صحــــتك

علامات وأسباب وعلاج شلل الحبال الصوتية

الحبال الصوتية
 
 
شلل الأحبال الصوتية Vocal cord paralysis هو حالة صحية تؤثر على طيتين من الأنسجة في الحنجرة تسمى الحبال الصوتية، المهمة لقدرتك على التحدث والتنفس والبلع. كما أن الحبال الصوتية، تحمي أيضًا مجرى الهواء، وتمنع الطعام والشراب واللعاب من دخول القصبة الهوائية.
وقد يجد الأفراد المصابون بشلل الحبل الصوتي أن فعالية السعال أو البلع أو العطس في إزالة فضلات منطقة الحنجرة تأثرت جدا، مما يؤدي إلى تراكمات في المنطقة، ويسمح بالاستعمار البكتيري والفيروسي، والالتهابات الناتجة عنها.
ويمكن أن يتأثر أحد الحبلين الصوتيين أو كلاهما بشلل الأحبال الصوتية. وتتطلب هذه الحالة عناية طبية وغالبًا ما تتطلب جراحة لاستعادة الاتصال بين الأعصاب في الأحبال الصوتية والدماغ. وتحدث الحالة بسبب تلف الأعصاب المتجهة إلى الحبل الصوتي - حيث تنقطع النبضات العصبية في الحنجرة (صندوق الصوت)، مما يؤدي إلى شلل عضلات الأحبال الصوتية. كما يمكن أن يكون سببه تلف في الدماغ.

وقد تشمل علامات وأعراض شلل الأحبال الصوتية ما يلي:

- يصبح الصوت كالهمس.
- بحة الصوت.
- التنفس بصوت مزعج.
- انخفاض طبقة الصوت.
- الاختناق أو السعال أثناء بلع الطعام أو الشراب أو اللعاب.
- الحاجة إلى التقاط النفس بشكل متكرر أثناء التحدث.
- عدم القدرة على التحدث بصوتٍ عال.
- نقص المنعكس البلعومي.
- السعال عديم الجدوى.

أسباب شلل الأحبال الصوتية

- إصابة في الأحبال الصوتية أثناء إجراء عملية جراحية في الرقبة أو بالقرب منها في منطقة أعلى الصدر. والعمليات الجراحية التي تنطوي على خطورة حدوث ضرر في الأحبال الصوتية تشمل العمليات الجراحية في الغدة الدرقية أو الغدد جار الدرقية، والمريء، والعنق، والصدر.
- إصابة في الرقبة أو الصدر.
- السكتة الدماغية، ربما تتسبب في تلف جزء الدماغ الذي يرسل الرسائل العصبية إلى الحنجرة.
- الأورام، سواء أكانت سرطانية أو حميدة، التي يمكن أن تنمو في العضلات أو الغضاريف أو الأعصاب المتصلة بالحنجرة أو حولها.
- التهاب المفاصل في مفاصل الأحبال الصوتية أو في المسافة بين أي غضروفين من غضاريف الأحبال الصوتية، وقد يمنع هذا الالتهاب فتح الأحبال الصوتية وانغلاقها. وتتشابه أعراض وعلامات هذا الاضطراب مع شلل الأحبال الصوتية، على الرغم من أن أعصاب الأحبال الصوتية تبقى طبيعية.
- بعض أنواع العدوى الفيروسية أن تسبب الالتهاب والضرر مباشرة للأعصاب المتصلة بالحنجرة.
التصلب المتعدد أو مرض باركنسون.

مضاعفات شلل الأحبال الصوتية

قد تكون مشكلات التنفس المرتبطة بشلل الأحبال الصوتية طفيفة بحيث تعاني فقط من مجرد بحة في الصوت، أو يمكن أن تكون خطيرة بحيث تكون مهددة للحياة. ونظرًا لأن شلل الأحبال الصوتية يمنع فتحة مجرى الهواء من الانفتاح أو الانغلاق بشكل كامل، فقد تشمل المضاعفات الأخرى الاختناق أو استنشاق (شفط) الطعام أو السوائل. وهذا الشفط الذي يؤدي إلى التهاب رئوي حاد يكون خطيرًا للغاية ويتطلب عناية طبية فورية.

تشخيص وعلاج شلل الأحبال الصوتية

لتشخيص الحالة، سيستفسر الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها ونمط حياتك، ويستمع إلى صوتك، ويسألك عن المدة التي عانيت فيها من مشكلات في صوتك. وقد تجرى الاختبارات التالية:
- تنظير الحنجرة، لفحص الأحبال الصوتية مباشرةً أو على شاشة فيديو لتحديد حركة وموضع الأحبال الصوتية وإذا ما كان أحدهما أو كلاهما مصابًا.
- تخطيط كهربية عضلات الحنجرة.
- اختبارات وفحوصات الدم، لأن عددًا من الأمراض قد يتسبب في إصابة العصب، فإنك قد تحتاج إلى إجراء فحوص إضافية لتحديد سبب الشلل. ويمكن أن تشمل هذه الاختبارات تحاليل الدم، أو اختبارات وظائف الرئة، أو الأشعة السينية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الفحص بالأشعة المقطعية.

وبالنسبة للعلاج..

في بعض الحالات، قد تتحسن حالتك من دون العلاج الجراحي. ولهذا السبب، فقد يؤجل الطبيب الجراحة الدائمة لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى عام من بداية الإصابة بشلل الأحبال الصوتية. وخلال فترة الانتظار لإجراء عملية جراحية، قد يقترح الطبيب العلاج الصوتي ليساعدك في تجنب استخدام الصوت بشكل غير صحيح لحين شفاء الأعصاب.

وتشمل جلسات العلاج الصوتي التمارين أو الأنشطة الأخرى اللازمة لتقوية الأحبال الصوتية، وتحسين التحكم في النفس أثناء الكلام، ومنع التوتر غير الطبيعي في العضلات الأخرى المحيطة بالأحبال الصوتية المصابة بالشلل، وحماية مجرى الهواء أثناء البلع. 

متى يعالج شلل الأحبال الصوتية بالجراحة؟

إذا لم تتعافَ أعراض شلل الأحبال الصوتية تمامًا من تلقاء نفسها، فربما يقترح عليك الطبيب طرق العلاج الجراحي لتحسين قدرتك على الكلام والبلع. وتتضمن الخيارات الجراحية ما يلي:

- الحقن الكتلي

سوف يترك شلل عصب الأحبال الصوتية على الأرجح عضلات الأحبال الصوتية رقيقة وضعيفة. ولإضافة كتلة إلى الأحبال الصوتية المصابة بالشلل، قد يقوم طبيب متخصص في أمراض الحنجرة (اختصاصي الحنجرة) بحقن الحبل الصوتي بمادة مثل دهون الجسم أو الكولاجين أو مادة أخرى معتمدة للحشو.

وتعمل هذه الكتلة التي تتم إضافتها على تقريب الحبل الصوتي المصاب إلى منتصف الحنجرة، بحيث يمكن للحبل الصوتي الآخر السليم أن يتلامس بشكل أقرب مع الحبل المصاب بالشلل عند الكلام، أو البلع، أو السعال.

- الغرسات الهيكلية

بدلاً من استخدام الحقن الكتلي، فإن هذا الإجراء، المعروف باسم رأب الحنجرة بالانتصاف أو جراحة هيكل الحنجرة، يعتمد على استخدام غرسة في الحنجرة لتصحيح وضع الأحبال الصوتية. وفي أحيان نادرة، يحتاج الأشخاص الذين يخضعون لهذه الجراحة إلى عملية جراحية ثانية لتصحيح وضع الغرسة.

- تصحيح موضع الحبل الصوتي

في هذا الإجراء، يقوم الجراح بإزاحة جزء من النسيج من خارج الحنجرة إلى داخلها، مما يدفع الحبل الصوتي المصاب بالشلل نحو منتصف الحنجرة، وهذا ما يتيح للحبل الصوتي غير المصاب أن يهتز بشكل أفضل مقابل نظيره المصاب بالشلل.

- استبدال العصب التالف (إعادة توصيل الأعصاب)

في هذه الجراحة، يتم نقل عصب سليم من منطقة مختلفة من الرقبة لاستبدال الحبل الصوتي التالف. ويمكن أن يستغرق الأمر مدة تعادل ستة أشهر قبل أن تبدأ الأعصاب الجديدة في العمل. وقد يجمع بعض الأطباء بين هذه العملية الجراحية والحقن الكتلي.

- شق القصبة الهوائية

إذا كان كلا الحبلين الصوتيين مشلولاً وهما متقاربان في موضعهما، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الهواء لديك. وفي هذه الحالة، ستعاني من صعوبة كبيرة في التنفس ويستدعي ذلك إجراء عملية جراحية تعرف باسم شق القصبة الهوائية. في عملية شق القصبة الهوائية، يتم إجراء شق في الجزء الأمامي من الرقبة ويتم إنشاء فتحة مباشرةً في القصبة الهوائية (الرغامي). وفيها يتم إدخال أنبوب تنفس، مما يسمح للهواء بتجاوز الأحبال الصوتية المتوقفة عن الحركة.

* المصادر
Everything You Need to Know About Vocal Cord Paralysis
Vocal cord paralysis: Treatment and more
آخر تعديل بتاريخ
06 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.