يقيس اختبار الفيريتين (Ferritin test) كمية الفيريتين في الدم، والفيريتين هو بروتين يوجد في خلايا الدم ويحتوي على الحديد، ويساعد اختبار الفيريتين الأطباء على فهم كمية الحديد التي يدّخرها الجسم. وإذا أظهر الاختبار أن مستوى الفيريتين في الدم أقل من الطبيعي، فذلك يشير إلى أنّ مدّخرات الجسم من الحديد منخفضة وأن الشخص مصابٌ بنقص الحديد.


أما إذا أظهر مستوياتٍ أعلى من الطبيعية، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بحالةٍ تسبب ادّخار الجسم لكمياتٍ زائدةٍ جدًا من الحديد. ويمكن أن يشير أيضًا إلى أمراض الكبد أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو إلى حالاتٍ التهابيةٍ أخرى أو إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. كما قد تسبب بعض أنواع مرض السرطان ارتفاع مستوى الفيريتين في الدم.

* دواعي الإجراء
قد تخضع لاختبار الفيريتين لعدة أسباب:
- تشخيص حالة طبية ما
ربما يقترح طبيبك إجراء اختبار الفيريتين إذا أظهرت اختبارات الدم الأخرى انخفاض مستوى البروتين الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء لديك (الهيموجلوبين)، أو إذا كانت نسبة خلايا الدم الحمراء إلى الجزء السائل من الدم (الهيماتوكريت) منخفضة.

ويمكن أن يشير هذان الأمران إلى الإصابة بفقر دم نقص الحديد، وقد يساعد اختبار الفيريتين في تأكيد التشخيص. وربما يُلجأ أيضًا إلى قياس الفيريتين لدى المصابين بمتلازمة تململ الساقين. كما يمكن استخدام اختبار الفيريتين للمساعدة في تشخيص حالاتٍ من قبيل ترسب الأصبغة الدموية وأمراض الكبد وداء ستيل وغيرها.

وعند استخدام هذا الاختبار لتشخيص إحدى الحالات الطبية، فقد يتم جنبًا إلى جنبٍ مع اختبار للحديد واختبار القدرة الكلية على ربط الحديد (TIBC) واختبار الترانسفيرين. ومن خلال هذه الاختبارات، يتم الحصول على معلوماتٍ إضافيةً عن مقدار الحديد في الجسد.

- مراقبة حالة طبية ما
إذا تم تشخيص إصابتك باضطرابٍ تنجم عنه زيادةٌ كبيرةٌ في الحديد داخل جسمك، مثل ترسب الأصبغة الدموية أو داء هيموسيديريني، فقد يستخدم طبيبك اختبار الفيريتين لمراقبة حالتك وتوجيه عملية العلاج.

* كيفية التحضير
في حالة اختبار عينة من الدم لمعرفة مستوى الفيريتين فقط، يمكنك أن تأكل وتشرب باعتدال قبل الاختبار، وإذا كان سيتم استخدام عينة الدم لإجراء اختبارات إضافية، فقد تحتاج إلى الصيام لفترة معينة قبل إجراء الاختبار، وسيعطيك الطبيب تعليمات محددة.

* ما يمكنك توقعه
أثناء اختبار الفيريتين، يقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في وريد بذراعك، ويتم إرسال عينة الدم إلى المختبر لتحليلها، ويمكنك العودة إلى أنشطتك المعتادة على الفور.



* النتائج
يبلغ المجال الطبيعي للفيريتين في الدم القيم التالية:
- بالنسبة للرجال، من 24 إلى 336 نانوجراما في الميلليمتر أو من 24 إلى 336 ميكروجراما في الليتر.
- بالنسبة للنساء، من 11 إلى 307 نانوجراما في الميلليمتر أو من 11 إلى 307 ميليجراما في الليتر.

* نتائج أقل من التطبيقات الاعتيادية
يشير انخفاض الفيريتين عن الحد الطبيعي إلى الإصابة بنقص الحديد، وقد تكون مصابًا أيضًا بفقر الدم. وإذا كان مستوى الفيريتين منخفضًا، فسوف يعمل طبيبك على تحديد السبب. ويمكن أن ينجم ارتفاع مستوى الفيريتين عن الطبيعي عن الأسباب التالية:
- ترسب الأصبغة الدموية، حالةٌ تجعل البدن يمتص قدرًا كبيرًا جدًا من الحديد من طعامك الذي تتناوله.
- البرفيرية، هي مجموعةٌ من الاضطرابات الناجمة عن عوزٍ في أحد الأنزيمات، وتؤثر في الجهاز العصبي والجلد.
- التهاب المفاصل الروماتويدي أو أحد الاضطرابات الالتهابية المزمنة الأخرى.
- أمراض الكبد.
- فرط نشاط الغدة الدرقية.
- داء السكري من النوع الثاني.
- سرطان الدم.
- لمفومة هودجكين.
- عمليات نقل الدم المتعددة.
وإذا كان مستوى الفيريتين لديك أعلى من المعدل الطبيعي، فقد يحتاج طبيبك إلى تقييم النتائج جنبًا إلى جنبٍ مع نتائج اختباراتٍ أخرى لتحديد الخطوات التالية. تحدث إلى طبيبك للحصول على تفاصيل عمّا تعنيه نتائج اختبار الفيريتين لديك.
آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية