تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فحوصات لتشخيص ارتخاء الصمام المترالي

قد يقوم الأطباء بتشخيص ارتخاء الصمام المترالي (Mitral valve prolapse) في أي عمر، وغالبًا يقوم الطبيب بتشخيصه خلال الفحص البدني، بالاستماع إلى القلب، حيث يسمع أصوات قلقلة، وهو أمر شائع عند الإصابة، وقد يسمع أيضًا صوت نفخة في القلب إذا كان هناك تسرب للدم للخلف عبر الصمام المترالي (ارتجاع الصمام المترالي).



وقد تتضمن الاختبارات الأخرى لتشخيص ارتخاء الصمام المترالي ما يلي:
1- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية
عادة ما يتم رسم القلب بالموجات فوق الصوتية للتأكد من التشخيص، وهو تقييم غير باضع باستخدام الموجات فوق الصوتية للقلب. ويستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد للحصول على صور للقلب وبنيته، تتضمن الصمام المترالي نفسه، وتدفق الدم عبره.

ويمكنك إجراء رسم القلب بالموجات فوق الصوتية عبر المريء. وفي هذا الاختبار، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مرن مع جهاز صغير (محول) مركب في الحلق وصولاً إلى المريء - الأنبوب الذي يربط الجزء الخلفي من الفم بالمعدة.

ولأن المريء يقع مباشرة خلف القلب، فإن رسم القلب بالموجات فوق الصوتية عبر المريء يمكنه إخراج صور مفصلة واضحة بالموجات فوق الصوتية للقلب والصمام المترالي. وقد يُجري الأطباء هذا الاختبار أيضًا لفحص الصمام المترالي قبل الجراحة.

وخلال رسم القلب بالموجات فوق الصوتية، يقوم الأطباء بإجراء موجات دوبلر فوق الصوتية لتقييم تدفق الدم وقياس كمية الدم المتسرب (الارتجاع). ويساعد هذا الاختبار الأطباء في تحديد شدة الحالة المرضية.

2- تصوير الصدر بالأشعة السينية
يظهر تصوير الصدر بالأشعة السينية صورة للقلب والرئتين والأوعية الدموية، كما يمكنه أن يساعد الطبيب في إجراء التشخيص. ويمكنه أن يساعد في إظهار ما إذا كان القلب متضخمًا.

3- مخطط كهربائية القلب (ECG)
في هذا الاختبار غير الباضع، يضع الفني مجسات على صدرك تُسجل النبضات الكهربائية التي تجعل قلبك ينبض. ويقوم مخطط كهربائية القلب بتسجيل هذه الإشارات الكهربائية، والتي يمكن أن تساعد الطبيب في معرفة عدم الانتظام في ضربات القلب وبنيته، بما في ذلك ارتخاء الصمام المترالي.



4- اختبار الجهد
قد يطلب الطبيب إجراء اختبار للجهد، لمعرفة ما إذا كان ارتجاع الصمام المترالي يحد من قدرتك على ممارسة الرياضة أم لا. وفي اختبار الجهد، تقوم بممارسة الرياضة أو تناول أدوية محددة لزيادة معدل ضربات القلب وجعل القلب يعمل بصعوبة. كما يمكن أن تُجري اختبار الجهد إذا كان الطبيب يحاول تحديد ما إذا كنت مصابًا بحالة مرضية أخرى مثل مرض الشريان التاجي.

5- تصوير الأوعية التاجية وقسطرة القلب
عادة لا يتم إجراء تصوير الأوعية التاجية وقسطرة القلب، لتشخيص ارتخاء الصمام المترالي. ولكن، يمكن اكتشاف الإصابة بانسدال الصمام المترالي أثناء إجراء قسطرة القلب لحالة مرضية أخرى.

وأيضًا، إذا أظهرت الاختبارات الأخرى نتائج متضاربة بشأن شدة ارتجاع الصمام المترالي، فقد يوصي الطبيب بإجراء تصوير الأوعية التاجية وقسطرة القلب لتحديد شدة الحالة المرضية. وقد تقوم بتركيب قسطرة في القلب، إذا قرر الطبيب أنك تحتاج لعملية جراحية في صمام القلب.

وأثناء تركيب قسطرة القلب، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل رفيع من البلاستيك المرن (قسطرة) في الفخذ باستخدام التصوير بالأشعة السينية. بعد ذلك، يحقن الأطباء صبغة في الأوعية الدموية للقلب لجعلها واضحة خلال التصوير بالأشعة السينية (تصوير الأوعية التاجية). كما يبحث الأطباء عن علامات لمرض الشريان التاجي قبل إجراء جراحة في صمام القلب.
آخر تعديل بتاريخ 20 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية