يحدث شلل الأحبال الصوتية (Vocal cord paralysis) إذا ما توقفت النبضات العصبية المتجهة إلى الحنجرة (صندوق الصوت)، وهو ما يؤدي إلى حدوث شلل في عضلات الأحبال الصوتية، مما يؤثر على القدرة على الحديث بل وحتى التنفس، ويرجع هذا إلى أن وظيفة الأحبال الصوتية، التي تسمى أحيانًا الطيات الصوتية، لا تقف عند مجرد إصدار الصوت.


كما أنها تحمي الممرات الهوائية عن طريق منع الطعام والشراب وحتى اللعاب من دخول القصبة الهوائية (الرغامي)، وهو ما يسبب لك الاختناق. وهناك عدد من الأسباب وراء الإصابة بشلل الأحبال الصوتية، منها تلف الأعصاب أثناء الجراحة وبعض أنواع السرطان. ويمكن أيضًا أن يكون سبب شلل الأحبال الصوتية عدوى فيروسية أو اضطرابًا عصبيًا.

وعلى الرغم من أن علاج شلل الأحبال الصوتية غالبًا ما يتضمن العلاج الصوتي، فإن الجراحة ضرورية أيضًا في بعض الأحيان.

* الأعراض
تتألف الأحبال الصوتية من حزمتين من حزم الأنسجة العضلية المرنة التي تستقر عند مدخل القصبة الهوائية (الرغامي). وعند التحدث، تهتز هذه الحزم العضلية معًا لإصدار الصوت. أما خلال بقية الوقت، فتكون الأحبال الصوتية مرتخية في وضعية مفتوحة، حتى تتمكن من التنفس.

وفي معظم حالات شلل الأحبال الصوتية، يصيب الشلل واحدًا فقط من الأحبال الصوتية. وإذا أصيب زوجا الأحبال الصوتية بالكامل، فإنك قد تعاني من صعوبات صوتية، فضلًا عن مشكلات هائلة في التنفس والبلع.

وقد تشمل علامات وأعراض شلل الأحبال الصوتية ما يلي:
- يصبح الصوت كالهمس.
- بحة الصوت.
- التنفس بصوت مزعج.
- انخفاض طبقة الصوت.
- الاختناق أو السعال أثناء بلع الطعام أو الشراب أو اللعاب.
- الحاجة إلى التقاط النفس بشكل متكرر أثناء التحدث.
- عدم القدرة على التحدث بصوتٍ عال.
- نقص المنعكس البلعومي.
- السعال عديم الجدوى.
- تطهير الحلق المتكرر.
وإذا لم تجد تفسيرًا لبحة الصوت المستمرة لأكثر من ثلاثة أو أربعة أسابيع، أو لاحظت أي تغيرات أو عدم راحة في الصوت دون تفسير، فاتصل بالطبيب.


* الأسباب
في حالة شلل الأحبال الصوتية، تتعطل النبضات العصبية المتجهة إلى الحنجرة (صندوق الصوت)، مما يؤدي إلى حدوث شلل في العضلات. ولا يعرف الأطباء في كثير من الأحيان سبب شلل الأحبال الصوتية.

وقد تتضمن الأسباب المعروفة ما يلي:
- إصابة في الأحبال الصوتية أثناء جراحة
يمكن أن يؤدي إجراء عملية جراحية في الرقبة أو بالقرب منها في منطقة أعلى الصدر إلى تلف الأعصاب التي تتصل بالحنجرة. والعمليات الجراحية التي تنطوي على خطورة حدوث ضرر في الأحبال الصوتية تشمل العمليات الجراحية في الغدة الدرقية أو الغدد جار الدرقية، والمريء، والعنق، والصدر.

- إصابة في الرقبة أو الصدر
ربما يؤدي حدوث صدمة في العنق أو الصدر إلى حدوث إصابة في الأعصاب التي تتصل بالأحبال الصوتية أو بالحنجرة نفسها.

- السكتة الدماغية
وتُقصد بها السكتة الدماغية التي تؤدي إلى انقطاع تدفق الدم في الدماغ، وربما تتسبب في تلف جزء الدماغ الذي يرسل الرسائل العصبية إلى الحنجرة.

- الأورام
وتتضمن جميع الأورام، سواء أكانت سرطانية أو حميدة، التي يمكن أن تنمو في العضلات أو الغضاريف أو الأعصاب المتصلة بالحنجرة أو حولها، ويمكن أن تسبب شلل الأحبال الصوتية.

- الالتهاب
يمكن أن يسبب التهاب المفاصل أو الجراحة التهابًا وتقرحًا في مفاصل الأحبال الصوتية أو في المسافة بين أي غضروفين من غضاريف الأحبال الصوتية، وقد يمنع هذا الالتهاب فتح الأحبال الصوتية وانغلاقها. وتتشابه أعراض وعلامات هذا الاضطراب مع شلل الأحبال الصوتية، على الرغم من أن أعصاب الأحبال الصوتية تبقى طبيعية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض أنواع العدوى الفيروسية أن تسبب الالتهاب والضرر مباشرة للأعصاب المتصلة بالحنجرة.

- أمراض الجهاز العصبي
إذا كنت تعاني من بعض الحالات المرضية العصبية، مثل التصلب المتعدد أو مرض باركنسون، فقد تعاني من شلل الأحبال الصوتية.


* عوامل الخطورة
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بشلل الأحبال الصوتية ما يلي:
- أن تكوني أنثى.. تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بشلل الأحبال الصوتية.
- الخضوع لعملية جراحية في الحلق أو الصدر.. يزداد لدى الأشخاص، الذين يحتاجون إلى عملية جراحية في الغدة الدرقية أو الحلق، أو الجزء العلوي من الصدر، خطر الإصابة بتلف عصبي في الأحبال الصوتية. كذلك، فإن أنابيب التنفس المستخدمة في الجراحة أو لمساعدتك في التنفس إذا كنت تواجه مشكلة خطيرة في الجهاز التنفسي قد تتسبب أحيانًا في تلف أعصاب الأحبال الصوتية.
- وجود حالة عصبية.. يكون الأشخاص، الذين يعانون من بعض الحالات العصبية مثل مرض باركنسون أو التصلب المتعدد أو الوهن العضلي الوبيل، أكثر عرضة للإصابة بضعف أو شلل في الأحبال الصوتية.

* المضاعفات
قد تكون مشكلات التنفس المرتبطة بشلل الأحبال الصوتية طفيفة بحيث تعاني فقط من مجرد بحة في الصوت، أو يمكن أن تكون خطيرة بحيث تكون مهددة للحياة. ونظرًا لأن شلل الأحبال الصوتية يمنع فتحة مجرى الهواء من الانفتاح أو الانغلاق بشكل كامل، فقد تشمل المضاعفات الأخرى الاختناق أو استنشاق (شفط) الطعام أو السوائل. وهذا الشفط الذي يؤدي إلى التهاب رئوي حاد يكون خطيرًا للغاية ويتطلب عناية طبية فورية.
آخر تعديل بتاريخ 11 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية