تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علاج أورام الليمفوما غير الهودجكينية

ورم الليمفوما غير الهودجكينية (Non-Hodgkin's Lymphoma) هو سرطان ينشأ من الخلايا الليمفاوية، سواء الخلايا البائية أو التائية، فما هو علاج هذه النوع من الأورام؟

* العلاجات والعقاقير
تتوقف خياراتك العلاجية على نوع الورم الليمفاوي ومرحلته، وكذلك على السن والصحة العامة.

- العلاج لا يكون ضروريًا في جميع أحوال هذا المرض
إذا اتضح أنَّ الورم الليمفاوي بطيء النمو (خاملاً)، فقد يكون نهج الترقب والملاحظة أحد الخيارات، فالأورام الليمفاوية الخاملة التي لا تتسبب في ظهور أي علامات أو أعراض قد لا تتطلب علاجًا لسنوات.

ولا يعني تأخير العلاج أن المريض سيترك لحاله، فسوف ينظم الطبيب على الأرجح مواعيد للكشف الدوري كل عدة أشهر، وذلك لمراقبة الحالة، والتأكد من استمرار خمول السرطان لديك.



- علاج الأورام السرطانية الليمفاوية التي تتسبب في ظهور علامات وأعراض
إذا كانت أورام الليمفوما غير الهودجكينية تتسبب في ظهور علامات وأعراض عنيفه أو تتسبب في ظهور علامات وأعراض، فقد يوصي الطبيب بالخضوع للعلاج، وقد تتضمن الخيارات ما يلي:
1. العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائي هو عبارة عن علاج بالعقاقير - التي تؤخذ عن طريق الفم أو بالحقن - يقضي على الخلايا السرطانية، ويمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تُعطى بمفردها أو بالاقتران مع أدوية العلاج الكيميائي الأخرى، أو مع علاجات السرطان الأخرى.

2. العلاج الإشعاعي
في العلاج الإشعاعي، يجري استخدام أشعة طاقة عالية القدرة، مثل الأشعة السينية، وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية وتقليص حجم الورم، وخلال العلاج الإشعاعي، تستلقي على منضدة ويدور حولك جهاز ضخم يوجه الأشعة إلى نقاط محددة في جسمك، ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي بمفرده أو مقترنًا مع غيره من طرق علاج السرطان.

3. زرع الخلايا الجذعية
زرع الخلايا الجذعية هو إجراء يتضمن تناول جرعات مكثفة جدًا من العلاج الكيميائي أو الخضوع لجرعات عالية جدًا من الإشعاع سعيًا للقضاء على خلايا الورم الليمفاوية التي قد لا تقضي عليها الجرعات العادية، وبعد ذلك، تُحقن خلايا جذعية سليمة - سواء من خلايا المريض أو من أحد المتبرعين - في جسم المريض، حيث يمكنها أن تكون خلايا دموية جديدة وسليمة.

4. الأدوية التي تعزز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة السرطان
تعمل عقاقير العلاج البيولوجي على مساعدة الجهاز المناعي للجسم في مكافحة مرض السرطان، وعلى سبيل المثال، هناك أحد عقاقير العلاج البيولوجي ويدعى ريتوكسيماب (ريتوكسان)، وهو عبارة عن أحد أنواع الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي تلتصق بالخلايا البائية، وتجعلها أكثر ظهورًا أمام الجهاز المناعي، والذي قد يهاجمها حينئذ، ويعمل ريتوكسيماب على تقليل عدد الخلايا البائية، بما فيها الخلايا البائية السليمة، لكنَّ الجسم ينتج خلايا بائية جديدة وسليمة لتحل محل الخلايا المفقودة، وتقل احتمالية ظهور الخلايا البائية السرطانية مرة أخرى.



5. الأدوية التي تنقل الإشعاع مباشرة للخلايا السرطان
إن عقاقير العلاج المناعي الإشعاعي عبارة عن أجسام مضادة أحادية النسيلة تحمل نظائر مشعة، وهو ما يسمح للجسم المضاد بأن يلتصق بالخلايا السرطانية، وينقل إليها الإشعاع مباشرة، ويستخدم أحد عقاقير العلاج المناعي الإشعاعي - إبريتوموماب تيوكسيتان (زيفالين) - لعلاج الأورام السرطانية الليمفاوية.

* التكيف والدعم
إن تشخيص الإصابة بالسرطان يمكن أن يكون صادمًا، ومع الوقت، ستجد وسائل للتكيف مع الشعور بالضيق والغموض والشكوك التي تحيط بمرض السرطان، وحتى ذلك الحين، قد تجد أنه من المفيد لك القيام بما يلي:
- تعرف على معلومات كافية عن الأورام السرطانية الليمفاوية كي تتمكن من اتخاذ قرارات بشأن رعايتك الصحية
اسأل طبيبك عن علاج أورام الليمفوما غير الهودجكينية، بما في ذلك خيارات العلاج، وإن شئت، توقعات سير المرض، ومن خلال معرفة المزيد عن الورم، قد تصبح أكثر ثقة في اتخاذ القرارات الخاصة بالعلاج.

- حافظ على متانة علاقتك بالأصدقاء والعائلة
فالحفاظ على العلاقات الوثيقة سيساعدك على التعامل مع أورام الليمفوما غير الهودجكينية، إذ يمكن للأصدقاء والعائلة تقديم الدعم العملي الذي ستحتاجه، مثل المساعدة في الاعتناء بمنزلك أثناء وجودك في المستشفى. ويمكن أن يكونوا مصدرًا للدعم العاطفي عندما تستحوذ عليك المشاعر السلبية نتيجة الإصابة بالسرطان.



- ابحث عن شخص تتحدث معه
اعثر على شخص يتمتع بصفة الإنصات الجيد بحيث يمكنك التحدث معه عن آمالك ومخاوفك. وقد يكون هذا الشخص صديقًا أو أحد أفراد العائلة، كما أن الاهتمام والفهم الذي تحظى به من استشاري أو اختصاصي اجتماعي طبي أو رجل دين أو مجموعة دعم مرضى السرطان مفيد لحالتك.

- اسأل طبيبك عن مجموعات الدعم الموجودة في منطقتك
أو ارجع إلى دليل الهاتف أو المكتبة أو إحدى المؤسسات المعنية بأمراض السرطان.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 31 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية