في العادة لا يتطلب الأمر سوى فحص بدني لتشخيص الإصابة بالفتق الأربي، وعلى الأرجح، سيسألك الطبيب عن العلامات والأعراض وسيبحث عن وجود نتوء في المنطقة الأربية. ونظرًا لأن الوقوف أو السعال قد يزيد من وضوح الفتق، فقد يطلب منك الطبيب الوقوف أو السعال أو بذل جهد كجزء من الفحص.



وتشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على الطبيب ما يلي:
- ما السبب المُرجح لحالتي؟
- ما أنواع الاختبارات التي أحتاج إلى إجرائها؟
- ما طرق العلاج المفيدة لي؟
- إذا كنت بحاجة للخضوع إلى جراحة، فكم نسبة الشفاء المتوقعة؟
- هل هناك ما يمكنني القيام به لمنع ظهور هذه المشكلة مرة أخرى؟
ولا تتردد في طرح الأسئلة خلال زيارتك.

وقد يطرح عليك الطبيب ما يلي:
- متى بدأت الأعراض في الظهور؟
- هل ظلت الأعراض لديك كما هي أم ساءت بدرجة أكبر؟
- هل تعاني من ألم في البطن أو المنطقة الأربية؟ هل هناك أشياء تجعل الألم يتحسن أو يسوء؟
- هل تلاحظ وجود نتوء في المنطقة الأربية عند الوقوف أو السعال أو الإجهاد أو رفع أجسام ثقيلة؟
- ما النشاط البدني الذي تؤديه في وظيفتك؟ ما الأنشطة البدنية الأخرى التي تشارك فيها بانتظام؟
- هل لديك تاريخ مرضي للإصابة بالإمساك؟
- هل أصبت بالفتق الأربي من قبل؟
- هل أصيب أحد أقربائك - أحد الوالدين أو الأشقاء - بالفتق الأربي؟
- هل تدخن حاليًا أو كنت تدخن؟ إذا كان الأمر كذلك، فما مقدار ذلك؟



* العلاجات والعقاقير
إذا كان الفتق لديك صغيرًا ولم يكن يزعجك، فقد يوصي الطبيب بالانتظار والمراقبة. وعادة ما يستدعي الفتق المتضخم في الحجم أو المؤلم التدخل الجراحي لإزالة الألم ومنع حدوث مضاعفات خطيرة. وهناك نوعان عامان من جراحات الفتوق - إصلاح الفتق عن طريق الجراحة المفتوحة أو عن طريق المنظار.

1- الجراحة المفتوحة أو رتق الفتق
في هذه العملية، يقوم الجراح بشق المنطقة الأربية ويعيد الجزء الناتئ من غشاء الأمعاء الشحمي أو الأمعاء إلى البطن. ثم يخيط الجراح العضلات الممزقة أو الضعيفة معًا. وعادة ما يجرى تعزيز المنطقة الضعيفة ودعمها بشبكة اصطناعية (رأب الفتق). وبعد الجراحة، سيجرى تشجيعك على الحركة بعد أقل فترة ممكنة، لكن ربما تحتاج من أربعة إلى ستة أسابيع لتستعيد كامل قدرتك على متابعة نشاطاتك العادية.

2- الجراحة بالمنظار
في هذه العملية ذات التدخل الطفيف، يعمل الجراح من خلال عدة شقوق جراحية صغيرة في البطن. ويجرى إدخال أنبوب صغير به كاميرا صغيرة للغاية (منظار) من خلال شق جراحي واحد. ثم يُدخل الجراح، مسترشدًا بالكاميرا، أدوات في غاية الصغر من خلال شق جراحي آخر لإصلاح الفتق باستخدام الشبكة الاصطناعية.

ويشار إلى أن معظم الأشخاص الذي يخضعون لعملية الإصلاح بالمنظار يمرون بألم وندوب أقل بعد الجراحة ويعودون إلى ممارسة أنشطتهم الطبيعية في وقت أسرع. وربما تكون الجراحة بالمنظار اختيارًا حسنًا للأشخاص الذين يظهر لديهم الفتق مرة أخرى بعد إجراء جراحة الفتق التقليدية لأن ذلك يسمح للجراح بتجنب النسيج المصاب بالندوب من الجراحة السابقة. كذلك ربما تكون الجراحة بالمنظار اختيارًا حسنًا للأشخاص المصابين بالفتق على كلا جانبي الجسم (الفتق الأربي على الجانبين).

وتشير بعض الدراسات إلى أن الجراحة بالمنظار قد تترتب عليها زيادة مخاطر حدوث مضاعفات أو ظهور الفتق مرة أخرى. ويمكن الحد من هذه المخاطر إذا كان القائم بالعملية جراحًا يتمتع بخبرة هائلة في عمليات إصلاح الفتق باستخدام المنظار.



وربما لا يستحسن أن تجري إصلاح الفتق بالمنظار إذا:
- كان لديك فتق كبير جدًا.
- كانت الأمعاء قد نزلت في كيس الصفن.
- كنت قد خضعت لجراحة سابقة في الحوض، مثل جراحة البروستاتة (استئصال البروستاتة).
- لم يكن بوسعك تلقي التخدير الكلي.

* الوقاية
لا يمكنك منع الخلل الخلقي من أن يجعلك عرضة للإصابة بالفتق الأربي. ومع ذلك، يمكنك القيام بأشياء من شأنها تقليل الإجهاد على عضلات وأنسجة البطن. على سبيل المثال:
- حافظ على وزن صحي للجسم.. تحدث إلى طبيبك بشأن أفضل التمارين والنظم الغذائية لك.
- ركز على تناول أطعمة مليئة بالألياف.. تحتوي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على ألياف يمكنها المساعدة في الوقاية من الإمساك والإجهاد.
- كن حريصًا عند رفع أي جسم ثقيل أو تجنب رفع الأجسام الثقيلة نهائيًا.. وإن كان لا بد من رفع شيء ثقيل، فانحنِ من الركبتين دائمًا - وليس من الخصر.
- توقف عن التدخين.. فإلى جانب دور التدخين في كثير من الأمراض الخطيرة، فإنه عادة ما يتسبب في السعال المزمن الذي يمكنه أن يؤدي إلى حدوث الفتق الأربي أو تفاقمه.
- تجنب التعويل على حزام الفتق.. إنَّ ارتداء حزام داعم مصمم للحفاظ على الفتق في مكانه (حزام الفتق) لا يعالج المشكلة الأساسية ولا يمنع حدوث مضاعفاتها. وربما يوصيك الطبيب بارتداء حزام الفتق لفترة قصيرة قبل الجراحة للمساعدة في جعلك تشعر براحة أكبر، ولكن الحزام ليس بديلاً عن الجراحة.

آخر تعديل بتاريخ 10 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية