صحــــتك

بالتفصيل.. الربو الناتج من الرياضة

أعراض ومضاعفات الربو الذي يحفزه الجهد البدني
الربو Asthma هو حالة التهابية مزمنة تجعل مجرى الهواء لديك ملتهباً وضيقاً، مؤدياً إلى ظهور أعراض مثل الصفير والسعال وصعوبة التنفس. ويحدث الربو الناتج من ممارسة الرياضة Exercised-induced asthma عندما تؤدي الأنشطة الهوائية إلى ظهور هذه الأعراض. ويُعرف أيضاً باسم تضيّق القصبات الهوائية الناتج من ممارسة الرياضة.

ويُعَدّ المصطلح الأخير أكثر دقة، لأن ممارسة الرياضة تحفز تضيّق الممرات الهوائية (تضيّق الشعب الهوائية)، وليست هي السبب الأساسي للربو. وبين المصابين بالربو، تُعد ممارسة الرياضة أحد الأسباب العديدة المحتملة التي يمكن أن تحفّز صعوبات التنفس.

ويمكن أن تبدأ علامات وأعراض الربو الناتج من الرياضة خلال ممارسة الرياضة أو بعد دقائق قليلة من ممارستها، وتشمل:
- السعال.
- الأزيز.
- ضيق التنفس.
- ألم الصدر.
- التعب في أثناء ممارسة الرياضة.
- أداء رياضي أضعف من المتوقع.
يمكن أن يؤدي الربو الناتج من الرياضة في حالة إهمال علاجه إلى نقص ممارسة الرياضة المفيدة، أو صعوبات تنفس خطيرة أو مهددة للحياة تحديداً بين المرضى ذوي ضعف السيطرة على الربو

* ما سبب الربو الناتج من ممارسة الرياضة؟

لا يزال السبب الأكيد غير معلوم حتى الآن. ومن المرجح أن هناك عمليات حيوية عدة يمكن أن تؤدي إلى هذا المرض. وتتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الحالة المصابة أو تكون بمثابة محفّزات، ما يأتي:
- الهواء البارد.
- الهواء الجاف.
- تلوث الهواء.
- ارتفاع عدد حبوب اللقاح.
- الكلور في حمامات السباحة.
- الكيميائيات المستخدمة من خلال معدات إعادة تسوية حلبات التزلج على الجليد.
- عدوى الجهاز التنفسي أو غير ذلك من أمراض الرئة.
- الأنشطة التي تضمن الفترات الزمنية المطولة من التنفس العميق، مثل العدو مسافات طويلة أو السباحة أو لعبة كرة القدم.

* تشخيص وعلاج الربو الناتج من ممارسة الرياضة

ستُجرى اختبارات لتقييم وظيفة الرئة واستبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب الأعراض التي تعاني منها، مثل:
1- اختبار قياس التنفس لتقييم مدى جودة أداء الرئة لوظيفتها عند عدم ممارسة الرياضة. ويقيس هذا الاختبار كمية الهواء الذي يستنشقه المريض والذي يخرجه في أثناء الزفير ومدى سرعة الزفير.
2- اختبار تحدي ممارسة الرياضة، وفي أثنائه يجري المريض على جهاز المشي أو يستخدم معدات التدريب الثابتة الأخرى التي تزيد معدل التنفس. وينبغي أن يكون هذا التدريب شديداً بالقدر الكافي ليحفّز الأعراض التي يعاني منها المريض.
3- اختبار التحدي البديل، وهو اختبار استنشاق يحاكي الظروف التي يرجَّح أن تثير لدى المريض تضيّق الشعب الهوائية، وذلك بدلاً من تحدي ممارسة الرياضة.

ويمكن أن يصف الطبيب عقاقير يتناولها المريض قبل ممارسة الرياضة بقليل أو يومياً للتحكم طويل الأجل.

1- الأدوية السابقة على ممارسة الرياضة

- ناهضات بيتا قصيرة المفعول


وهي عقاقير استنشاق تساعد على توسعة الممرات الهوائية. وهي الأدوية الأكثر انتشاراً من حيث الاستخدام والأشد من حيث الفاعلية بشكل عام التي تُستخدم قبل ممارسة الرياضة. ولكن لا يوصي المتخصصون باستخدامها على أساس يومي، لأن المريض قد يصبح لديه تحمل للتأثير الذي تحققه. وتتضمن هذه الأدوية ألبوتيرول (بروأير إتش إف إيه، و بروفينتل إتش إف إيه وفنتولين إتش إف إيه)، وليفالبوتيرول (زوبينيكس إتش إف إيه) وبيربوتيرول (ماكس أير).

- إبراتروبيوم (أتروفينت إتش إف إيه)

وهو دواء استنشاق يساعد على استرخاء الممرات الهوائية، ويمكن أن يحقق فاعلية مع بعض المرضى. ويمكن المريض تناول نوع شامل من إبراتروبيوم أيضاً، من خلال البخاخة.

2- أدوية السيطرة طويلة الأمد

- الستيرويدات القشرية المستنشقة

حيث تساعد على تثبيط الالتهاب الموجود بالممرات الهوائية. وقد يحتاج المريض إلى تناول هذا العقار لمدة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل أن يحقق فائدته القصوى. وتتضمن هذه الأدوية فلوتيكازون (فلوفينت ديسكس وفلوفينت إتش إف إيه) وبوديزونيد (بولميكورت فليكس هيلر) وموميتاسون (أسمانيكس تويست هيلر) وبيكلوميثازون (كيو في أي آر).

- تركيبة من البخاخات

التي تحتوي على الستيرويدات القشرية وناهضات بيتا طويلة المفعول (LABA)، وهو عقار يساعد على استرخاء الممرات الهوائية. وبالرغم من أن البخاخات هذه يصفها الطبيب للسيطرة طويلة الأجل، فقد ينصح باستخدامها قبل ممارسة الرياضة. وتتضمن فلوتيكازون وسالميتيرول (أدفير دسكس) وبوديزونيد وفورموتيرول (سيمبيكورت) وموميتازون و فورموتيرول (دوليرا).

- مُعدّلات الليكوترينات

وهي أدوية تؤخذ من طريق الفم يمكن أن تحصر نشاط الالتهاب لدى بعض المرضى. ويمكن استخدام هذه العقاقير يومياً أو بوصفها علاجاً وقائياً قبل ممارسة الرياضة في حالة تناولها قبل هذا الوقت بساعتين على الأقل. تتضمن الأمثلة مونتيلوكاست (سنجولير) وزافيرلوكاست (أكوليت) وزيلوتون (زيفلو وزيفلو سي آر). وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة لمعدّلات الليكوترينات حدوث تغييرات سلوكية ومزاجية والتفكير في الانتحار. وينبغي استشارة الطبيب في حالة ظهور هذه العلامات أو الأعراض.

* المصادر
What You Need to Know About Exercise-Induced Asthma
Exercise-Induced Bronchoconstriction (EIB)


آخر تعديل بتاريخ
16 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.