صحــــتك

ما يهمك معرفته عن حساسية الحيوانات الأليفة

Pet allergy
الحساسية من الحيوانات شائعة، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو. وقد يعاني الناس من حساسية تجاه أي حيوان، خاصةً تلك التي تحتوي على الفراء أو الريش. لكن، معظم الحساسية تجاه الحيوانات تنتج عن ملامسة الشخص للقطط والكلاب.

ووفقًا لمؤسسة الربو والحساسية الأميركية، قد يعاني ما يصل إلى 30٪ من الأشخاص المصابين بالحساسية في الولايات المتحدة من رد فعل تحسسي تجاه القطط والكلاب. ويزيد احتمال إصابة الأشخاص بحساسية القطط بحوالي الضعف عن حساسية الكلاب.

وتتضمّن علامات وأعراض حساسية الحيوانات الأليفة التي تحدث بسبب التهاب الممرات الأنفية ما يلي:

- العطس.
- رشح الأنف.
- حكة العينين أو احمرارهما أو إدماعهما.
- احتقان الأنف.
- حكة بالأنف وسقف الفم أو الحلق.
- تنقيط أنفي خلفي.
- السعال.
- ضغط وآلام بالوجه.
- الاستيقاظ المتكرر.
- تورم الجلد تحت العين وزرقة لونه.
- حك الأنف لأعلى بشكل متكرر بالنسبة للأطفال.

وإذا أسهمت حساسية الحيوانات الأليفة في التسبب في الربو، فقد تعاني أيضًا مما يلي:

- صعوبة التنفس.
- ضيق الصدر أو ألم به.
- صوت صفير أو أزيز مسموع عند إخراج الزفير.
- صعوبة النوم بسبب ضيق التنفس أو السعال أو الأزيز.

كما قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بحساسية الحيوانات الأليفة من أعراض جلدية. وقد يتسبب التلامس المباشر مع الحيوان المُسبب للحساسية في ظهور علامات وأعراض التهاب الجلد التحسسي، والتي قد تشمل ما يلي:
- بقع حمراء ومرتفعة عن الجلد (الشرى).
- الإكزيما.
- حكة في الجلد.

* سبب حساسية الحيوانات الأليفة

تحدث الحساسية عندما يتفاعل جهازك المناعي مع الأجسام الغريبة، مثل غبار الطلع، أو العفن، أو وبر الحيوانات الأليفة. وينتج الجهاز المناعي بروتينات تُسمى الأجسام المضادة. وتعمل هذه الأجسام المضادة على حمايتك من أي أجسام غير مرغوب فيها تغزو جسمك وقد تتسبب في مرضك أو إصاباتك بالعدوى.

وعندما يُصاب الشخص بحساسية، ينتج جهازه المناعي أجسامًا مضادة تتعرف على مثير الحساسية الخاص به على أنه جسم ضار، على الرغم من أنه ليس كذلك. وعندما يستنشق الشخص مثير الحساسية أو يتصل به، فإن جهازه المناعي يستجيب ويصدر استجابة التهابية في الممرات الأنفية أو الرئتين. وقد يؤدي استمرار التعرض لمثير الحساسية أو تكرار التعرض له، إلى التهاب مستمر (مزمن) مرتبط بالربو.

1- القطط والكلاب

توجد مُثيرات الحساسية التي مصدرها القطط والكلاب في خلايا الجلد المتساقطة منها (الوبر)، بالإضافة إلى اللعاب، والبول، والعرق، والفرو الخاص بهذه الحيوانات. ويمثل الوبر مشكلة بشكل خاص، نظرًا لصغره البالغ، وأنّه قد يظل عالقًا في الهواء لفترات طويلة من الوقت عند أقل دوران للهواء.

أيضًا يمكن للوبر أن يعلق بسهولة في الأثاث المُنجد، كما يمكن أن يلتصق بملابسك. كذلك يمكن أن يلتصق لعاب الحيوانات الأليفة بالسجاد، وأغطية الأسرّة، والأثاث، والملابس. وقد يتساقط وبر أقل من القطط والكلاب التي يُزعم أنها ضعيفة التسبب في الحساسية مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكن لا توجد فعلاً سلالات لا تتسبب في الحساسية.

2- القوارض والأرانب

تشمل الحيوانات الأليفة التي تنتمي للقوارض كلاً من الفئران، واليرابيع، وجرذان الهامستر، وخنازير غينيا. وتوجد مُثيرات الحساسية التي مصدرها القوارض عادة في الشعر، والوبر، واللعاب، والبول. والغبار الناتج عن الفضلات أو نشارة الخشب في أسفل أقفاص القوارض قد يُسهم في مُثيرات الحساسية المحمولة جوًا والتي مصدرها هذه القوارض. وتوجد مُثيرات الحساسية الناتجة عن الأرانب في الوبر، والشعر، واللعاب.

3- الحيوانات الأليفة الأخرى

نادرًا ما تتسبب الحيوانات التي ليس لديها فرو، مثل السمك والزواحف، في الإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة.

* مضاعفات حساسية الحيوانات الأليفة

- التهاب الجيوب الأنفية وانسدادها. وقد تزيد هذه الانسدادات من احتمالية إصابتك بعدوى بكتيرية.
- تحفيز نوبات الربو.

* تشخص وعلاج حساسية الحيوانات الأليفة

يشتبه الطبيب في أنك مصاب بحساسية الحيوانات الأليفة استنادًا إلى الأعراض وفحص الأنف وإجاباتك عن الأسئلة التي يطرحها. وقد يستخدم أداة مضيئة للنظر إلى حالة بطانة الأنف لديك. فإذا كانت لديك حساسية تجاه الحيوانات الأليفة، فسيكون ممر الأنف لديك متورمًا وقد يبدو شاحبًا أو أزرق اللون.

ومن الممكن أن يقترح عليك الطبيب إجراء اختبار حساسية الجلد لتحديد ما الذي يثير الحساسية لديك على وجه الدقة. لكن، في بعض الحالات، لا يمكن إجراء اختبار الجلد نظرًا لإصابة الجلد بحالة مرضية أو بسبب التفاعلات مع أدوية معينة. وكحل بديل، قد يأمر الطبيب بإجراء اختبار دم لفحص الدم بحثًا عن أجسام مضادة محددة مسببة للحساسية ومثيرات الحساسية العديدة الشائعة، بما في ذلك مختلف الحيوانات. ويمكن لهذا الاختبار أيضًا أن يشير إلى مدى حساسيتك تجاه أحد مثيرات الحساسية.

وبالنسبة للعلاج..

أول علاج للسيطرة على حساسية الحيوانات الأليفة هو تجنب التعرض للحيوان المُسبب للحساسية قدر الإمكان. فعند تقليل تعرضك لمُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة، يمكنك توقع الإصابة بتفاعلات حساسية أقل تكرارًا أو أقل حدة.

ولكن، غالبًا ما يصعب أو يستحيل التخلص من التعرض لمُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات بشكل كامل. وحتى لو لم يكن لديك حيوان أليف، فقد تتعرض بشكل غير متوقع لمُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة والمنقولة على ملابس الأشخاص الآخرين.

وبالإضافة إلى تجنب مُثيرات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة، فقد تكون بحاجة لتناول الأدوية للسيطرة على الأعراض.

1- مضادات الهيستامين

تقلل مضادات الهيستامين من إنتاج مادة كيميائية يُطلقها الجهاز المناعي وتنشط في تفاعلات الحساسية، كما تساعد في تخفيف الحكة، والعطس، ورشح الأنف. ومن بين مضادات الهيستامين الموصوفة طبيًا والتي تؤخذ كبخاخ للأنف، آزيلاستين (أستيلين، وأستيبرو) وأولوباتادين (باتاناز).

وتتضمّن أقراص مضادات الهيستامين المتاحة من دون وصفة طبية فيكسوفينادين (أليجرا للحساسية)، ولوراتادين (كلاريتين، وألافيرت)، وسيتريزين (زيرتك للحساسية)؛ كما تتوافر مضادات للهيستامين متاحة من دون وصفة طبية في صورة شراب للأطفال. كما تعد أقراص مضادات الهيستامين الموصوفة طبيًا، مثل ليفوسيتريزين (زيسال) وديسلوراتادين (كلارينكس)، من الخيارات المتوفرة الأخرى.

- الستيرويدات القشرية

يمكن أن تحد الستيرويدات القشرية التي تؤخذ كبخاخ للأنف من الالتهاب وتسيطر على أعراض حمى القش. وتشمل هذه الأدوية فلوتيكازون (فلونيز)، وموميتازون فيروات (نازونيكس)، وتريامسينولون (نازاكورت إيه كيو)، وسيكليسونيد (أومناريس). وتحتوي الستيرويدات القشرية الأنفية على جرعة منخفضة من الدواء، كما أنّ لها آثارًا جانبية أقل خطرًا مقارنة بالستيرويدات القشرية الفموية.

- مزيلات الاحتقان

تساعد مزيلات الاحتقان على تقليص حجم الأنسجة المتورمة في الممرات الأنفية، وتسهل التنفس عبر الأنف. وهناك بعض الأقراص لعلاج الحساسية المتوفرة من دون وصفة طبية، والتي تجمع بين مضاد الهيستامين ومزيل الاحتقان. ومن الممكن أن تزيد مزيلات الاحتقان الفموية من ضغط الدم ولا يجب عليك تناولها إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو المياه الزرقاء، أو من أحد أمراض القلب والأوعية الدموية. وفي حالة الرجال المصابين بتضخم البروستاتا، قد يؤدي هذا الدواء إلى مفاقمة الحالة. وينبغي استشارة الطبيب حول مدى سلامة تناولك لمزيلات الاحتقان.

ومن الممكن أن تقلل مزيلات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق بخاخ الأنف من أعراض الحساسية لفترة وجيزة. وإذا استخدمت بخاخًا مزيلاً للاحتقان أكثر من ثلاثة أيام على التوالي، فمن الممكن أن يسهم ذلك في تفاقم حالة الاحتقان الأنفي لديك.

ويحول كرومولين الصوديوم دون إفراز الجهاز المناعي للمواد الكيميائية وقد يحد من الأعراض. وستحتاج لاستخدام هذا البخاخ الأنفي المتوفر من دون وصفة طبية لعدة مرات يوميًا، وتتحقق أكبر فعالية له عند استخدامه قبل ظهور العلامات والأعراض. وليس لكرومولين الصوديوم أي آثار جانبية خطيرة.

كما تحصر معدلات الليكوترينات أداء مواد كيميائية معينة في الجهاز المناعي. وقد يصف لك الطبيب أقراص المونتيلوكاست (سينجولير) الموصوفة طبيًا، إذا لم تستطع تحمل بخاخات الأنف المحتوية على كورتيكوستيرويد أو بخاخات الأنف المضادة للهيستامين. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لمونتيلوكاست عدوى الجهاز التنفسي العلوي والصداع والحمى. بينما تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا تغيرات في السلوك أو الحالة المزاجية، مثل القلق أو الاكتئاب.

* العلاجات الأخرى

- العلاج المناعي

يمكنك تدريب جهازك المناعي على ألا يكون حساساً تجاه مثير حساسية ما. ويتم ذلك من خلال سلسلة من حقن الحساسية تُسمى العلاج المناعي. وتعرضك الحقن التي تأخذها، خلال فترة تمتد من أسبوع إلى اثنين، لجرعات صغيرة للغاية من المادة المثيرة للحساسية، والتي تكون في هذه الحالة، البروتين الحيواني الذي يُسبب رد الفعل التحسسي.

وتزداد هذه الجرعة تدريجيًا، وعادةً ما يستغرق ذلك فترة تمتد من 3 إلى 6 أشهر. ولا بد أن يستمر أخذ حقن المحافظة (المداومة) كل 4 أسابيع لمدة 3 إلى 5 أعوام. ويُستخدم العلاج المناعي عادةً عندما لا تحقق العلاجات البسيطة الأخرى نتائج مُرضِية.

- إرواء الأنف

يمكنك استخدام وعاء نيتي أو زجاجة انضغاطية مصممة خصيصًا لطرد المخاط السميك والمهيجات من الجيوب الأنفية مع غسول مياه مالحة (محلول ملحي) معد مسبقًا. وإذا كنت ستعد المحلول الملحي بنفسك، فاستخدم مياهًا خالية من الملوثات، بحيث تكون مقطرة أو معقمة أو تم غليها ثم تبريدها أو مرشحة باستخدام مرشح ذي مسام كاملة يبلغ قطرها 1 ميكرون أو أقل. وتأكد من شطف جهاز الإرواء بعد كل استخدام بمياه خالية من الملوثات، واتركه مفتوحًا حتى يجففه الهواء.

* المصادر
What to know about animal allergies

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.