التهاب المفاصل الصدفي (Psoriatic arthritis).. هو أحد أشكال التهاب المفاصل المزمنة، والتي تحدث في نسبة كبيرة عند مرضى الصدفية، لكن عادة ما تظهر الأعراض الجلدية قبل أعراض التهاب المفاصل.


ولتشخيص الإصابة، قد يقوم طبيبك بما يلي:
- فحص مفاصلك عن كثب، بحثًا عن علامات للتورم أو الإيلام.
- التحقق من الأظافر بحثًا عن التنقير، والتقشر وغيرها من التشوهات.
- الضغط على بطن قدميك وحول كعبيك للعثور على المناطق المؤلمة.
ولا يمكن لأي اختبار تأكيد تشخيص التهاب المفاصل بالصدفية وحده. لكن يمكن لبعض أنواع الاختبارات استبعاد أسباب ألم المفاصل الأخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس.

* أنواع الفحوصات
- التصوير بالأشعة السينية..
 يمكن لصور الأشعة السينية العادية أن تساعد في تحديد التغيرات التي تحدث في المفاصل عند الإصابة بمرض التهاب المفاصل الصدفي وليس في حالات التهاب المفاصل الأخرى.

- التصوير بالرنين المغناطيسي..
 يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الموجات اللاسلكية ومجالاً مغناطيسيًا قويًا لإنتاج صور تفصيلية جدًا لكل من الأنسجة الصلبة والرخوة في الجسم. ويمكن استخدام هذا النوع من اختبارات التصوير لفحص مشكلات الأوتار والأربطة في القدمين وأسفل الظهر.

- عامل الروماتويد (RF)..
 عامل الروماتويد هو جسم مضاد يوجد غالبًا في دم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن لا يوجد عادةً في دم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي. ولهذا السبب، يمكن لهذا الاختبار أن يساعد الطبيب على التمييز بين الحالتين.

- اختبارات سوائل المفصل.. باستخدام إبرة طويلة، يمكن للطبيب إزالة عينة صغيرة من السائل من أحد المفاصل المتضررة، وغالبًا ما يكون من الركبة. فقد تشير بلورات حمض اليوريك في سائل المفصل إلى أنك مصاب بالنقرس وليس بالتهاب المفاصل الصدفي.

وربما يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة التالية:
- ما المفاصل المصابة؟
- هل هناك أي أنشطة أو مواقف تؤدي إلى تحسن أو تفاقم الأعراض؟
- ما العلاجات التي جرّبتها بالفعل؟ وهل ساعدك أي منها؟

وأثناء الفحص، قد يقوم الطبيب بما يلي:
- فحص المفاصل عن كثب للبحث عن علامات التورم أو الألم.
- فحص الأظافر للبحث عن وجود نقر وقشور وغير ذلك من التشوهات الأخرى.
- الضغط على باطن القدمين وحول الكعبين للعثور على المناطق المؤلمة.
ولا يوجد اختبار واحد يمكنه تأكيد تشخيص الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، لكن يمكن لبعض أنواع الاختبارات استبعاد الأسباب الأخرى للإصابة بألم المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس.


* العلاجات والعقاقير
لا يوجد علاج شافٍ لالتهاب المفاصل الصدفي، وبالتالي يكون التركيز موجهًا إلى السيطرة على الالتهاب في المفاصل المصابة لمنع ألم المفصل والإعاقة.

1- الأدوية
تشمل الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الصدفي ما يلي:
- مضادات الالتهاب اللاستيرويدية
يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID) في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب. وتشمل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية التي تصرف بدون وصفة طبية كلاً من إيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي) والصوديوم نابروكسين (أليف)، أما مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأكثر قوة فإنها تكون بوصفة طبية. قد تتضمن الآثار الجانبية تهيج المعدة ومشكلات في القلب، وتلف الكبد والكلى.

- مضادات الروماتيزم المعدلة للمرض (DMARD)
يمكن لهذه الأدوية إبطاء تفاقم التهاب المفاصل الصدفي ووقاية المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم. وتشمل مضادات الروماتيزم المعدلة للمرض الشائعة كلاً من ميثوتريكسات (تريكسال)، وليفلونومايد (أرافا)، وسلفاسالازين (أزيفليدين). وتتباين الآثار الجانبية لهذه الأدوية، لكنها قد تشمل تلف الكبد وكبت النخاع العظمي والالتهابات الحادة في الرئتين.

- مثبطات المناعة
تعمل هذه الأدوية على تهدئة الجهاز المناعي الذي يكون خارج السيطرة عند الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، ومن أمثلة هذه الأدوية آزاثيوبرين (إيميوران وأزاسان) وأدوية سيكلوسبورين (غينغراف، ونيورال وساندميون). ولكن يمكن أن تزيد هذه الأدوية من قابليتك للإصابة بالعدوى.

- مثبطات عوامل نخر الورم من النوع ألفا
عامل نخر الورم من النوع ألفا (TNF-alpha) هو مادة التهابية ينتجها الجسم، ويمكن لمثبطات عوامل نخر الورم من النوع ألفا أن تساعد في تقليل الألم والتيبس الصباحي وأن تحد من ألم المفاصل أو تورمها. ومن أمثلتها إيتانرسيبت (إينبريل) وإينفليكسيماب (ريميكاد) وأداليموماب (هيوميرا) وغوليموماب (سيمبوني) وسيرتوليزوماب (سيميزيا). وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة الغثيان والإسهال وتساقط الشعر وزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى الشديدة.

2- الجراحة وإجراءات أخرى
- حقن الستيرويدات.. يعمل هذا النوع من العلاج على تخفيف حدة الالتهاب بسرعة ويُحقن أحيانًا في المفصل المصاب.
- جراحة استبدال المفصل.. يمكن استبدال المفاصل التي تضررت بشدة بسبب التهاب المفاصل الصدفي بمفاصل صناعية مصنوعة من المعدن والبلاستيك.

* هده المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك
آخر تعديل بتاريخ 31 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية