صحــــتك

خلل التوتر العنقي أو الرقبة الملتوية

خلل التوتر العنقي أو الرقبة الملتوية (ملف)
خلل التوتر العنقي ويطلق عليه أيضًا الرقبة الملتوية (Cervical dystonia)، وعبارة عن حالة مرضية مؤلمة تنقبض فيها عضلات الرقبة لا إراديًا، مما يؤدي إلى التواء الرأس أو التفافه إلى أحد الجوانب، وفي ملفنا هذا سنتناول نظرة عامة شاملة تتناول أسباب وعلاج هذا الانقباض المؤلم في عضلات الرقبة.

وهو عبارة عن اضطراب نادر يمكن أن يحدث في أي عمر حتى في سن الرضاعة، إلا أنه غالبًا ما يصيب الأشخاص في منتصف العمر، ويصيب النساء أكثر من الرجال، وعادة ما تبدأ الأعراض تدريجيًا ثم تصل إلى درجة لا تتفاقم فيها بدرجة كبيرة.

ولا يوجد علاج شافٍ لخلل التوتر العنقي، ويزول الاضطراب في بعض الأحيان دون علاج، ولكن غالبًا لا تدوم فترات الارتياح، وغالبًا ما يقلل الحقن بالبوتوكس في العضلات المصابة من علامات خلل التوتر العنقي وأعراضه، وقد تحتاج بعض الحالات للتدخل الجراحي.

* أعراض خلل التوتر العنقي

يمكن أن تؤدي انقباضات العضلات في خلل التوتر العنقي إلى التفاف الرأس في عدة اتجاهات، ومنها:
  1. الذقن نحو الكتف.
  2. الأذن نحو الكتف.
  3. الذقن نحو الأعلى.
  4. الذقن نحو الأسفل.
وتعد أشهر علامات الالتفاف المصاحبة لخلل التوتر العنقي عندما تنسحب الذقن نحو الكتف. ويعاني بعض المصابين من مجموعة وضعيات غير طبيعية للرأس، وقد تحدث أيضًا حركة اهتزازية عنيفة في الرأس.

ويعاني معظم المصابين بخلل التوتر العنقي أيضًا من ألم الرقبة، والذي قد يمتد إلى الكتفين، ويمكن أن يسبب هذا الاضطراب الصداع. وبالنسبة لبعض المصابين، قد يكون الألم المصاحب لخلل التوتر العنقي مرهقًا ومعيقًا للحركة.

* أسباب خلل التوتر العنقي

في معظم حالات خلل التوتر العنقي، لم يتوصل الأطباء بعد إلى سبب إصابة البعض بهذا الاضطراب وعدم إصابة البعض الآخر، ومع ذلك، يبدو أن بعض الحالات ترتبط بإصابات الرأس أو الرقبة أو الكتف. ومن الملاحظ أن بعض الأدوية، مثل مضادات ذهان معينة أو عوامل مضادة للغثيان، تحفز خلل التوتر العنقي لدى بعض الأشخاص.

* عوامل الخطورة لخلل التوتر العنقي

  1. العمر.. على الرغم أن هذا الاضطراب قد يحدث لدى الأشخاص في أي مرحلة عمرية، حتى في سن الطفولة، فإنه غالبًا ما يبدأ لدى من تراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا.
  2. الجنس.. النساء أكثر عرضة للإصابة بخلل التوتر العنقي مقارنة بالرجال.
  3. التاريخ المرضي للعائلة.. إذا كان أحد أفراد العائلة المقربين مصابًا بخلل التوتر العنقي أو أي نوع آخر من خلل التوتر، فإنه يزداد خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

* مضاعفات خلل التوتر العنقي

يُصاب بعض المصابين بخلل التوتر العنقي بأعراض مشابهة تدريجيًا في الأعضاء المجاورة، مثل الكتف أو الوجه، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي الإعاقة والألم اللذين يسببهما خلل التوتر العنقي إلى الاكتئاب.

* تشخيص خلل التوتر العنقي

  1. اختبارات الدم أو البول.. يمكن لهذه الاختبارات أن تكشف عن وجود ذيفانات (سموم).
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).. يمكن استخدام هذا النوع من اختبارات التصوير لتحديد ورؤية الأورام أو علامات السكتة الدماغية.
  3. تخطيط كهربية العضل (EMG).. يقيس هذا الاختبار النشاط الكهربي في العضلات. ويفيد تخطيط كهربية العضل في تقييم وتشخيص اضطرابات الأعصاب والعضلات، ويمكن أن يفيد في تأكيد ما إذا كان الشخص مصابًا بخلل التوتر العنقي أم بمرض آخر.

* علاج خلل التوتر العنقي

لا يوجد علاج شافٍ لخلل التوتر العنقي. ويمكن أن تختفي العلامات والأعراض لدى بعض المصابين من دون علاج، ولكن غالبًا ما يعود الاضطراب مرة أخرى، ويركز العلاج على تخفيف حدة العلامات والأعراض.
  • الأدوية

غالبًا ما يجب على المصابين بخلل التوتر العنقي تلقي مجموعة من الأدوية لتخفيف العلامات والأعراض التي يعانون منها.

  • البوتوكس

البوتوكس عبارة عن عامل مشل، وغالبًا ما يُستخدم لفرد تجاعيد الوجه، ويمكن حقنه مباشرة في العضلات المصابة بخلل التوتر العنقي في الرقبة. وتشمل الأمثلة عن عقاقير البوتوكس كلاً من بوتوكس وديسبورت وزيومين وميوبلوك. ويلاحظ معظم المصابين بخلل التوتر العنقي تحسنًا بفضل هذا العلاج، والذي يجب تكراره عادة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

  • أدوية داء باركنسون

يمكن استخدام الأدوية التي تستخدم في علاج الارتجافات المصاحبة لداء باركنسون مع حقن البوتوكس. وتشمل الآثار الجانبية الشائعة جفاف الفم أو الإمساك أو مشكلات الذاكرة أو قلة تدفق البول أو تشوش الرؤية.

  • مرخيات العضلات

غالبًا ما تفيد هذه الأدوية قليلاً، لكن لها آثارا جانبية أيضًا، حيث يكمن الأبرز منها في التخدير وعدم التوازن والإعاقة العقلية البسيطة. وتشمل أمثلتها ديازيبام (فاليوم، دياستات) ولورازيبام (أتيفان) وكلونازيبام (كلونوبين) وباكلوفين (ليوريسال، جابلوفين).

  • مسكنات الألم

قد يحتاج الألم الناتج عن خلل التوتر العنقي إلى علاج بالعقاقير. وقد تتراوح هذه الأدوية ما بين مسكنات الألم التي تصرف من دون وصفة طبية، ومسكنات الألم الموصوفة من الطبيب.

  • علاجات أخرى

يمكن تخفيف علامات خلل التوتر العنقي وأعراضه في بعض الأحيان من خلال ما يلي:

  1. التمارين التي تحسن من قوة الرقبة ومرونتها.
  2. استخدام طوق الرقبة على نحو معتدل.
  3. التدرب على أساليب التعامل مع الضغوط.
  • الجراحة وإجراءات أخرى

إذا لم تُفد العلاجات ذات التدخل الجراحي الأقل، فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة.
قطع العضلات أو الأعصاب:
يمكن إجراء جراحة لقطع الأعصاب أو العضلات المسؤولة عن حركات الالتواء المصاحبة لخلل التوتر العنقي، لمساعدة المصابين ممن لم يعودوا يستفيدون من البوتوكس أو الأدوية الأخرى. ويطلق على هذه الجراحة قطع العصب الاختياري وهي ليست واسعة الانتشار.

  • التنبيه الدماغي العميق (DBS)

في هذا الإجراء الجراحي، يتم إدخال سلك رفيع إلى الدماغ من خلال عمل ثقب صغير في الجمجمة. ويوضع طرف السلك في الجزء المسؤول عن التحكم في الحركات في الدماغ. ومن ثم يتم إرسال نبضات كهربائية من خلال السلك لترجمة الإشارات العصبية التي تؤدي إلى التفاف الرأس. ولا يستخدم التنبيه الدماغي العميق إلا في أصعب حالات خلل التوتر العنقي.
  • علاجات منزلية

لم يُتوصل إلى علاج لخلل التوتر العنقي، ولكن يمكن القيام بعدد من الأمور لتقليل آثاره:

  1. تخلص من التوتر.. يجب الابتعاد عن المواقف التي تسبب التوتر أو القلق لأن التوتر عادة ما يزيد من تفاقم العلامات والأعراض.
  2. احصل على قدر من الراحة.. غالبًا ما تختفي العلامات أثناء النوم، ولذا، احصل على ما يكفي من الراحة. وقد تتخلص من العلامات عن طريق أخذ فترات راحة قصيرة أثناء النهار، تستلقي فيها على ظهرك وتستمتع فيها بالاسترخاء.
  3. استخدم الكمادات الساخنة.. يمكن أن تفيد الكمادات الساخنة في ليونة العضلات المشدودة في الرقبة ومن ثم تساعد في تخفيف الألم.
  4. جرِّب اللمس.. يمكن أن تؤدي الخدع الحسية، مثل لمس الجانب المقابل للوجه أو مؤخرة الرأس، إلى توقف التشنجات مؤقتًا. وتختلف الخدع الحسية التي يستفيد منها المصابون من شخص إلى آخر. وإذا وجدت إحداها مفيدة لك، فعادة ما ستظل مناسبة لحالتك.


المصادر:
Cervical Dystonia: Causes, Symptoms, and Treatment
Neck dystonia | Dystonia UK
7 Everyday Questions about Cervical Dystonia

آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.