مرض الانسداد الرئوي المزمن (Chronic obstructive pulmonary disease).. هو التهاب مزمن في الرئة يقوم بإعاقة تدفق الهواء من الرئتين، مما يسبب مشكلات في التنفس، والسعال، وتكوّن المخاط (البلغم) وإصدار صفير. 



وينجم هذا المرض عن التعرُّض طويل المدى للغازات المهيجة أو المواد الجسيمائية العالقة، وغالبًا ما تصدر من دخان السجائر. وإن الأشخاص الذين يعانون داء الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضةً للإصابة بمرض القلب أو سرطان الرئة أو الحالات المرضية المختلفة الأخرى.

ويعد انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن الحالتين المرضيتين اللتين تسهمان في الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن على نحو كبير. والتهاب الشعب الهوائية عبارة عن التهاب في بطانة أنابيب القصبة، والتي تحمل الهواء من وإلى الأكياس الهوائية للرئتين، وهي حالة تتسم بالسعال وتكوّن المخاط (البلغم) يوميًا.

أمّا انتفاخ الرئة، فهو حالة مرضية تُتلَف فيها الأكياس الهوائية أو الحويصلات الموجودة بطرف أصغر المسالك الهوائية حجمًا (القصيبات) للرئة، وذلك نتيجة للتعرُّض المدمر لدخان السجائر والغازات المهيجة الأخرى والمواد الجسيمائية العالقة.

ويمكن للعديد من المصابين التحكم في الأعراض وجودة الحياة لديهم تحكمًا جيدًا، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بالحالات المرضية الأخرى ذات الصلة.

* الأعراض
لا تظهر أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن في أحيان كثيرة حتى يحدث تلف ظاهر في الرئة، وتتفاقم الأعراض عادةً بمرور الوقت. وبالنسبة لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، يعتبر السعال العرض الرئيسي الذي تعاني منه ثلاثة أشهر في العام على الأقل لمدة عامين متتاليين. 



وتتضمن العلامات والأعراض الأخرى لمرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:
- ضيق التنفس، ولا سيما أثناء الأنشطة البدنية.
- الصفير عند التنفس (الأزيز).
- ضيق الصدر.
- الحاجة إلى تطهير الحلق في الصباح بسبب زيادة إفراز المخاط في الرئتين.
- سعال مزمن مُنتج للبلغم الذي قد يكون صافيًا أو أبيض أو أصفر أو مائلاً إلى الخضرة.
- زرقة الشفاه أو الأظافر (الزرقة).
- التهابات متكررة في الجهاز التنفسي.
- ضعف الطاقة.
- فقدان الوزن بشكل غير مقصود (في المراحل المتقدمة).
كذلك، من المرجح أن يعاني الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن من نوبات تسمى حالات التفاقم حيث تسوء الأعراض خلالها وتستمر لأيام أو أكثر.
آخر تعديل بتاريخ 1 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية