تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علاج الأستيغماتيزم.. العدسات اللاصقة والليزر







تنشأ الأستيغماتيزم أو اللابؤرية (Astigmatism) عندما يحتوي السطح الأمامي للعين (القرنية) أو تحتوي العدسة لديك، داخل عينك، على منحنيات غير متطابقة، بدلاً من وجود منحنى واحد في شكل كرة مستديرة، يكون السطح في شكل بيضاوي. ويسبب هذا عدم وضوح الرؤية على كل المسافات.



ولتشخيص حالتك، يمكن أن يعاين طبيب العيون الأعراض التي تعاني منها ويُجري فحصًا شاملاً على العين. ويمكن أن يشمل فحص العين عدة اختبارات مثل ما يلي:
- اختبارات الإبصار
يمكن أن يطلب منك الطبيب قراءة حروف على مخطط ما لاختبار الإبصار في اختبار حدة الإبصار.

- إجراء اختبار لقياس تحدب القرنية
من خلال قياس الضوء المنعكس من سطح القرنية، يوجد جهاز يسمى مقياس تحدب القرنية لقياس مقدار تحدب سطح القرنية ويمكن أن يؤكد الإصابة بالأستيغماتيزم من عدمها، ويطلق على هذا الاختبار قياس القرنية.

ويعد تحدب القرنية جزءًا هامًا من المعلومات المطلوبة عند تركيب العدسات اللاصقة. وفي الغالب لا ينتظم التحدب عند الإصابة بالأستيغماتيزم. ولقياس الانحرافات في تحدب سطح القرنية، يمكن أن يستخدم الأطباء عملية تسمى دراسة تضاريس القرنية بالكمبيوتر. وتستخدم هذه العملية منظارًا للقرنية مركبًا به كاميرا فيديو (منظار القرنية بالفيديو) لإنشاء خريطة لسطح القرنية.

- إجراء اختبار لقياس تركيز الضوء
لقياس مدى تركيز العين للضوء، يمكن أن يضع الطبيب عدسات مختلفة أمام العين باستخدام جهاز يسمى محرك الإبصار. كذلك يمكن أن يستخدم الطبيب جهازًا يسمى منظار الشبكية لتسليط شعاع الضوء على العين لتحديد مدى تركيز العين للضوء. ويمكن لهذه الإجراءات أن تقيس درجة خطأ الانكسار وتساعد في حساب وصفات العدسات اللاصقة والنظارات.



* العلاجات والعقاقير
تهدف معالجة الأستيغماتيزم إلى تقويم التحدب غير المستوي الذي يسبب تشوش الرؤية، كما تهدف إلى تحسين الإبصار. وتشمل العلاجات العدسات التصحيحية والجراحة الانكسارية.

1- العدسات التصحيحية
يعالج ارتداء العدسات التصحيحية الأستيغماتيزم عن طريق إبطال تأثير التحدب غير المستوي للقرنية.
وتشمل أنواع العدسات التصحيحية ما يلي:
- النظارات.. يمكن عمل نظارات بعدسات خاصة تساعد في تصحيح الشكل غير المستوي للعين. فبالإضافة إلى تصحيح الأستيغماتيزم، يمكن أن تصحح النظارات الأخطاء الانكسارية الأخرى مثل قصر النظر أو طوله.
- العدسات اللاصقة.. يمكن أن تصحح العدسات اللاصقة الأستيغماتيزم مثل النظارات. كذلك تتوفر مجموعة كبيرة من العدسات اللاصقة، ومن بينها العدسات الزجاجية والبلاستيكية وللاستعمال المطول وللاستخدام لمرة واحدة والعدسات الصلبة والمنفذة للغازات والعدسات ثنائية البؤر. استفسر من طبيب العيون عن مميزات كل نوع من العدسات اللاصقة وعيوبه وما هو النوع الأفضل بالنسبة لحالتك.

كما تستخدم العدسات اللاصقة كذلك في إجراء يسمى علم سوائية التقرن (orthokeratology أو إعادة تشكيل قرنية العين). ففي سوائية التقرن، ترتدي عدسات لاصقة صلبة لعدة ساعات كل يوم حتى يتحسن تحدب العين لديك. وبعد ذلك ترتدي العدسات بشكل أقل تكرارًا حتى تحافظ على الشكل الجديد. وإذا لم تستمر في هذا العلاج، تعود عيناك إلى شكلهما السابق. ويشار إلى أن ارتداء العدسات اللاصقة لفترات زمنية طويلة يعمل على زيادة خطر إصابة العين.



2- الجراحة الانكسارية
تصحح طريقة علاج الأستيجماتيزم هذه مشكلة العين عن طريق إعادة تشكيل سطح العين. وقبل إجراء الجراحة، سيقيم الطبيب حالتك ويحدد ما إذا كنت مرشحًا لإجراء جراحة انكسارية أم لا. تشمل طرق الجراحات الانكسارية ما يلي:
- جراحة تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر.. تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر (LASIK) هو إجراء جراحي يستخدم فيه الأطباء أداة تسمى مبضع القرنية لقطع جزء رقيق ودائري ومفصلي من القرنية. وبدلاً من ذلك، يمكن عمل القطع ذاته باستخدام ليزر قطع مخصوص.

- اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي (PRK).. في جراحة اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي، يزيل الجراح طبقة القرنية الخارجية الواقية قبل استخدام الليزر الإكسميري لتغيير تحدب القرنية.

- جراحة تصحيح تحدب النسيج الظهاري للقرنية بمساعدة الليزر.. في جراحة تصحيح تحدب النسيج الظهاري للقرنية بمساعدة الليزر (LASEK)، يتم طي طبقة قرنية أرق مرة أخرى مما يجعل العين أقل عرضة للتلف في حالة حدوث إصابة. وقد يكون هذا النوع من الجراحة هو الخيار الأفضل إذا كانت القرنية رقيقة أو في حالة ازدياد خطر تعرض العين لإصابة في العمل أو نتيجة ممارسة الرياضة.
آخر تعديل بتاريخ 18 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية