التهاب المفاصل الصدفي (Psoriatic arthritis) هو أحد أشكال التهاب المفاصل الذي يصيب الأشخاص المصابين بالصدفية؛ وهي تلك الحالة المرضية التي تتميز ببقع حمراء على الجلد تعلوها قشور فضية. وفي هذا المرض، يصاب معظم الأشخاص بالصدفية أولاً ثم تشخص لاحقًا إصابتهم بالتهاب المفاصل الصدفي، لكن مشكلات المفاصل تبدأ أحيانًا قبل ظهور أمراض الجلد.


وتعد آلام المفاصل والتيبس والتورم من الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل الصدفي، ويمكن أن تؤثر هذه الأعراض على أي جزء من الجسم، بما في ذلك أطراف الأصابع والعمود الفقري، ويمكن أن تتراوح شدتها نسبيًا من خفيفة إلى حادة. وفي كل من الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، قد تتناوب فترات زيادة نشاط المرض مع فترات الهدأة وتحسن الأعراض.

ولا يوجد علاج شافٍ لالتهاب المفاصل الصدفي، لذا يكون التركيز موجهًا إلى السيطرة على الأعراض ومنع تلف المفاصل. ودون تلقي العلاج، قد يكون التهاب المفاصل الصدفي مسببًا للإعاقة.

* الأعراض
يعتبر كل من التهاب المفاصل الصدفي والصدفية من الأمراض المزمنة التي تسوء بمرور الزمن، لكن قد يحدث تناوب بين تلك الفترات التي تتحسن فيها الأعراض أو تدخل في هدأة والفترات التي تشتد فيها حدة الأعراض.

ويمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الصدفي على المفاصل في جانب واحد من الجسم أو في كلا الجانبين. هذا، وتتشابه علامات وأعراض التهاب المفاصل الصدفي في كثير من الأحيان مع علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي؛ فكلا المرضين يسبب ألم المفاصل وتورمها وسخونتها عند لمسها.

ومع ذلك، من المرجح أيضًا أن يسبب التهاب المفاصل الصدفي ما يلي:
- تورم أصابع اليدين والقدمين.. يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الصدفي تورمًا مؤلمًا يشبه النقانق على أصابع اليدين والقدمين، كما يمكن أن تصاب بتورم وتشوهات في اليدين والقدمين قبل الإصابة بأعراض خطيرة في المفاصل.

- ألم القدم.. يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الصدفي أيضًا في الشعور بالألم عند نقاط اتصال الأوتار والأربطة بالعظام، وخاصة في الجزء الخلفي من الكعب (التهاب وتر العرقوب) أو في باطن قدمك (التهاب الرباط الأخمصي).



- ألم أسفل الظهر.. يصاب بعض الناس بحالة مرضية، معروفة باسم التهاب الفقرات، كنتيجة لالتهاب المفاصل الصدفي. ويؤدي التهاب الفقرات بشكل أساسي إلى التهاب المفاصل بين فقرات العمود الفقري والمفاصل بين العمود الفقري والحوض (التهاب المفصل العجزي الحرقفي).

وإذا كنت مصابًا بالصدفية، فاحرص على إخبار الطبيب إذا ما أصبت بألم في المفاصل. ويمكن أن تحدث الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي فجأة أو تحدث تدريجيًا، لكن في كلتا الحالتين يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى تلف المفاصل بشدة إذا تُرك دون علاج.

* الأسباب
يحدث التهاب المفاصل الصدفي عندما يبدأ الجهاز المناعي للجسم في مهاجمة الخلايا والأنسجة السليمة، حيث يسبب الخلل في استجابة الجهاز المناعي التهابًا في المفاصل ويؤدي إلى الإفراط في إنتاج خلايا الجلد.

وليس من الواضح تمامًا سبب انقلاب الجهاز المناعي على الأنسجة السليمة، لكن يبدو من المرجح أن كلاً من العوامل الجينية والبيئية تلعب دورًا في ذلك. ويوجد لدى الكثيرين من المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي تاريخ عائلي من الإصابة إما بالصدفية أو بالتهاب المفاصل الصدفي، وقد اكتشف الباحثون علامات وراثية معينة يبدو أنها تصاحب التهاب المفاصل الصدفي.

وقد تحفز الصدمات الجسدية أو شيء ما في البيئة، مثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية، حدوث التهاب المفاصل الصدفي لدى الأشخاص الذين لديهم ميل وراثي للإصابة بالمرض.

* عوامل الخطورة
ثمة عوامل عديدة قد تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، بما في ذلك:
- الصدفية.. تعد الإصابة بالصدفية عامل الخطورة الوحيد الأكبر للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، ويكون الأشخاص الذين يعانون من بقع الصدفية على الأظافر عرضة بشكل خاص للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي.



- التاريخ العائلي.. يكون لدى كثير من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي أحد الوالدين أو الإخوة مصابًا بالمرض.

- العمر.. على الرغم من إمكانية حدوث الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي لأي شخص، فإنه غالبًا ما يصيب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا.

* المضاعفات
تصاب نسبة قليلة من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي بالتهاب المفصل الجادع، وهو شكل حاد ومؤلم من المرض ومسبب للإعاقة. وبمرور الوقت، يدمر التهاب المفصل الجادع العظام الصغيرة في اليدين وخاصة الأصابع، مما يؤدي إلى تشوه وإعاقة دائمة.
آخر تعديل بتاريخ 28 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية