وضوحاً عند الوقوف باستقامة، وفي العادة يمكنك الإحساس به إذا وضعت يدك مباشرة على المنطقة المصابة. وينبغي طلب المساعدة الطبية على الفور إذا تحول لون نتوء الفتق إلى الأحمر أو الأرجواني أو الأسود.

* أسباب الفتق الأربي عند النساء

كل من الرجال والنساء لديهم قنوات أربية. عند الرجال، عادة ما تنزل الخصيتان عبر قناتهما قبل بضعة أسابيع من الولادة. أما مكان الفتق عند النساء، فكل قناة هي مكان مرور الرباط المستدير للرحم. وبصورة عامة، الفتق الأربي حالة غير شائعة الحدوث للنساء مقارنة بالرجال، حيث تكون نسبة الإناث للذكور 1:6. وتكون علامات وجود الفتق الأربي عند النساء هي نفسها المذكورة أعلاه، ولا تختلف الأعراض بين الذكور والإناث، كما لا تختلف الطرق العلاجية.

لا تهمل وجود انتفاخ في المنطقة الأربية لطفلك



* الفتق الأربي عند الرضّع

يمكن أن يحدث الفتق في أي عمر، لكنه أكثر شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة، ولكن قد لا يكون ملحوظاً لعدة أسابيع أو أشهر بعد الولادة. وعندما يعاني طفلك من الفتق الأربي، يمكنك عادةً رؤية انتفاخ يظهر ويختفي في الفخذ أو كيس الصفن. وقد يزداد حجمه بعد أن يجهد طفلك أو يبكي. وقد يختفي أو يصبح أصغر في أثناء الليل، بينما يكون طفلك نائماً أو مسترخياً. لكن الإجهاد والبكاء لا يسببان الفتاق، بالرغم من بعض الخرافات.

ولا تتجاهل مطلقاً علامات الألم مع أي انتفاخ عند الرضيع أو الطفل. واتصل بالطبيب في أقرب وقت ممكن، أو اذهب إلى غرفة الطوارئ. وإذا أصبح الانتفاخ محصوراً وظاهراً، ولا يختفي مع ألم حتى عندما يسترخي طفلك، فقد يعني ذلك أن الأعضاء من داخل البطن محاصرة داخل الفتق. وهذا ما يسمى "الفتق المسجون أو المحبوس أو المحاصر"، ويتطلب عناية طبية فورية.

وإذا قُطع تدفق الدم من محتويات الفتق، فإنه يطلق عليه "الفتق المخنوق". تشمل هذه الأعراض الألم الشديد والقيء وعدم الشهية والاحمرار، أو الكدمات حول الانتفاخ، وأحياناً الحمّى والبراز الدموي.

* الفتق الأربي والرياضة

بشكل عام، يمكن المرضى المشي بقدر ما يمكن تحمله بعد الجراحة، ويمكن ممارسة التمارين بدون تأثير، مثل ركوب الدراجات أو السباحة بعد ستة إلى 12 أسبوعاً من الجراحة. وتتضمن التمارين التي يجب تجنبها بعد جراحة الفتق لمدة لا تقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر، القفز لأعلى ولأسفل والركض وتمارين الارتطام. وسيحدد مقدار الانزعاج الذي يشعر به المرء أيضاً نطاق الحركة التي يمكن تحقيقها بعد الجراحة. ويجب على المرضى عدم استئناف التمارين البدنية حتى يقرر الطبيب ذلك.

* مضاعفات الفتق الأربي

  • تتضخم معظم الفتوق الأربية بمرور الوقت إذا لم تعالج جراحياً، وقد تشكل الفتوق الكبيرة ضغطاً على الأنسجة المحيطة. وعند الرجال، قد تمتد الفتوق الكبيرة إلى كيس الصفن، وتسبب ألماً وتورماً.
  • إذا انحبس غشاء الأمعاء الشحمي أو عروة من الأمعاء في النقطة الضعيفة في جدار البطن، يمكن أن تسدّ الأمعاء، ما يؤدي إلى الألم الشديد والغثيان والقيء والعجز عن التبرز أو إخراج غازات.
  • قد يسبب الفتق المنحبس منع تدفق الدم إلى جزء من الأمعاء. وتعرف هذه الحالة باسم الاختناق، ويمكنها أن تؤدي إلى موت النسيج المعوي المصاب. ويُعَدّ الفتق المنخنق حالة قد تؤدي إلى الوفاة، وتتطلب الجراحة الفورية.

* علاج الفتق الأربي

إذا كان الفتق لديك صغيراً ولم يكن يزعجك، فقد يوصي الطبيب بالانتظار والمراقبة. وعادة ما يستدعي الفتق المتضخم في الحجم أو المؤلم التدخل الجراحي لإزالة الألم ومنع حدوث مضاعفات خطيرة. وهناك نوعان عامان من جراحات الفتوق: إصلاح الفتق من طريق الجراحة المفتوحة، أو من طريق المنظار.

1- الجراحة المفتوحة مع أو بدون شبكة

في هذه العملية، يقوم الجراح بشق المنطقة الأربية ويعيد الجزء الناتئ من غشاء الأمعاء الشحمي أو الأمعاء إلى البطن، ثم يخيط الجراح العضلات الممزقة أو الضعيفة معاً. وعادة ما تُعزَّز المنطقة الضعيفة وتدعَّم بشبكة اصطناعية (رأب الفتق).

2- الجراحة بالمنظار

يعمل الجراح من خلال عدة شقوق جراحية صغيرة في البطن. ما يعني ألما وندوبا أقل بعد الجراحة، ويمكن المرضى العودة إلى ممارسة أنشطتهم الطبيعية في أسرع وقت. لكن، لا يستحسن أن تجري إصلاح الفتق بالمنظار إذا:

  • كان لديك فتق كبير جداً.
  • كانت الأمعاء قد نزلت في كيس الصفن.
  • كنت قد خضعت لجراحة سابقة في الحوض، مثل جراحة البروستاتة (استئصال البروستاتة).
  • لم يكن بوسعك تلقي التخدير الكلي.

* أخيراً..

لا يمكنك منع الخلل الخلقي من أن يجعلك عرضة للإصابة بالفتق الأربي. ومع ذلك، يمكنك القيام بأشياء من شأنها تقليل الإجهاد على عضلات وأنسجة البطن. على سبيل المثال:

  • حافظ على وزن صحي للجسم.
  • ركّز على تناول أطعمة مليئة بالألياف يمكنها المساعدة في الوقاية من الإمساك والإجهاد.
  • كن حريصاً عند رفع أي جسم ثقيل أو تجنب رفع الأجسام الثقيلة نهائياً.
  • توقف عن التدخين.


* المصادر
Inguinal Hernia in Infants & Children
What is an inguinal hernia?
When Can I Return to Exercise after Hernia Surgery?
Inguinal hernia

 

آخر تعديل بتاريخ
09 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.