حساسية البنسلين، هي تفاعل غير طبيعي من الجهاز المناعي مع عقار البنسلين، ويُوصف البنسلين لعلاج عدة أنواع من العدوى البكتيرية، وتتضمن العلامات والأعراض الشائعة لحساسية البنسلين الشرى والطفح الجلدي والحكة. وتشمل التفاعلات الحادة فرط الحساسية، وهي حالة تمثل تهديدًا للحياة والتي تؤثر على العديد من أجهزة الجسم.



وقد أظهرت البحوث أن هناك مبالغة في الإبلاغ عن حساسية البنسلين، وهي مشكلة يمكن أن تؤدي إلى استخدام مضادات حيوية أقل ملاءمة وأغلى ثمنًا، ومن ثم، يلزم إجراء تشخيص دقيق عندما يُشتبه في حساسية البنسلين لضمان الحصول على أفضل خيارات العلاج مستقبلاً. ويمكن أن تؤدي مضادات حيوية أخرى، خاصة تلك التي تتمتع بخصائص كيميائية مماثلة للبنسلين، إلى تفاعلات الحساسية.

* الأعراض
غالبًا ما تحدث علامات وأعراض حساسية البنسلين في غضون ساعة بعد تناول أحد الأدوية. وبشكل أقل شيوعًا، يمكن أن تحدث التفاعلات بعد تناول الدواء بساعات أو أيام أو أشهر.

وقد تتضمن أعراض حساسية البنسلين ما يلي:
- الطفح الجلدي.
- الشرى.
- الحكة.
- الحمى.
- التورم.
- ضيق التنفس.
- الأزيز.
- رشح الأنف.
- عيون دامعة بها حكة.
- فرط الحساسية.



وفرط الحساسية هي تفاعل حساسية نادر ويمثل تهديدًا للحياة ويسبب انتشار خلل وظائف أجهزة الجسم. تتضمن علامات وأعراض فرط الحساسية ما يلي:
- ضيق الشعب الهوائية والحلق، الأمر الذي يسبب صعوبة التنفس.
- الغثيان أو تشنجات في البطن.
- القيء أو الإسهال.
- الدوخة أو الدوار.
- الضعف وسرعة النبض.
- انخفاض ضغط الدم.
- نوبات الصّرع.
- فقدان الوعي.

* الحالات المرضية الأخرى الناتجة عن حساسية البنسلين
وتحدث تفاعلات حساسية البنسلين الأقل شيوعًا بعد التعرض للدواء بأيام وأسابيع وقد تستمر لبعض الوقت بعد التوقف عن تناوله. وتتضمن هذه الحالات المرضية ما يلي:
- داء المصل، الذي قد يسبب الحمى وألم المفاصل والطفح والتورم والغثيان.
- فقر الدم المرتبط بتعاطي العقاقير، انخفاض خلايا الدم الحمراء الذي يمكن أن يسبب الشعور بالتعب وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس وأعراضًا أخرى.
- رد فعل الجسم للعقار مع كثرة اليوزينيات والأعراض الكاملة (DRESS)، الذي يؤدي إلى الطفح وارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء وتورم عام وانتفاخ الغدد الليمفاوية ومعاودة عدوى التهاب الكبد الخاملة.
- التهاب في الكليتين (التهاب الكلى)، الذي يمكن أن يسبب الحمى وظهور دم في البول وتورمًا عامًا وتشوشًا وأعراضًا أخرى.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
توجه لزيارة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة إذا كنت تعاني من علامات وأعراض لحساسية البنسلين. واتصل برقم الطوارئ المحلي إذا كنت تعاني من علامات لتفاعل حاد أو الاشتباه في فرط الحساسية بعد تناول البنسلين.

صورة لطفح ناجم عن حساسية دوائية

* الأسباب
تحدث حساسية البنسلين عندما يتفاعل الجهاز المناعي لديك على نحو خاطئ مع الدواء كما لو أنه مادة ضارة، وتحديدًا كفيروس أو عدوى بكتيرية. وتتطور الحساسية عندما يكون الجهاز المناعي لديك قد أصبح حساسًا للبنسلين. وهذا يعني أن المرة الأولى التي تتناول فيها الدواء يكتشف الجهاز المناعي لديك هذا الدواء على أنه مادة ضارة ويطور جسمًا مضادًا لنوع البنسلين الذي تأخذه.



وفي المرة التالية التي تتناول فيها الدواء، تشير إليه الأجسام المضادة وتوجه الجهاز المناعي لمهاجمة تلك المادة. والمواد الكيميائية التي تصدر عن هذا النشاط تسبب علامات وأعراضا ترتبط بتفاعل الحساسية، وقد لا تكون المرة الأولى التي يتم فيها التعرض للبنسلين واضحة.

* البنسلين والعقاقير المرتبطة
ينتمي البنسلين لفئة من الأدوية المضادة للبكتيريا تُسمى بيتا-لاكتامز. وعلى الرغم من أن آليات تفاعل الأدوية تتفاوت، فإنها بشكل عام تكافح العدوى عن طريق مهاجمة جدران الخلايا البكتيرية. بالإضافة إلى البنسلين، توجد مجموعة أخرى من فئة بيتا-لاكتامز ترتبط على نحو أكثر شيوعًا بتفاعلات الحساسية تُسمى السيفالوسبورين.

وإذا كنت تعاني من تفاعل حساسية لأحد أنواع البنسلين، فقد تكون - ولكن ليس بالضرورة - حساسًا لأنواع أخرى من البنسلين أو لبعض السيفالوسبورين، وتشمل عقاقير البنسلين:
- أموكسيسيلين.
- أمبيسلين.
- ديكلوكساسيلين.
- أوكساسلين.
- بنسلين G.
- بنسلين V.
- بيبيراسيلين.
- تيكارسيلين.

وتشمل عقاقير السيفالوسبورين:
- سيفاكلور.
- سيفادروكسيل.
- سيفازولين.
- سيفدينير.
- سيفوتيتان.
- سيفبروزيل.
- السفيوركسيم.
- سيفالكسين.



* عوامل الخطورة
على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يعاني من تفاعل الحساسية للبنسلين، هناك بضعة عوامل من الممكن أن تزيد من المخاطر. يتضمن ذلك ما يلي:
- تاريخ من الإصابة بأنواع حساسية أخرى، مثل حساسية الطعام أو حمى القش.
- تفاعل الحساسية لدواء آخر.
- تاريخ عائلي للإصابة بالحساسية الدوائية.
- زيادة التعرض للبنسلين، بسبب زيادة الجرعات أو تكرار الاستخدام أو طول الاستخدام.
- الإصابة بأمراض معينة ترتبط عادة بالتفاعلات الدوائية للحساسية، مثل الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشري أو فيروس ابشتاين بار.


آخر تعديل بتاريخ 23 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية