تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طرق تشخيص وعلاج التنكس البقعي الرطب

يطلق على الجزء الذي يتوسط شبكية العين اسم (البقعة العينية)، وتؤدي وظيفة مهمة حيث تتحكم في جودة ووضوح الصور التي نراها ضمن مجال الرؤية المركزية. وفي حالة التنكس البقعي الرطب (Wet macular degeneration) تنمو الأوعية الدموية تحت الشبكية بصورة غير طبيعية ويتسرب الدم والسوائل منها مما يعيق وظيفة الشبكية وتدريجياً قد يفقد المريض القدرة المركزية على الإبصار.


وعندما يشك الطبيب في إصابة المريض بالتنكس البقعي الرطب، سيراجع تاريخه المرضي وتاريخ العائلة المرضي وسيقوم بإجراء فحص شامل للعين لتشخيص حالته المرضية.

وقد يُجري الأطباء العديد من الفحوصات لتشخيص التنكس البقعي الرطب بما في ذلك:
- الفحص لاكتشاف العيوب في رؤيتك المركزية
أثناء فحص العين، قد يستخدم طبيب العيون شبكة أمسلر لفحص العيوب في رؤيتك المركزية. وقد يتسبب التنكس البقعي في تلاشي الخطوط المستقية في الشبكة أو في تعرضها للكسر أو التشويه.

- فحص الجزء الخلفي من العين
سيفحص طبيبك الجزء الخلفي من العين للبحث عن سوائل أو دم. وسيضع طبيب العيون قطرات للعين في عينك لتوسيع عينك ويستخدم جهازًا بصريًا خاصًا لفحص الجزء الخلفي من العين.

- تصوير الأوعية فلوريسئين
خلال التصوير الوعائي للعين، يحقن طبيبك صبغة ملونة في وريد الذراع. تنتقل الصبغة إلى الأوعية الدموية في عينك وتوضح الأوعية الدموية وتساعد على تحديد المواقع غير الطبيعية في جدران الأوعية الدموية التي قد يكون بها تسرب.

وتلتقط كاميرا خاصة العديد من الصور للأوعية الدموية في العين بينما تنتقل الصبغة عبر الأوعية الدموية. وتوضح هذه الصورة إذا كان لديك تشوهات في الوعاء الدموي أو في الشبكية والتي قد ترتبط بالتنكس البقعي الرطب.



- التصوير البصري المقطعي التوافقي
يعرض هذا النوع غير الباضع من اختبارات التصوير صور مفصلة ذات مقطع عرضي لعينك. ويحدد الاختبار التشوهات في الشبكية مثل تورم الشبكية أو وجود تسرب بالأوعية الدموية في العين. ويُستخدم في الغالب للمساعدة في مراقبة استجابة الشبكية لطرق علاج التنكس البقعي.

رسم توضيحي يعرض شبكة أمسلر 
صور فوتوغرافية للبقعة توضح البراريق الشفافة


تتضمّن بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن أن تطرحها على طبيبك ما يلي:
- ما نوع التنكس البقعي الذي أعاني منه؟
- ما حدة الإبصار في الرؤية المركزية لديّ؟
- ما مدى تقدم التنكس البقعي لدي؟
- هل سأعاني من استمرار فقد البصر؟
- هل سيساعد تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات أو المعادن على الوقاية من استمرار فقد البصر؟
- ما أفضل طريقة لمراقبة أي تغيرات في الرؤية لدي؟
- ما الوسائل المساعدة أو الأجهزة التكيفية لضعف البصر التي قد تكون مفيدة لي؟
- هل يمكنني القيادة بأمان؟
بالإضافة إلى الأسئلة التي قمت بتحضيرها لطرحها على الطبيب، لا تتردد في طرح أي أسئلة تخطر ببالك أثناء زيارة الطبيب في أي وقت لا تفهم فيه أمرًا ما.

وقد يطرح عليك الطبيب أسئلة مثل:
- متى بدأت تلاحظ ظهور مشكلة في الرؤية لديك لأول مرة؟
- هل تؤثر حالتك المرضية على إحدى العينين أو كلتيهما؟
- هل تعاني من مشاكل في رؤية الأشياء القريبة منك أو البعيدة عنك أو كلاهما؟
- هل تُدخن؟
- هل تتناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية؟
- ما الأدوية التي تتناولها؟
- ما أنواع الأطعمة التي تتناولها؟
- هل لديك تاريخ عائلي من الإصابة بالتنكس البقعي؟
- هل أنت مصاب بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوى الكوليسترول؟



* العلاج
لا يمكن الشفاء من التنكس البقعي الرطب. إلا أنه في حالة تشخيصه في وقت مبكر، فقد يساعد العلاج على إبطاء تفاقم التنكس البقعي الرطب وتقليل مقدار فقد البصر.

1- الأدوية التي توقف نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية
قد تساعد الأدوية على إيقاف نمو الأوعية الدموية الجديدة من خلال منع تأثير إشارات النمو التي يرسلها الجسم لتكوين أوعية دموية جديدة. وتعتبر هذه الأدوية خط العلاج الأول لجميع مراحل التنكس البقعي الرطب.

وتتضمن الأدوية المستخدمة في علاج التنكس البقعي الرطب ما يلي:
- بيفاسيزوماب (أفاستين).
- رانيبيزوماب (لوسينتس).
- بيغابتانيب (ماكوجين).
- أفليبرسبت (آيليا)
وسيحقنك طبيبك بتلك الأدوية داخل العين مباشرةً. وقد تخضع للحقن المتكرر كل أربعة أسابيع للحفاظ على التأثير النافع للدواء. وفي بعض الحالات، قد تستعيد الرؤية بشكل جزئي بسبب انكماش الأوعية الدموية ويتم امتصاص السائل الموجودة أسفل الشبكية مما يسمح لخلايا الشبكية باستعادة بعض من وظائفها. وقد تزيد بعض تلك الأدوية من خطر السكتة الدماغية.

2- استخدام الضوء لتفعيل الدواء المحقون (العلاج الضوئي الحركي)
يُستخدم العلاج الضوئي الحركي لعلاج الأوعية الدموية غير الطبيعية في مركز البقعة. وخلال هذا الإجراء، يحقن طبيبك الدواء الذي يُسمى فيرتيبورفين (فيزوداين) في وريد الذراع حيث ينتقل الدواء إلى الأوعية الدموية بالعين. ويقوم طبيبك بتسليط ضوء مركز من أشعة ليزر مخصصة إلى الأوعية الدموية غير الطبيعية في عينك.

ويعمل ذلك على تفعيل الأدوية داخل الأوعية الدموية غير الطبيعية. وقد تتسبب تلك الأدوية عندئذ في انغلاق الأوعية الدموية غير الطبيعية في عينك وهو ما يؤدي إلى توقف التسرب. وقد يُحسن العلاج الضوئي الحركي من الرؤية ويقلل من معدل فقد البصر. وقد تحتاج إلى طرق علاج متكررة بمرور الوقت، نظرًا لإمكانية إعادة فتح الأوعية الدموية التي تمت معالجتها من جديد.

وبعد العلاج الضوئي الحركي، ستحتاج إلى تجنب التعرض لضوء الشمس المباشر والأضواء شديدة السطوع حتى يُطهر الدواء جسمك وهو ما قد يستغرق أيامًا قليلة.

3- استخدام الليزر لإتلاف الأوعية الدموية غير الطبيعية (التخثر الضوئي)
أثناء العلاج بالليزر، يستخدم طبيبك شعاع ليزر عالي الطاقة لإتلاف الأوعية الدموية غير الطبيعية تحت البقعة. يُستخدم الإجراء لمنع مزيد من تلف البقعة وإبطاء فقد البصر المستمر. ولا يُستخدم العلاج بالليزر لمعالجة التنكس البقعي الرطب سوى في مواقف محددة. ولا يكون الأمر خيارًا بشكل عام إذا كانت لديك أوعية دموية غير طبيعية تقع أسفل مركز البقعة مباشرةً. كما أنه كلما ازداد مقدار تلف البقعة، قلت احتمالية النجاح الوظيفي. وبسبب تلك القيود، يكون القليل من الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي الرطب مرشحين للعلاج بالليزر.

آخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية