الحصوات المرارية هي رواسب صلبة في السائل الهضمي والتي تتكون في المرارة. وهذا العضو الذي يسمى المرارة هو عضو صغير كمثريّ الشكل على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة. وتُجمِّع المرارة السائل الهضمي الذي يسمى العصارة الصفراوية ويتم إفرازه في الأمعاء الدقيقة.

يتراوح حجم الحصوات المرارية ما بين صغيرة مثل الحبة إلى كبيرة مثل كرة الجولف. وقد تتكون لدى بعض الأشخاص حصوة مرارية واحدة فقط، بينما يتكون لدى آخرين العديد من الحصوات المرارية في نفس الوقت.

تعتبر الحصوات المرارية شائعة في الولايات المتحدة. وعادة ما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض بسبب الحصوات المرارية إلى إجراء جراحة لاستئصال المرارة. أما الحصوات المرارية التي لا تسبب أي أعراض أو علامات، فلا تحتاج إلى علاج في الغالب.




* العلاجات والعقاقير
- الحصوات المرارية التي لا تتسبب في ظهور علامات وأعراض
عادة لا تتطلب الحصوات المرارية التي لا تتسبب في ظهور علامات وأعراض، إلى علاج. وهذا النوع من الحصوات مثل تلك التي يتم اكتشافها عند إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الفحص بالأشعة المقطعية لحالات مرضية أخرى.

قد ينصحك الطبيب في هذه الحالة بأن تتنبه لأعراض مضاعفات الحصوات المرارية، مثل الشعور بألم شديد أعلى البطن جهة اليمين؛ فإذا ظهرت علامات وأعراض تكوّن حصوة مرارية، فيمكنك تناول العلاج، ولكن لا يحتاج معظم الأشخاص الذين لا تظهر عندهم أعراض إلى علاج مطلقًا.

- علاج الحصوات المرارية التي تتسبب في ظهور علامات وأعراض
تشمل خيارات علاج الحصوات المرارية ما يلي:
1. جراحة استئصال المرارة
قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال المرارة لتكرار تكوّن الحصوات المرارية بها، وبمجرد إزالة المرارة، تتدفق العصارة الصفراوية مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، بدلاً من تخزينها في المرارة، فأنت لست بحاجة للمرارة لتبقى حيًا، واستئصالها لا يؤثر على قدرتك على الهضم، ولكن يمكن أن يسبب الإسهال الذي يكون مؤقتًا في الغالب.

2. أدوية لإذابة الحصوات المرارية
توجد أدوية تؤخذ عن طريق الفم تساعد في إذابة الحصوات المرارية، ولكن يستغرق العلاج بهذه الأدوية أشهرا أو حتى سنوات لإذابة الحصوات المرارية، وأحيانًا لا تكون هذه الأدوية فعالة، ولا تستخدم أدوية إذابة الحصوات المرارية عادةً، ويتم الاحتفاظ بها للأشخاص الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية جراحية.


* الوقاية
يمكنك تقليل مخاطر تعرّضك للإصابة بحصوات مرارية باتباع الخطوات التالية:
- احرص على تناول وجبات الطعام في وقتها
حاول الالتزام بتناول وجبات الطعام في موعدها المعتاد كل يوم؛ فإضاعة وجبات أو الصيام يمكن أن يزيد من خطر تكوّن حصوات مرارية.

- افقد الوزن ببطء
إذا كنت بحاجة لفقدان الوزن، فاجعله ببطء؛ فإن فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر تكوّن حصوات مرارية، واحرص على ألا يزيد فقدان الوزن عن رطل أو رطلين (0.5 كجم إلى 1 كجم) في الأسبوع.

- حافظ على وزن صحي للجسم
يمكن أن تزيد السمنة وزيادة الوزن من خطر تكوّن حصوات مرارية، وحاول الوصول إلى وزن صحي من خلال تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وزيادة كمية النشاط البدني الذي تقوم به، وبمجرد وصولك إلى وزن صحي، حافظ على هذا الوزن من خلال مواصلة نظامك الغذائي الصحي والاستمرار في ممارسة الرياضة.

آخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية