صحــــتك

بالتفصيل.. داء باجيت العظمي

أعراض وأسباب ومضاعفات داء باجيت العظام
داء باجيت العظمي Paget's disease of bone هو مرض مزمن يصيب الهيكل العظمي، يتسبب بإعاقة عملية بناء العظام وهدمها، مما يؤدي إلى ظهور عظام جديدة بشكل غير طبيعي وضعيفة وهشة. وغالبًا ما يصيب مرض باجيت كبار السن، ويحدث في ما يقرب من 2 إلى 3 في المائة من السكان فوق سن 55. ولا تظهر أي أعراض على العديد من المرضى المصابين بمرض باجيت ولا يدركون أنهم مصابون بالمرض حتى يتم أخذ صور بالأشعة السينية لسبب آخر.

وقد يؤثر هذا المرض في منطقة أو اثنتين فقط من الجسم أو قد ينتشر على نطاق واسع. وتعتمد العلامات والأعراض، إن وجدت، على الجزء المصاب من الجسم، ويشمل:

- يمكن أن تسبب إصابة الحوض بداء باجيت للعظام آلامًا بعظم الورك.
- يمكن أن يسبب فرط نمو عظام الجمجمة فقدان السمع أو الصداع.
- إذا أصيب العمود الفقري، فيمكن أن تصبح جذور الأعصاب مضغوطة، مما قد يسبب الألم، والوخز، والخدر في الذراع أو الساق.
- إذا أصيبت الساق، فإنها قد تنحني مسببةً تقوس الساقين، وتشكل العظام المتضخمة والمشوهة بالساق مزيدًا من الضغط على المفاصل المجاورة، والذي قد يسبب التهاب مفاصل الركبة والورك والتآكل والتمزق.

* سبب داء باجيت العظام

لم يحدد العلماء سببًا لداء باجيت للعظام، على الرغم من أنهم اكتشفوا العديد من الجينات التي يبدو أنها مرتبطة بهذا الاضطراب. ويعتقد بعض العلماء أن داء باجيت يرتبط بعدوى فيروسية في خلايا العظام والتي قد تكون موجودة قبل ظهور المرض بسنوات عديدة. ويبدو أن هناك عوامل وراثية تؤثر إن كنت عرضة للإصابة بهذا المرض أم لا. وتتضمن العوامل التي يُمكن أن تزيد من خطورة الإصابة بداء باجيت للعظام ما يلي:
- يعتبر المسنون ممن هم أكبر من 40 عامًا أكثر عرضة للإصابة بداء باجيت.
- تعتبر إصابة الرجال بداء باجيت أكثر شيوعًا من إصابة النساء.
- إذا كان لديك قريب مصاب بداء باجيت للعظام، فأنت أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

* مضاعفات داء باجيت العظام

- الكسور، تنكسر العظام المصابة بداء باجيت بسهولة أكبر. وتتكون أوعية دموية إضافية في هذه العظام المشوهة، وبذلك تنزف بكثرة أثناء العمليات الجراحية.
- هشاشة العظام، يمكن للعظام المشوهة أن تزيد من مقدار الضغط على المفاصل المجاورة، مما يتسبب في هشاشة العظام.
- فشل القلب، إن داء باجيت المتفاقم بشكل غير عادي قد يجبر القلب على العمل بشكل قاس لضخ الدم إلى المناطق المصابة بالجسم. وبالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض قلبية سابقة، قد يؤدي هذا العبء الزائد على القلب إلى فشل القلب.
- سرطان العظام، يحدث سرطان العظام في أقل من 1 في المائة من الأشخاص المصابين بداء باجيت.

* تشخيص وعلاج داء باجيت العظام

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بداء باجيت للعظام (Paget's disease of bone) من أي أعراض، ويتم تشخيصه عادةً عند إجراء صور بالأشعة السينية أو اختبار دم لسبب آخر يكشف عن علامات الإصابة بالمرض. وفي بعض الحالات، قد يتم تحويلك على الفور إلى طبيب متخصص في اضطرابات التمثيل الغذائي والاضطرابات الهرمونية أو في اضطرابات المفاصل والعضلات. وأثناء الفحص الجسدي، سيقوم الطبيب، بعناية، بفحص أي منطقة في جسمك تسبب لك الشعور بالألم. كما يمكن أن يطلب إجراء تصوير بالأشعة السينية واختبارات دم والتي يمكن أن تساعد في تأكيد التشخيص بداء باجيت.

وبالنسبة للعلاج..

إذا كنت لا تعاني من أعراض، فقد لا تحتاج لعلاج. ومع ذلك، قد يوصي الطبيب بالعلاج لمنع حدوث مضاعفات، سواء كنت تعاني من أعراض أم لا، وذلك في حالة كون المرض نشطًا يعرف من ارتفاع مستوى الفوسفاتيز القلوي ويؤثر على مناطق عالية الخطورة في الجسم مثل الجمجمة أو العمود الفقري.

1- الأدوية

إن عقاقير هشاشة العظام (ثنائية الفوسفات) هي العلاج الأكثر شيوعًا لداء باجيت. ويتم إعطاء بعض الأدوية ثنائية الفوسفات عن طريق الفم، في حين يتم إعطاء الأخرى عن طريق الحقن. يسمح بالأدوية ثنائية الفوسفات التي تعطى عن طريق الفم بوجه عام، ولكنها قد تهيج الجهاز الهضمي. ومن أمثلتها:
- أليندرونوت (فوساماكس).
- إيباندرونوت (بونيفا).
- باميدرونات (أرديا).
- ريزدرونات (أكتونيل).
- حمض الزوليدرونيك (زوميتا، ريكلاست).
وتم ربط العلاج بالأدوية ثنائية الفوسفات على المدى الطويل بمشكلة نادرة الحدوث؛ وفيها يتشقق عظم الفخذ العلوي، ولكنه في الغالب لا ينكسر بالكامل. كما يمكن أن تزيد الأدوية ثنائية الفوسفات من خطر الإصابة بنخر عظم الفك، وهي حالة نادرة يموت فيها قطاع من عظم الفك ويتلف بعد خلع الأسنان.

وإذا لم تستطع تحمل الأدوية ثنائية الفوسفات، فقد يصف لك الطبيب الكالسيتونين (مياكالسين)، وهو هرمون يُفرز طبيعيًا ويشترك في عملية تنظيم الكالسيوم وفي أيض العظام. والكالسيتونين عبارة عن دواء يتم تناوله عن طريق الحقن أو بخاخة أنفية. وقد تشمل أعراضه الجانبية الغثيان واحمرار الوجه، وتهيج في مكان الحقن.

2- الجراحة

في حالات نادرة، قد تحتاج لتدخل جراحي من أجل:
- المساعدة في التئام الكسور.
- استبدال المفاصل التالفة نتيجة التهاب المفاصل الحاد.
- إعادة تقويم العظام المشوهة.
- تخفيف الضغط على الأعصاب.
ويتسبب داء باجيت غالبًا في دفع الجسم لإنتاج عدد كبير من الأوعية الدموية في العظام المصابة. ويزيد هذا التغير من خطر فقدان الدم الحاد أثناء إجراء عملية جراحية. فإذا كان من المقرر لك إجراء عملية جراحية للعظام المصابة بداء باجيت، فقد يصف الطبيب أدوية للحد من نشاط المرض، وهي الخطوة التي تهدف لتقليل فقدان الدم أثناء الجراحة.

* توصيات طبية

- احذر من السقوط

يجعلك داء باجيت أكثر عرضة لخطر الإصابة بكسور العظام. اطلب من طبيبك نصيحة بشأن منع السقوط، حيث يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام عصا أو مشّاية. وعليك اتخاذ التدابير اللازمة لمنع السقوط بالمنزل. كإزالة أغطية الأرضيات الزلقة، واستخدام حصير ضد الانزلاق في حوض الاستحمام، وتجميع الأسلاك بعيدًا، وتثبيت درابزين على السلالم، وتركيب مقابض للإمساك بها في الحمام.

- تناول الطعام جيدًا

تأكد من أن نظامك الغذائي يشتمل على مستويات كافية من الكالسيوم وفيتامين د الذي يسهل امتصاص الكالسيوم. ولذلك أهمية خاصة إذا كنت ممن يتم علاجهم باستخدام الأدوية ثنائية الفوسفات. راجع نظامك الغذائي مع الطبيب وأسأل ما إذا كان ينبغي البدء بتناول الفيتامينات ومكملات الكالسيوم.

- احرص على ممارسة الرياضة بانتظام

إن ممارسة التمارين الرياضية على أساس منتظم أمر ضروري للحفاظ على حركة المفاصل وقوة العظام. لذا، تحدث مع طبيبك قبل البدء بأي برنامج رياضي لتحديد نوع التمرين الصحيح، ومدته، وشدته بما يتناسب معك. وقد تشكل بعض الأنشطة الرياضية الكثير من الضغط على العظام المصابة.

* المصدر
Paget's Disease of Bone

آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.