تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات الرجفان البطيني وأسبابه

إن الرَجَفان البطيني (Ventricular fibrillation) مشكلة من مشكلات نبض القلب؛ يحدث حين ينبض القلب بنبضات كهربية سريعة غير منتظمة. فيتسبب هذا في ارتجاف غرفتي ضخ الدم في القلب (البطينين) بلا أي فائدة، بدلاً من ضخ الدم. وسبب تحفيز هذا الرَجَفان البطيني أحيانًا يكون الأزمة القلبية، فيتسبب في هبوط ضغط الدم بسرعة فائقة، مما يقطع إمداد الدم عن أعضائك الحيوية.



ويعد الرجفان البطيني حالة طارئة تتطلب الرعاية الطبية الفورية، ويسبب انهيار الشخص في ثوانٍ قليلة. كما يعد أكثر أسباب الوفاة القلبية المفاجئة شيوعًا. ويشتمل علاج الطوارئ على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) وصدمات للقلب بجهاز يسمى جهاز إزالة الرجفان.

ويشتمل علاج الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالرجفان البطيني على أدوية وأجهزة قابلة للزرع يمكنها استعادة معدل نبضات القلب الطبيعي.

* الأعراض
ومن علامات وأعراض الرجفان البطيني ما يلي:
- آلام الصدر.
- تسارع ضربات القلب (تسرُّع القلب).
- الدوار.
- الغثيان.
- ضيق التنفس.
- فقدان الوعي.

وإذا كنت تعاني ـ أنت أو غيرك ـ من العلامات والأعراض السابقة، فالتمس مساعدة حالات الطوارئ الطبية على الفور. اتّبع الخطوات التالية:
- اتصل برقم الطوارئ في منطقتك.
- إذا فقد الشخص الوعي، فتفحص نبضه.
- إذا لم تشعر بوجود نبض، فابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للمساعدة في الحفاظ على تدفق الدم للأعضاء، حتى يمكن إعطاء صدمة كهربية للشخص المصاب (إزالة الرجفان). اضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب - حوالي 100 ضغطة بالدقيقة. لا يلزم فحص مجرى التنفس للشخص المصاب أو إعطاؤه تنفسًا صناعيًا إلا إذا كنت مدربًا على ذلك في الإنعاش القلبي الرئوي.

وإن أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية القابلة للحمل، التي يمكنها إعطاء صدمة كهربية قد تعمل على استئناف ضربات القلب، تتوفر في عدة أماكن كالطائرات وسيارات الشرطة ومراكز التسوق التجارية. بل ويمكنك شراء واحد والاحتفاظ به في المنزل. وتتوفر أجهزة إزالة الرجفان القابلة للحمل بإرشادات استخدام مرفقة. وهي مبرمجة على إعطاء صدمة كهربية عند الحاجة فقط.



* الأسباب
عندما ينبض القلب، تتخذ النبضات الكهربية التي تتسبب في انقباضه مسارًا دقيقًا عبر القلب. إذا حدث تقطع في هذه النبضات فيمكن أن يحدث نبض قلب غير منتظم (اضطراب نظم القلب).

وينقسم القلب إلى أربع غرف. تعد الغرفتان الموجودتان في كل نصف من القلب مضختين متلاصقتين: غرفة علوية (الأذين) وغرفة سفلية (البطين). فأثناء نبض القلب، ينقبض الأذين الأصغر في الحجم وذو العضلات الأقل ليملأ البطين المرتخي بالدم. يبدأ هذا الانقباض بعد أن ترسل العقدة الجيبية، وهي مجموعة صغيرة من الخلايا توجد في الأذين الأيمن، نبضة كهربية تتسبب في انقباض الأذينين الأيمن والأيسر.

ثم تنتقل النبضة إلى مركز القلب، نحو العقدة الأذينية البطينية، التي توجد في الطريق بين الأذينين والبطينين. ومن هنا، تخرج النبضة من العقدة الأذينية البطينية وتنتقل عبر البطينين، متسببة في انقباضهما وضخ الدم عبر الجسم.

* ما الذي يسبب الرجفان البطيني؟
إن سبب الرجفان البطيني ليس معروفًا دائمًا. لكن السبب الأكثر شيوعًا هو وجود مشكلة في انتقال النبضات الكهربية عبر القلب بعد أول أزمة قلبية، أو بعد مشكلات تنتج عن تندّب في نسيج عضلة القلب نتج عن أزمة قلبية سابقة.

وتبدأ بعض حالات الرجفان البطيني بنبض قلب متسارع، وتُسمى هذه الحالة تسرُّع القلب البطيني، وهذا النبض القلبي السريع المستمر نتج عن نبضات قلبية شاذة بدأت في البطينين.

وإن أغلب حالات تسرع القلب البطيني تحدث للأشخاص المصابين بمشكلات تتعلق بالقلب، مثل الندوب أو التلف الناتج عن أزمة قلبية. وأحيانًا قد يستمر تسرع القلب البطيني لأقل من 30 ثانية (غير مداومة) وقد لا يسبب أعراضًا. 

ولكن قد يكون تسرُّع القلب البطيني علامة على وجود مشكلة في القلب أكثر خطورة. حال استمر تسرع القلب البطيني أكثر من 30 ثانية، فسيؤدي عادةً إلى خفقان القلب أو الدوار أو الإغماء. وسيؤدي تسرع القلب البطيني غير المعالج غالبًا إلى الرجفان البطيني. وتم ربط أكثر حالات الرجفان البطيني بشكل من أشكال أمراض القلب.

* عوامل الخطورة
من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالرجفان البطيني ما يلي:
- الإصابة بنوبة رجفان بطيني من قبلُ.
- الإصابة بأزمة قلبية سابقة.
- عيب في القلب وُلدت به (مرض قلبي خَلقي).
- مرض عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب).
- الإصابات التي تسبب تلفًا في عضلة القلب، مثل الصعق الكهربائي.
- استخدام عقاقير غير مشروعة، مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين.
- الشوارد الكهربية غير الطبيعية كالبوتاسيوم أو الماغنيسيوم.
آخر تعديل بتاريخ 11 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية