متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (Acute Respiratory Distress Syndrom).. هي حالة رئوية شديدة تحدث عندما تمتلئ الحويصلات الرئوية بالسوائل، إذ إن كثرة السوائل تنقص تركيز الأكسجين في الدم وبالتالي وصوله لأعضاء الجسم المختلفة.


ولا يوجد اختبار معين لتحديد الإصابة، فالتشخيص يعتمد على الفحص الجسدي وتصوير الصدر بالأشعة السينية ومستويات الأكسجين وباستبعاد الأمراض والحالات الأخرى - مثل بعض مشكلات القلب - التي يمكنها أن تؤدي إلى المعاناة من الأعراض نفسها.

1- التصوير
- تصوير الصدر بالأشعة السينية.. يمكن أن يوضح تصوير الصدر بالأشعة السينية أي جزء من الرئتين مليء بالسوائل وكميتها داخل الرئتين، وما إذا كان القلب متضخمًا.

- التصوير المقطعي المحوسب (CT).. يقوم الفحص بالأشعة المقطعية بدمج صور الأشعة السينية المأخوذة من عدة اتجاهات مختلفة للحصول على صور مقطعية للأعضاء الداخلية، حيث يمكن أن يوفر الفحص بالأشعة المقطعية معلومات مفصلة حول البنى داخل القلب والرئتين.

2- الاختبارات المعملية
يمكن قياس مستوى الأكسجين من خلال إجراء اختبار بأخذ عينة من الدم من الشريان الموجود في المعصم. بينما يمكن أن تتحقق الأنواع الأخرى من اختبارات الدم من وجود علامات على العدوى أو فقر الدم. إذا اشتبه الطبيب في إصابتك بعدوى في الرئة، فقد يتم اختبار إفرازات من مجرى الهواء لتحديد سبب الإصابة.

3- اختبارات القلب
تتشابه علامات وأعراض متلازمة الضائقة التنفسية الحادة مع تلك الخاصة ببعض مشكلات القلب، ولذلك قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات القلب، مثل:
- مخطط كهربية القلب.. هذا الاختبار غير المؤلم يتتبع النشاط الكهربائي في القلب، وهو يتضمن توصيل عدة أجهزة استشعار سلكية بالجسم.

- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية.. هو مخطط تصواتي للقلب، ويمكن لهذا الاختبار إظهار المشكلات الموجودة في البنى ووظيفة القلب.


* العلاجات والعقاقير
يتمثل الهدف الأول في علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة في تحسين مستويات الأكسجين في الدم. فبدون الأكسجين، لا تعمل أجهزة الجسم بشكل سليم.
1- الأكسجين
للحصول على مزيد من الأكسجين في مجرى الدم، من المحتمل أن يستخدم الطبيب أيًا مما يلي:
- الأكسجين التكميلي.. يمكن إمداد الجسم بالأكسجين من خلال قناع يتم وضعه بإحكام على الأنف والفم، للأعراض الخفيفة أو كإجراء مؤقت.

- التنفس الصناعي.. يحتاج معظم المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة إلى مساعدة جهاز للتنفس، حيث يقوم جهاز التنفس الصناعي بدفع الهواء داخل الرئتين وطرد بعض السوائل من الأكياس الهوائية.

2- السوائل
يُعد التحكم بعناية في كمية السوائل الوريدية أمرًا هامًا، فالكثير من السوائل يمكن أن يزيد من تراكمها في الرئتين، أما القليل من السوائل فيمكن أن يشكل ضغطًا على القلب وغيره من أجهزة الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بصدمة.

3- الدواء
عادة ما يتم وصف الدواء للمصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة للأسباب التالية:
- منع العدوى وعلاجها.
- تخفيف الألم والشعور بعدم الراحة.
- منع تكون جلطات في الساقين والرئتين.
- تقليل الارتجاع المعدي.
- تسكين الألم.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
إذا كنت تتعافى من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، فقد تساعدك الاقتراحات التالية في حماية رئتيك:
- الإقلاع عن التدخين.. إذا كنت تدخن، فاطلب المساعدة في الإقلاع عن التدخين، وتجنب التدخين السلبي كلما أمكن ذلك.

- الإقلاع عن الكحول.. يمكن أن تقوم الكحول بإضعاف الجزء الموجود بمجرى الهواء العلوي الذي يمنع المواد الغريبة من دخول الرئتين (البزل).

- تناول اللقاحات.. يمكن أن يقلل تطعيم الأنفلونزا السنوي وكذلك لقاح الالتهاب الرئوي كل خمس سنوات من خطر الإصابة بعدوى في الرئة.


* التكيف والدعم
قد تكون رحلة التعافي من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة طويلة، وستحتاج إلى الكثير من الدعم خلالها. فبالرغم من أن تعافي كل مريض يكون مختلفًا، إلا أن معرفة الصعوبات الجسدية والنفسية الشائعة التي يواجهها الآخرون المصابون بهذا الاضطراب قد تساعد في التعافي. ضع في اعتبارك هذه النصائح:

- اطلب المساعدة.. وخاصة بعد الخروج من المستشفى، فاحرص على الحصول على المساعدة لأداء المهام اليومية حتى تعرف ما يمكنك القيام به بنفسك.

- شارك في برامج إعادة التأهيل الرئوي.. حاليًا، تقدم العديد من المراكز الطبية برامج إعادة التأهيل الرئوي، والتي تتضمن ممارسة التمرينات والتعليم وتقديم المشورة لمساعدتك على تعلم كيفية العودة إلى أداء الأنشطة العادية والوصول إلى الوزن المثالي.

- انضم إلى إحدى مجموعات الدعم.. توجد مجموعات دعم للأشخاص الذين يعانون من مشكلات مزمنة في الرئة. اكتشف مجموعات الدعم المتوفرة في المجتمع المحيط بك أو عبر الإنترنت وفكر في الانضمام إلى الآخرين ممن لهم تجارب مماثلة.

- اطلب المساعدة المتخصصة.. إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب، مثل اليأس وفقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة، فأخبر الطبيب أو اتصل باختصاصي في خدمات الصحة النفسية. يُعد الاكتئاب عرضًا شائعًا يعاني منه المرضى بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، ويمكن أن يساعد العلاج في التغلب عليه.


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك


آخر تعديل بتاريخ 8 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية