يحدث في داء أو متلازمة أو ظاهرة رينود (Raynaud's disease) تضيق للشرايين الصغيرة التي تزود الجلد بالدم، كرد فعل على درجات الحرارة المنخفضة أو الضغط النفسي، مما يتسبب في شعور المصاب بالبرد والتنميل في بعض أجزاء الجسم، مثل أصابع اليد وأصابع القدم.



وتُعدّ النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة. ومن الواضح أنّ هذا المرض يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعيشون في الأقاليم الباردة. ويتوقف العلاج على مدى حدته وما إذا كانت لديك حالات مرضية أخرى أم لا. وبالنسبة إلى معظم الأشخاص، فإن داء رينود لا يوقف الحياة، ولكنه قد يؤثر على نوعيتها.

* الأعراض
تتوقف العلامات والأعراض على مُدة، وحِدّة، ومدى تواتر تشنّجات الأوعية الدموية التي تكمن وراء حدوث هذا الاضطراب.
- برودة أصابع اليد أو أصابع القدم.
- تغير لون جلدك كرد فعل على البرد أو الضغط النفسي.
- شعور بتنميل أو ألم لاسع عند الدفء أو تخفيف الضغط النفسي.
وخلال نوبة المرض، عادة ما تتحول الأجزاء المُصابة من جلدك للون الأبيض أولاً. بعدها، تتحول الأجزاء المُصابة في الأغلب للون الأزرق وتشعر فيها بالبرد والتنميل. ومع تدفئة نفسك وتحسن دورتك الدموية، قد تتحول الأجزاء المُصابة إلى اللون الأحمر مع إحساس بالخفقان، أو الوخز الخفيف، أو التورم. ولا يتشابه ترتيب تغير اللون بالنسبة للجميع، كما لا يشهد كل الأشخاص الألوان الثلاثة كلها.

وبالرغم من أنّ داء رينود يؤثر في الأغلب على أصابع يديك وأصابع قدميك، إلا أنّه قد يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من جسدك، مثل أنفك، وشفتيك، وأُذنيك وحتى حلمتيك. وبعد تدفئة نفسك، قد يستغرق الأمر 15 دقيقة حتى يعود تدفق الدم الطبيعي إلى الجزء المصاب.

ويجب أن تذهب إلى طبيبك على الفور إذا ما كانت لديك سوابق إصابة بحالات حادة من داء رينو، وحدث تقرّح أو التهاب في أحد أصابع يديك أو أصابع قدميك المُصابة.

صورة تُبين أيادي مُصابة بداء رينو

* الأسباب
لا يعرف الأطباء سبب نوبات داء رينود بشكل كامل، ولكن يبدو أن الأوعية الدموية في اليدين والقدمين تتفاعل بشكل مُفرط مع درجات الحرارة المنخفضة أو الضغط النفسي.


1- تشنُّج الأوعية الدموية
يحدث تشنُّج وعائي للشرايين الواصلة لأصابع يديك وأصابع قدميك عند التعرض للبرد أو الضغط النفسي، مما يضيق أوعيتك الدموية ويحد بشكل مؤقت من إمداد هذه الأجزاء بالدم. وبمرور الوقت، قد يزداد سمك هذه الشرايين الصغيرة قليلاً، مما يحد أكثر من تدفق الدم.

ودرجات الحرارة الباردة هي الأكثر ترجيحًا للتسبب في حدوث نوبات المرض. فالتعرض للبرد، مثل وضع يديك في ماء بارد، أو تناول شيء من المُجَمّد، أو التعرض لهواء بارد، هو السبب الأكثر ترجيحًا. وبالنسبة لبعض الناس، قد يتسبب الضغط النفسي في حدوث نوبات أيضا.

2- ظاهرة رينود الأولية مقارنة بظاهرة رينود الثانوية
هناك نوعان رئيسيان لهذه الحالة المرضية.
- ظاهرة رينود الأولية.. تُعرف أيضًا باسم داء رينود، ولا يحدث هذا الشكل الأكثر شيوعًا من المرض، نتيجة وجود حالة مرضية كامنة قد تتسبب في حدوث تشنُّج وعائي.

- ظاهرة رينود الثانوية.. تُعرف أيضًا باسم ظاهرة رينود، ويحدث هذا الشكل من المرض بسبب وجود مشكلة كامنة. وبالرغم من أنّ ظاهرة رينود الثانوية أقل شيوعًا من شكلها الأولي، إلا أنّها تميل لأن تكون أكثر خطورة. وتظهر علامات وأعراض ظاهرة رينود الثانوية عادة في وقت متأخر من الحياة - عند الأربعين تقريبًا - بعكس ما يحدث في ظاهرة رينود الأولية.

وتتضمن أسباب ظاهرة رينود الثانوية ما يلي:
- أمراض النسيج الضام
معظم الأشخاص الذين يُعانون من مرض نادر يؤدي إلى تصلب الجلد وتندبه (تصلب الجلد) يعانون من ظاهرة رينود. وتتضمن الأمراض الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بظاهرة رينود الذئبة، والْتِهابِ المَفاصِلِ الروماتويديّ، ومتلازمة سجوجرن.

- أمراض الشرايين
قد ترتبط ظاهرة رينود بعدد من الأمراض التي تؤثر على الشرايين، مثل تراكم اللويحات في الأوعية الدموية التي تُغذي القلب (تصلب الشرايين)، أو بالاضطراب الذي تلتهب فيه الأوعية الدموية لليدين والقدمين (مرض بورجر). كما يمكن أن يرتبط نوع من ضغط الدم المرتفع، الذي يؤثر على شرايين الرئة (ارتفاع ضغط الدم الرئوي الأولي)، بظاهرة رينود.

- متلازمة النفق الرسغي
تتضمن هذه الحالة المرضية حدوث ضغط على عصب رئيسي بيدك (العَصَبُ الزّنْدِي) ينتُج عنه شعور بالتنميل والألم في اليد المُصابة. وقد تُصبح اليد أكثر تأثرًا بدرجات الحرارة المنخفضة ونوبات ظاهرة رينود.

- الفعل أو الاهتزاز المتكرر
الكتابة على لوحة المفاتيح، أو العزف على البيانو أو القيام بحركات مماثلة لفترات طويلة وتشغيل معدّات اهتزازية، مثل الثقّابات، قد تزيد من خطورة الإصابة.

- التدخين
يتسبب التدخين في ضيق الأوعية الدموية وهو سبب مُحتمل للإصابة بظاهرة رينود.

- الإصابات
إصابات اليد أو القدم، مثل كسر المِعصم، أو الجراحة، أو لسعة البرد، قد تؤدي إلى الإصابة بظاهرة رينود.

- بعض الأدوية
ترتبط بعض الأدوية - التي تشمل حاصرات بيتا، المُستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع؛ وأدوية الصداع النصفي التي تحتوي على إرجوماتين أو سوماتريبتان؛ والأدوية الخاصة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؛ وبعض عوامل العلاج الكيميائي؛ والأدوية التي تتسبب في ضيق الأوعية الدموية، مثل بعض الأدوية المُتاحة من دون وصفة طبية - بالإصابة بظاهرة رينود.


* عوامل الخطورة
تتضمن عوامل الخطورة لظاهرة رينود الأولية ما يلي:
- الجنس.. تؤثر ظاهرة رينود الأولية على النساء أكثر من الرجال.
- الفئة العمرية.. بالرغم من أنّ أي شخص قد يُصاب بهذه الحالة المرضية، إلا أنّ ظاهرة رينود الأولية غالبًا ما تبدأ في الظهور بين سني 15 و 30 عامًا.
- الظروف المناخية.. هذا المرض أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعيشون في الأجواء الباردة.
- التاريخ المرضي للأسرة.. يبدو أن سوابق الإصابة بهذا المرض في الأسرة تزيد من خطورة إصابتك بظاهرة رينود الأولية. فلدى نحو ثلث الأشخاص المصابين بظاهرة رينود الأولية قريب من الدرجة الأولى - والد، أو أخ، أو طفل - يعاني من هذا المرض.

وتتضمن عوامل الخطورة لظاهرة رينود الثانوية ما يلي:
- الأمراض المرتبطة.. هذه تتضمن أمراضًا مثل تصلب الجِلد والذئبة.
- مهن معينة.. الأشخاص الذين يشغلون مِهنًا تتسبب في رضوض متكررة، مثل تشغيل المعدات التي يصدر عنها اهتزازات، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بظاهرة رينود الثانوية.
- التعرض لمواد معينة.. يرتبط التدخين، والأدوية التي تؤثر على الأوعية الدموية، والتعرض لمواد كيميائية معينة، مثل كلوريد الفينيل، بزيادة خطورة الإصابة بظاهرة رينود.

* المضاعفات
إذا كانت ظاهرة رينود شديدة - وهو أمر نادر - فقد تقل الدورة الدموية في أصابع يديك وأصابع قدميك بشكل دائم، مما يتسبب في حدوث تشوهات بها. وإذا انسدَّ شريان دموي في أحد الأجزاء المُصابة بشكل كامل، فقد تُصاب بتقرحات (التقرحات الجلدية) أو تموت الأنسجة (الغَنْغرينا). والتقرحات والغَنْغرينا قد يصعب علاجها. وفي الحالات الشديدة التي لم يتم علاجها، قد يُضطر طبيبك لاستئصال الجزء المُصاب من جسمك (البتر).

آخر تعديل بتاريخ 1 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية